اسهل طريقة لاستعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر او الفلاشة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتعدد برامج استعادة المحذوفات والملفات وتتنوع ، ولكن بعضها له مصداقية كاملة والبعض الاخر يفشل فى استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب ، ولكن هذا لا يعنى فشل مثل هذه البرامج ، ولكن الامر قد يرجع الى صعوبة استعادة مثل هذه الملفات ، وسوف نتعرف اليوم على ميزة جميلة متوفرة فى اسطوانة الهيرن بوت Hiren's Boot CD وهي استرجاع الملفات المحذوفة من الحاسوب او الفلاش ميموري بكل سهولة حتى بعد الفورمات.



نقوم اولا بتحميل الاصدار الاخير من الهيرين بوت من الموقع الرسمى من الرابط التالى Hirensbootcd.org/Download وبعد الدخول للموقع نقوم بالنزول بمؤشر الماوس قليلا الى اسفل الصفحة وسوف نجد علامة تحميل هذا الاصدار الاخير والمميز وحجم الاسطوانة حوالى 592.5 MB ونقوم بالضغط على كلمة Hirens.BootCD.15.2.zip من اجل التحميل ، وهى عبارة عن ملف مضغوط.
اما عن كيفية حرق النسخة على فلاش ميمورى USB فكما شرحنا فى موضوع سابق يجب عليك توصيل 2 فلاش ميمورى الى حاسوبى هما :
  1. فلاش ميمورى خاوية قمت بوضع صور شخصية لى بها بالاضافة الى فيديو وسوف اقوم بعمل فورمات لها وحذف هذه الصور والملفات منها بالطبع وتاخد هذه الفلاشة الرمز H.
  2. فلاش ميمورى بها نسخة الهيرين بوت وهى التى سوف اقوم منها خلالها باستعادة الصور والملفات المحذوفة وتاخذ هذه الفلاشة الرمز J.



بعد الانتهاء من عمل فورمات للفلاش ميمورى وحذف جميع الملفات الموجودة بها وهو امر سهل ، سوف نقوم الان بالخطوة التالية وهى استعادة هذه الملفات المحذوفة واسترجعها من خلال :
  1. نقوم بفتح الفلاش ميمورى التى بها ملفات الهيرين بوت من خلال الضغط عليها مرتين للفتح.
  2. نشاهد داخل الفلاشة ملفات الهيرين بوت التى تم حرقها من قبل وعددها 7 ملفات وما يهمنا هو الملف المسمى بـ HBCDMenu.cmd فنقف عليه بالماوس ونضغط مرتين للفتح.
  3. تظهر لنا نافذة سوداء فننتظر قليلا حتى تظهر لنا نافذة البرامج التالية.



نضغط على قائمة برامج Programs فى هذه النافذة فتظهر لنا قائمة بالبرامج الموجودة الى الاسفل فنختار منها الامر استرجاع Recovery لتظهر لنا قائمة فرعية نختار منها الامر حفار القرص الصلب DiskDigger وهو فعلا اسمى على مسمى لانه رمز هذه الامر الحفار ولانه يقوم بالفعل بالحفر فى القرص الصلب من اجل استرجاع الملفات المحذوفة.



تفتح لنا نافذة الحفار DiskDigger ونشاهد فيها البارتيشنات الموجودة على حاسوبى وايضا كل من الفلاش ميمورى التى بها نسخة الهيرين ورمزها J والفلاش ميمورى التى قمت بعمل فورمات لها ورمزها H فاقوم باختيارها من خلال الضغط عليها ثم اضغط التالى Next.



نشاهد بعد ذلك خياران هما الخيار الاول وهو عمل فحص وبحث عن الملفات بطريقة عادية او صورة عادية ، اما الخيار الثانى والذى سوف نقوم باختياره فهو عمل فحص اعمق وشامل بحثا عن الملفات المحذوفة واسترجاعها ثم نضغط على التالى Next.



تظهر لنا فى النافذة التالية خيارات الاسترجاع المتاحة :
  1. Photos and Images - امكانية استعادة الصور بكافة امتدادتها.
  2. Documents امكانية - استعادة الملفات والمجلدات ايضا.
  3. Audio and Video - استعادة الصوتيات والفيديوهات ايضا ، وامكانيات وامتدادات اخرى متاحة بالطبع.
  4. نضغط على التالى Next للاستمرار.



