5 أستخدامات مختلفة للفيس بوك يجب عليك معرفتها والاستفادة منها

حسب بعض الأبحاث العلمية والدراسات تشير وتؤكد ان عددا ضخم من مُستخدمي موقع فيس بوك حول العالم يقومون بإهدار اوقاتهم في تصفح الموقع بشكل يومي وقد تصل درجة إتصالهم بالموقع إلي حد الادمان، لكن هذه الشبكة الاجتماعية ليست فقط للدردشة واللهو ومشاركة الاصدقاء امام شاشة الهاتف الذكي او الحاسوب بل يُمكننا الاستفادة منها بشكل خارج عن الإطار المعروف عن الموقع وهو التواصل الاجتماعي لكن من خلال بعض الأدوات البسيطة التي يتضمنها الفيسبوك نستطيع ان نجعل استخدامنا له أفضل. ولاحظ ان هناك ايضاً الكثير من الـ حيل مفيدة في موقع فيسبوك يجب معرفتها حتي تحقق الاستفادة القصوي منه. والآن دعونا نستعرض هذه الـ 5 استخدامات المختلفة للفيس بوك.



1- تنظيم المهام اليومية لديك



يُمكننا استخدام الحقل الخاص بمشاركة المنشورات في تدوين قائمة بالمهام اليومية أو بعض الملاحظات الخاصة بك بحيث تتذكر إيآها فيما بعد في كل مرة تقوم بزيارة حسابك الشخصي علي الفيس بوك ومن ثم تضمن عدم نسيانها، فكل ما عليك هو الذهاب لحسابك ثم كتابة هذه المهام في حقل مشاركة الحالة وبعد الانتهاء ستقوم بتغيير الخصوصية لتصبح Only Me بحيث تكون أنت فقط من يشاهد هذا المنشور، ويُمكنك بسهولة نشر المشاركة وستصبح علي حسابك دائماً لحين تنتهي من تأدية المهام المكتوبة وتعيد كتابة المهام الجديدة. فالفكرة هنا هي تحويل الفيس بوك إلي مفكرة.

2- التذكير بالأحداث



يُمكن لك ايضاً استخدام خاصية وميزة Events كأداة للتذكير بأحداث خاصة بك مثل إجتماع او مؤتمر او مناسبة.. او اي غرض آخر بحيث عندما يآتي يوم هذا الحدث يبدأ فيس بوك بتنبيهك بهذا الحدث كي لا تنساه، كل ما عليك هو الذهاب لصفحة "الأحداث Events" وبعد الدخول اضغط علي زر Create لإنشاء حدث جديد حيث تظهر نافذة تقوم بكتابة بها اسم الحدث والتاريخ وكتابة اي وصف لهذا الحدث ثم تضغط علي زر Create بالاسفل ولكن قبل اي شيء عليك اولاً إختيار الخصوصية لتكون "Private Event" وبالتالي لا يستطيع اي شخص الدخول لهذا الحدث إلا بواسطة دعوة منك. بعد ذلك سيقوم الفيس بوك بعرض تنبيه في  حين يآتي الوقت والتاريخ المحددين.

3- مشاركة الملفات بين المُستخدمين



هناك الكثير من الادوات الاونلاين المتوفرة علي الانترنت وتتيح هذا الامر ولكن نستطيع ايضاً الاستفادة من الفيس بوك في رفع ومشاركة الملفات بين الاصدقاء بدلاً من استخدام إحدي هذه الادوات، مبداياً للإستفادة من تلك الخاصية عليك اولاً إنشاء "جروب" او الاشتراك في اي مجموعة حيث ان الميزة متاحه فقط في المجموعات فبعد الدخول لآي جروب تضغط علي تضغط علي زر "More" أعلي حقل مشاركة المنشورات لتظهر قائمة نحدد منها "Add File" وبعدها سيخبرك بما إذا كنت تود رفع ملف من الكمبيوتر او من حسابك علي خدمة دروب بوكس السحابية ويُمكنك بكل سهولة مشاركة الملف او نسخ رابط تحميل الملف وإرسالة لآي شخص آخر. ولكن لا يقتصر القيام بالامر علي "الجروبات" فقط بل ويُمكن أيضًا من خلال صندوق الرسائل إرسال الملف لشخص مُعين من خلال خيار Add File.

4- كتابة ومشاركة التدوينات



يمنحك موقع فيس بوك كذلك اداة عملية لكتابة المُلاحظات والتدوينات المطولة بدون عدد كلمات محدد بل ويُمكنك تنسيق المقالات بحيث تقوم بإدراج اكثر من صورة في التدوينة وتشكيل الخطوط ووضع غلاف مميز لهذه التدوينة لتجعلها افضل وبعد ذلك تستطيع مشاركتها مع اصدقائك علي الموقع ويستطيعوا التعليق علي التدوينة والاعجاب بها تماماً كالمنشورات العادية. كل ما عليك هو الذهاب لصفحة "Notes" حيث تجد بها جميع التدوينات التي قام صدقائك بمشاركتها ونشرها، وتستطيع انت ايضاً كتابة ملاحظة جديدة بالضغط علي زر Write a Note بالاعلي.

5- إنشاء حسابات وهمية للإختبارات



إذا كنت بحاجة إلي إختبار شيء ما علي حساب فيس بوك كالتحقق من الثغرات الامنية وغيرها، فبدلاً من استخدام حسابك الشخصي يُمكنك الحصول علي حساب وهمي من قبل شركة فيسبوك لإجراء الاختبارات المختلفة عليه فكل ما عليك هو الذهاب لهذه الصفحة "Manage Test Accounts" وتبدأ بالنقر علي زر Create New Account فأنتظر قليلاً لتظهر نافذة تحتوي علي معلومات خاصة بالحساب الوهمي كالاسم والبريد وكلمة المرور ويُمكنك تسجيل الدخول به بدون مشاكل وإجراء التحقيقات عليه. ولكن هناك قيود في هذا الحساب كعدم إمكانية التفاعل مع الحسابات الحقيقية ولا الصفحات العامة كذلك لا يُمكنك تغيير الاسم وجعله حساب حقيقي فهو مخصص للإختبارات فقط.
5 أستخدامات مختلفة للفيس بوك يجب عليك معرفتها والاستفادة منها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/21/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: