مميزات وعيوب ويندوز فون من واقع تجربتي

مايكروسوفت هذه المؤسسة العظيمة تسعي لفرض نظام تشغيلها المدلل في كل مكان لينافس الجميع لذلك تسعي الي تطويره ليس علي اجهزة الكمبيوتر فقط ولكن للأجهزة المحمولة ايضا وهي قادمة بقوة في هذا المجال فكان علينا ان نقوم بالتنويه عن نظام تشغيلها علي الهواتف المحمولة وخصائص الهواتف التي تحمل اسم ويندوز فون وهذا لان مستقبل هذه الهواتف يستحق الحديث عنه ولأن كل من ينوي الانتقال لنوع من هذه الهواتف او يرغب في التجربة يستحق ان يعلم ما يريده عن هذا النظام ولن نبخل عنك في هذا الموضوع من اي معلومات قد تفيدك باذن الله.

مقال من كتابة المدون طه عباس



ويندوز فون هو عبارة عن سلسلة من أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة التي طورتها مايكروسوفت وقد تم إطلاقها لأول مرة في أكتوبر 2010، مع إعلانها في آسيا بعد ذلك في 2011 وقد أصدرت الشركة أول اصدار لها بنظام ويندوز فون7 الذى كان يوجد به الكثير من العيوب نظرا لانه اول نظام للويندوز فون على الهواتف، الا انه وبعد ذلك فى عام 2012 طورت الشركة النظام ليعمل بنظام ويندوز فون 8 ثم الى ويندوز فون 8.1 فى اواخر 2014 وقد كان أحدث إصدار من نظام التشغيل ويندوز فون هو ويندوز فون 10 الذى تم اصدارة رسميا فى اواخر شهر 2 من هذا العام، الا انه رغم الامكانيات الكبيرة التى اتى بها لاجهزة الويندوز فان بعض المستخدمين الذين يمتلكون اجهزة ويندوز فون لم يستفيدوا من هذة الامكانيات نظرا لان النظام الجديد لا يدعم الرامات اقل من 1 جيجا مما جعل كثير من المستخدمين يتركوا النظام ويتحولوا الى نظام الاندرويد.



وتأتى اجهزة نوكيا في المرتبة الاولى فى استخدام نظام التشغيل ويندوز فون باصداراتها المميزة (لوميا) ولكن فى أواخر عام 2015 باعت شركة (نوكيا) عدد كبير من أسهمها الى شركة (ميكروسوفت) مما جعل شركة ميكروسوفت تضع اسمها على اجهزة لوميا بدلا من نوكيا من لحظة شرائها اسهم الشركة كما انه يوجد شركات اخرى عملت بنظام الويندوز فون من اهمها (HTC) الا انه لم يحقق معها الربح الكافى الذى حققه لها نظام الاندرويد.



والان اريد أن اخبركم جميعاً بمميزات وعيوب الويندوز فون من واقع تجربتي للنظام ، حيث ساخبركم ما واجهته في النظام من مميزات ومن عيوب بحيث يصبح الامر واضح للجميع.

مميزات الويندوز فون
  • التكامل والتزامن الرائع مع نظام التشغيل علي جهازك الكمبيوتر مثل اجهزة ابل حيث يمكنك مزامنة هاتفك مع نظام التشغيل ويندوز الذي يستخدمه معظمنا مما يسهل عليك الكثير من الاشياء.
  • النظام قليل الفيروسات بالمقارنة مع الاندوريد والنظام المستخدم علي اجهزة الكمبيوتر.
  • النظام قليل التوقف ( التهنيج ) نوعا ما نظرا لقلة تطبيقاته.
  • يعمل النظام بسرعة هائلة مع اقل الامكانيات (رامات 512 ) على العكس من اجهزة اندرويد التى تحتاج على الاقل الى رامات 1 جيجا لكى تعمل معك بصورة جيدة.
  • دقة الكاميرا المميزة حيث انه اشتهر بالكاميرا الجيدة جدا ومثال على ذلك الهاتف لوميا 1020 الذى تصل دقة كاميرته الى 41 ميجا بيكسل وهى تعتبر اعلى كاميرا موبايل فى العالم.

عيوب الويندوز فون
  • التعامل معه به بعض الصعوبة على عكس نظام الاندرويد المعروف بسهولة التعامل معه.
  • قلة تطبيقاته مقارنة بنظام الاندرويد ، وصعوبة تحديث البرامج الموجودة عليه.
  • وجود فترات كبيرة بين تحديثات النظام (تصل احيانا الى سنتين).
  • وجود صعوبة فى التعامل بسلاسة مع اشهر البرامج مثل (فيسبوك و تويتر و انستجرام).
  • النظام غير مفتوح المصدر بعكس الاندرويد الذي يمكن للجميع الاطلاع علي برمجته.

رغم وجود كل هذه العيوب فى نظام الويندوز فون الا ان كثير من الناس يرى انه افضل من الاندرويد ويفضل ان يقتنى هاتف قليل التوقف ( التهنيج ) وقليل البرامج علي ان يقتنى هاتف كثير البرامج وكثير التوقف ، فأيهما تفضل انت؟
مميزات وعيوب ويندوز فون من واقع تجربتي Reviewed by Guest blogger on 4/25/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 7 تعليقات:

  1. الا انه رغم الامكانيات الكبيرة التى اتى بها لاجهزة الويندوز فان بعض المستخدمين الذين يمتلكون اجهزة ويندوز فون لم يستفيدوا من هذة الامكانيات نظرا لان النظام الجديد لا يدعم الرامات اقل من 1 جيجا مما جعل كثير من المستخدمين يتركوا النظام ويتحولوا الى نظام الاندرويد. ______ يعمل النظام بسرعة هائلة مع اقل الامكانيات (رامات 512 ) على العكس من اجهزة اندرويد التى تحتاج على الاقل الى رامات 1 جيجا لكى تعمل معك بصورة جيدة. هو أى كلام وخلاص

    ردحذف
  2. ركز في الجملتين هتلاقي فيه فرق لان اول جملة بتتكلم عن اخر اصدار لويندوز فون والجملة التانية تتكلم عن ويندوز فون عموما

    ردحذف
  3. ومن عيوبه ان التحديثات لا تتم إلا عن طريق الواي فاي فقط

    ردحذف
  4. التحديثات كبيرة الحجم لا تتم إلا عن طريق الواي فاي فقط

    ردحذف
  5. انا اجد الويندوز فون افظل من اندرويد لقد استعملت الاثنين واعجبني الويندوز فون (لوميا)

    ردحذف
  6. بعد تحديث هاتفي من نوكيا لوميا 625 الى الوندوز 10 الجديد فقدت الثقة بكل نظام الوندوز حيث اصبح هاتفي مركون في البيت وقل استخدامي له لكثرة توقفه عن العمل وتعلقه على شاشة البدء لمدة طويلة جدا وصارت المعاناة بتعلق الجهاز عقب كل اتصال اجريه ومركز الخدمة لايقدم المعونة لتلك المشكلة

    ردحذف
  7. ارجع لوندوز 8 واعرف الطريقه على الفيس بوك و هما دلوقتى كل يومين بينزلوا تحديث بيحاولوا يحلوا كل مشاكل الويندوز..

    ردحذف