كما نشاهد بدأت عملية الفحص الشامل لاسترجاع الملفات المحذوفة والجميل فى البرنامج ليس فقط استرجاع هذه الملفات التى قمت بحذفها منذ قليل ، ولكن ايضا استرجاع ملفات اقدم منها وكانت موجودة على الفلاشة من قبل ، ولك الخيار فى حفظها او لا بالطبع ، وكل ما علينا سوى الانتظار حتى تنتهى عملية الاسترجاع هذه ، وتاخذ وقت حسب سرعة الجهاز وحجم الفلاشة بالطبع وعدد الملفات التى كانت موجودة عليها.

ملحوظة هامة : قد تنجح هذه الطريقة مع اشخاص ، ولا تنجح مع اشخاص آخرين ، لذا فلا تلقى باللوم على اذا لم تنجح معك. ويجب عليك متابعة موضوع كيف تعمل برامج استعادة الملفات لفهم آلية عمل هذه البرامج.



بعد انتهاء عملية الفحص تظهر لك رسالة بانتهاء الفحص بنجاح وظهر لك كافة الصور والفيديو والملفات التى تم استرجاعها بنجاح وكل ما عليك هو اتباع التالى :
  1. قم مثلا بتحديد كافة الصور ثم اضغط على حفظ الصور Save Picture.
  2. سوف تظهر لك نافذة صغيرة لتحديد مكان الحفظ ، والنسبة لى قمت بانشاء مجلد جديد New Folder ( 3 ) لحفظ الصور به.
  3. نضغط بعد تحديد مكان الحفظ على موافق OK من اجل تنفيذ عملية الحفظ ، وكل ما علينا سوى الانتظار حتى ينتهى حفظ الصور التى تم استرجاعها ، ويمكنك ايضا تنفيذ نفس الطريقة فى الحفظ مع الفيديوهات ، والملفات والمجلدات.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على اسهل طريقة لاسترجاع الملفات المحذوفة بعد الفورمات عن طريق الهيرين بوت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله ..شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. الحقيقه هذا عمل كبير وفيه مجهود رائع لكن ممكن برنامج اصغر من هذا ذو 592 مكا بايت مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخى الكريم ، انا افضل هذا البرنامج لمصداقيته

      حذف
  2. بارك الله فيك اخى الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك فيك ايضا اخى الكريم ...تحياتى

      حذف
  3. السلام عليكم صديقي العزيز
    اتمني من حضرتك المساعدة ولسيادتك جزيل الشكر
    ( عندي مشكلة في الهاتف الذكي الخاص بي سامسونج جالكسي اندرويد - ومشكلة آخري في جهاز الكمبيوتر ... الهاتف : عندما اقوم بفتح اي لينك تظهر لي رسائل مثلاً "" البطارية هتنفجر - الهاتف مفيرس .. الخ ولم استطع ان ادخل علي اي لينك . فما الحل ؟؟؟؟
    """ الكمبيوتر : عند فتح اي لينك يدخلني لصفحة آخري غير اللي انا محتاجها فمثلاً يدخلني لصفحة الفيس بوك ويقول انشاء حساب أو يجب التسجيل .... الخ فما الحل ؟؟؟؟
    ((اتمني الرد من خلال الايميل الخاص بي علي الياهوه hema10200@yahoo.com))
    هل يوجد مشكلة باللوتر تكون هي السبب في كل هذه المشاكل ...
    اتمني المساعدة والرد بأقل وقت ممكن ولسيادتكم جزيل الشكر ووافر الأحترام .....

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الكريم ...تحياتى اولا...بالنسبة للهاتف قم بتسطيب اننتيفرس قوى مثل افاست لحمايتك من مثل هذه الصفحات ....وبالنسبة للحاسوب قم بضبط اعدادات الصفحة الرئيسية للمتصفح....وحاول تسطيب نسخة ويندوز جديدة افضل مع انتيفرس قوى بالطبع

      حذف
  4. هل يمكن اصلاح الفلاشة بهذا البرنامج مثل مشكلة القرص محمي ضد الكتابة ارجو المساعدة
    شكرا كبير لك للمجهود الرائع دمتم بخير اخي الكريم

    ردحذف
  5. قمت بالاشتراك فى موقع xusenet وبعد تحميل اداة hellonzp وادخلت اسم المستخدم وكلمة السر وكلما اضغط على useney server ىعطى رسالة server unknow or not reachable ارجو المساعده

    ردحذف

إرسال تعليق