لماذا تحصل علي سرعة انترنت اقل من المعتقد وكيف تعرف ؟

عندما تقوم بالاشتراك في سرعة انترنت فانت تشترك لسرعة أقصاها مثلا 2 ميجا وهذا يحتمل ان تقل سرعتك عن 2 ميجا ومعني 2 ميجا انها لاتزيد عن هذه ال2 ميجا ولكن يمكن ان تكون أقل وعندما تقوم بعمل اختبار لسرعة النت لديك تجدها فعلا أقل من الـ 2 ميجا وليست 2 ميجا كاملة وقلة قليلة جدا من الناس الذي يحصلون علي سرعة الانترنت كاملة ولقد استعرضنا سويا موضوع مشابه لهذا الموضوع في لماذا سرعة الانترنت تختلف عن سرعة التحميل؟ الاجابة بالتفصيل ولكن كان هذا يخص سوء الفهم بين سرعة التحميل وسرعة الانترنت وكان حديثنا عن البايت والبت ولكن لماذا تشترك بالفعل في سرعة ما وتستخدم سرعة أقل من هذه السرعة المعلنة من شركات الانترنت سأعرض عليك الاسباب التي قد تؤثر في تقليل هذه السرعة عندك حتي تكون علي وعي أكثر بالموضوع فتابع معي ...



- كيف تقيس سرعة الانترنت التي تستخدمها بالضبط

قمنا باستعراض هذه النقطة في أكثر من مقال ولعل ابرز هذه المواضيع كيف تعرف كفاءة خدمة الانترنت لديك بدون برامج؟ ستجد في الموضوع العديد من الطرق التي يمكن ان تستخدمها ولكن الطريقة التي سنستخدمها ليست في الموضوع ولكن طريقة سهله وبسيطة وستوضح أكثر مالذي عنيته بان السرعة التي نستخدمها أقل من السرعة التي اتفقت عليها مع الشركة .. قم بالدخول الي هذا الموقع  speedtest ثم نضغط علي Begin Test وسيقوم الموقع بحساب سرعة الانترنت التي تستخدمها الان وسرعة الـ Upload كذلك.



في حالتي انا مشترك علي سرعة 2 ميجا ولكن عندما قمت بالاختبار وجدتها أقل من ذلك كما يظهر في الصورة مع العلم اني قد قمت باختبار السرعة منذ ساعتين تقريبا وجدتها أعلي من ذلك قليلا 1.73 ميجا بت / ث فلماذا هذا الاختلاف ولماذا قلت السرعة أساسا عن السرعة التي اشتركت فيها اليك بالاسباب التي قد تفيدك في هذا الشأن:


 قطع الهاردوير التي تستخدمها في الاتصال بالانترنت - اذا كنت تملك راوتر قديم ولا يتناسب مع السرعة التي تريدها فبالطبع لن تحصل علي كفاءة عالية للانترنت كذلك الضبط الذي يتم ضبط الراوتر به لبث الواي فاي وايضا الكوابل التي تستخدمها ولا ننسي مشاكل الكهرباء عندك كل هذه الاشياء لن تمنحك السرعة التي تريدها وهو بالطبع ليس خطأ مزود خدمة الانترنت او ليست سرعة قليلة من شركة الانترنت.

 المسافة من مزود خدمة الانترنت - كلما بعدت عن معدات الانترنت لمزود الخدمة اليك كلما ضعفت الاشارة التي تصلك نسبيا فلن تكون قوة اشارة الانترنت عند شخص في منتصف مدينة كقوة اشارة الانترنت عند شخص في منتصف قرية من الارياف.

 تزاحم المشتركين علي الانترنت - انت تقوم بمشاركة خط الانترنت مع مشتركين اخرين من بداية مزود الخدمة لديك وكل المشتركين يتسابقون للحصول علي سرعة الانترنت كاملة وليس بالغريب ان تجد من المشتركين باستخدام برامج تسحب معظم سرعة الانترنت في نفس الوقت والمحصلة هي ضعف سرعة الانترنت عندك.

 الوقت الذي تستخدم الانترنت فيه - بسبب ان معظم المشتركين يستخدمون اتصال الانترنت في اوقات الذروة عادة ما تكون ما بين 6 مساءً الي منتصف الليل بالطبع هذا سيؤثر علي جودة الانترنت وسرعته التي تصل اليك.

 حجب السرعة الكاملة - يمكن ان يقلل مزود خدمة الانترنت او يحجب بعض من مزايا وسرعة الانترنت عندك حتي لو كنت مشترك في Unlimited فربما يقومون بتخفيض سرعتك لنهاية الشهر لوصولك الي حد معين من الدونلود.

 مشاكل في السيرفيرات الأخري - ضعف سرعة الانترنت ربما لا تكون بسبب مشاكل عندك او حتي في السرعة القادمة من شركة الانترنت لديك ايضا لانها تعتمد ايضا علي سيرفيرات المواقع التي تقوم بالتحميل منها وكل راوتر يمر عليه ويتصل بهذا السيرفر قبل ان يصل اليك .. علي سبيل المثال انت في مصر وتقوم بتحميل ملفات من موقع ما في امريكا الجنوبية مثلا وتجد سرعة التحميل عندك قليلة فقد يكون السبب في السيرفر المستضيف للموقع او السرعة عند هذا الموقع او ربما تم تقليل السرعة بواسط اي راوتر في مسار الداتا حتي تصل اليك.

العديد من العوامل قد تؤثر وتكون السبب في ضعف السرعة التي تصل اليك ومن الصعب تحديد اين تقع المشكلة بالضبط ولكن علي أي حال يمكنك ان تتواصل مع مزود الخدمة لديك للوقوف علي اسباب المشكلة والوصول بسرعة الانترنت لأقصي قيمة ممكنة وانصح دائما ان يكون لديك خط انترنت مستقل من الشركة مباشرة وتذكر انه في بعض الاحيان قد لا تكون المشكلة من عندك او من مزود الخدمة اصلا وتكون في مسار الداتا التي تُنقَل اليك.


لماذا تحصل علي سرعة انترنت اقل من المعتقد وكيف تعرف ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/17/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 4 تعليقات:

  1. رائع اخي موضوع جميل ممكن ان تضع مواضيع عن الربح من فضلك

    ردحذف
  2. عما قريب ان شاء الله

    ردحذف
  3. لو سمحت كان عندي سؤال او فكرة لموضوع كنت عايز اعرف ايه البرامج الل ممكن استخدمها علشان اعمل كارتون محترم زي اللي بيستخدموه للكارتونات المشهورة زي انا شوفت برنامج اسمو blender و هاحملو بس عايز اعرف اكتر و ممكن اتعلمهم فين بس اتمني ترد عليا ضروري عشان بجد انا محتاج البرنامج ده اسف ع الاطالة ة شكرا D:

    ردحذف
  4. anime studio - flash - toon boom -creatoon - maya - lightwave - 3d studio max - بالاضافة الي blender الذي ذكرته .. كل هذه برامج يمكنك الاختيار بينها

    ردحذف