هل يمكن لمزودي خدمة الانترنت التجسس عليك ؟ وكيف تحمي نفسك ؟

هل فعلا يمكن لأحد ان يتجسس علي نشاطي اثناء استخدمي للأنترنت ؟!! هل حقا مزود خدمة الانترنت يمكنه معرفة ما أفعله الان ؟!! هل قد يتعاون مزود خدمة الانترنت مع حكومة بلادي في تزويدها بالمعلومات عني وعن نشاطي عبر الانترنت ؟!! هل انا آمن وذو خصوصية اثناء تصفحي للأنترنت ؟!! هل هناك الف عين تراقبني الان وأنا أقرأ هذا الموضوع ؟!! عزيزي متابع عالم الكمبيوتر هوسك وقلقك هذا ليس مبالغ فيه علي الاطلاق فمن حقك ان تعرف اجابة كل هذه الاسئلة بعد ان انتشرت الفترة الاخيرة بأن الحكومات تتعاون مع مزودي خدمة الانترنت لكشف اسرارك او انهم يستعينون بأجهزة خاصة لذلك و ليس هذا فقط بل وتعرف كيف تمنع اي من كان قد يتجسس عليك من التجسس عليك .. اجابة هذه الاسئلة قد تعتقد انها بسيطة بنعم او لا وينتهي الجدال ولكن لا اعتقد هذا , الموضوع يحتاج لبعض التفاصيل والشرح فرجاءً ركز معي ...



- طبيعة استخدامك للانترنت وعلاقة مزود الخدمة بك

ببساطة جدا الانترنت شبكة عالمية كما نعرف وليست قصرا لأحد او ملكا لأحد ولابد لها ان تصل لبلدك وعندما تصل خدمة الانترنت لبلدك تكون عن طريق وسيط هذا الوسيط في بلدك هو شركات الانترنت ك link dsl  و Te Data وغيرها في مصر وهذه الشركات هي من تقوم بتوصيل خدمة الانترنت الي بيتك سواء كان عن طريق فروع للشركات او مندوبين لهم , مهما كان يبقي المزود الرئيسي لخدمة الانترنت لك هو شركة الانترنت الاساسية وهذا ماقصدناه بمزود خدمة الانترنت ISP او Internet Service Provider.

حسنا الان ان تتصل بالعالم الخارجي عن طريق احدي هذه الشركات والتي تعتبر البوابة بالنسبة لك فانت عندما تقوم بالاتصال بالانترنت فانت بالحقيقة تقوم الاتصال اولا بمزود الخدمة اي شركة الانترنت اولا ثم تقوم هذه الشركة بتوصيلك بالانترنت لذلك عندما تحدث مشكلة في شركة الانترنت وتفقد الاتصال فالطبيعي وبالتبعية ستفقد الاتصال انت ايضا.

ما نريد ايصاله لك هو ان كل بياناتك لابد وأن تمر اولا بمزود خدمة الانترنت اي انه حتي ولو لم يقصد ذلك فلابد ان تمر بياناتك من خلاله لانه بوابتك للانترنت لذلك يمكنه ان يعرف كل صغيرة وكبيرة نقوم بها الا في حالة اذا كان اتصالك مشفر ببرتوكول التشفير SSL او Secure Sockets Layer حسنا .. الان السؤال الأهم هل انت حقا تستخدم هذا البروتوكول للتشفير ؟!!.



- هل تتمتع بالخصوصية وحقوق التشفير ؟

هل أنت تعيش في دولة عربية ؟!! أبشر فالدول العربية لا تهتم بسياسات حماية المستخدمين ولا توضح اي نصوص تمنع او تحرم انتهاك الخصوصية علي الانترنت او منع مزودي الخدمة من التجسس اذا ما حاولوا ذلك وبالنسبة للدول العربية بروتوكول التشفير SSL يعتبر شئ اضافي يمكن ان تناساه علي عكس الدول الاجنبية ولكن تتفاوت الدول الاجنبية فيما بينها في هذه الخصوصية فمثلا في امريكا هناك قوانين تسمح لمزودي خدمة الانترنت بمشاركة معلومات المشتركين مع الحكومة في حالات معينة وباذن قضائي ولا يمكن لمزودي خدمة الانترنت الاحتفاظ بمعلوماتك لمدة تتراوح من 6 شهور الي سنتين.

ولكن هذا لا يمنع اصابع الاتهام والشك الذي وجهها اغلب خبراء الامن المعلوماتي ومن ابرزهم جوليان اسانج مؤسس موقع wikileaks بأن الشركات الامريكية العملاقة كجوجل وياهو وفيسبوك ماهي الا واجهات لوكالة الاستخبارات المركزية !!



والآن نأتي الي الدول الاوروبية والتي هي الافضل بخصوص هذا الشأن نظرا لوجود ما يعرف بـ Data Protection Laws وهذا يجعلها افضل دول تحمي الخصوصية وتفرض عقوبات صارمة علي الشركات او المؤسسات التي تخالف هذه القوانين والجدير بالذكر ماتفعله المفوضية الاوروبية بخصوص هذا الشأن ولعل افضل الدول حماية ً للخصوصية هي دولة السويد ولا عجب في هذا وهي مستضيفة موقع wikileaks ويجب ان نذكر ايضا النرويج وهولندا ودول اسكندنافيا عامة وكذلك هناك كندا وايسلندا , وبالنظر عموما الي الدول الافريقية والاسيوية سنجد ان حالها يرثي له فباستثناء جنوب افريقيا في افريقيا وكوريا الجنوبية واليابان في اسيا تجد الباقي لا يطبق حماية الخصوصية كما ينبغي او لا يطبقها من الاساس كأغلب دول افريقيا او مغلق علي نفسه بشبكة داخلية ( انترانت ) مثل كوريا الشمالية , مهما كان من يطبق التشفير في بلاده ومهما كان من يتجسس عليك سواء حكومتك او افراد اخرون يجب عليك ان تعرف مدي ماقد يصل اليه مزود الخدمة او الفرد المتجسس عليك من معلومات عبر تصفحك للانترنت وهذا ما يدفعنا لنعود لنكمل ماقد بدأناه في بداية الموضوع.

- مالذي يراه مزود خدمة الانترنت ؟؟

الخبر الجيد ان مزود الخدمة لا يستطيع بالطبع الوصول لما تفعله علي سطح المكتب ولكن اليك الخبر السئ , مزود الخدمة يمكن ان يري كل عناوين المواقع التي قمت بزياراتها وموعد زياراتها وخروجك منها وارقام المنافذ التي قمت بالاتصال بها وهذا ما يخص بروتوكول http ويمكنه تتبعك ايضا في بروتوكول FTP عند نقلك للملفات وعند استخدامك للبريد الالكتروني وكذلك اي نوع بروتوكول يمكن ان تستخدمه كما يمكنه ان يتتبع ويحلل كل بياناتك ومعلوماتك بالتفصيل ولكنه لا يفعل ذلك ابدا الا في حالات نادرة كالضغط عليه من حكومة بلاده او مؤسسة ذات سلطة.

كما يمكن للموقع تسجيل معلومات عنك ويحفظها عنده واذا كنت تتذكر موضوعنا حول نظام التشفير end to end  الذي طبقته واتس اب مؤخرا لتمنع اي جهة من الضغط عليها في كشف بيانات ورسائل المستخدمين واذا كنت تستهين بخطورة هذه المعلومات فلا تقوم بالاستمرار في هذا الموضوع لان اي بيانات بسيطة قد يحصل عليها شخص تافه قد تؤدي الي سرقة حسابك الشخصي لاي موقع تواصل اجتماعي او بريدك الالكتروني وصولا الي حسابك البنكي ومعلومات تستخدم ضدك او تستخدم كاداة تسويق يتم بيعها لمواقع التسويق عن طريق نتائج تصفحك او اختراق المؤسسة التي تعمل بها عن طريقك او حتي ان تكون زومبي ويتم استخدامك لمهاجمة الاخرين دون اي ارادة منك دون الحاجة لتذكيرك بان ما تفعله علي الانترنت قد يظل موجودا للابد وقد يُستخدم ضدك في اي وقت فارجوك لا تخبرنا اننا نعطي الموضوع قدر اكبر من حجمه وادراكك لخطورة تسرب بياناتك يدفعك للسؤال الأهم في الموضوع كله ..


- كيف تمنع اي شخص او جهة من التجسس عليك عبر الانترنت ؟؟ 




مشروع تور Tor project- هذا المشروع تحدثنا عنه بشكل بسيط في حديثنا عن تخفي مبرمجي فيروس petya الخطير الذي يدفعك لدفع المال لفك تشفير ملفاتك  ويمكن ان نستعرضه باذن الله في موضوع مستقل او يمكنك ان تبحث عنه لان الكلام عنه سيطول نود ان نخبرك بمتصفح Tor الذي يقدمه هذا المشروع والذي يقوم بتشفير كل بياناتك من لحظة فتحك للمتصفح واتصالك بشبكة Tor وحتي اغلاقك له وهذا المتصفح هو الاداة الاكثر امانا وحفاظا للخصوصية علي الانترنت علي الاطلاق وقد حاولت الكثير من الجهات والحكومات فك تشفيره او تعقب البيانات المشفرة كتايلاند والصين وروسيا وايران وبعض حكومات الدول العربية اثناء حدوث الثورات بها كمصر وتونس وليبيا ومؤخرا في تونس ولكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل الذريع ولم يتمكن اي فرد او حكومة من كسر شفرة المتصفح لذلك هو اقوي الحلول التي نقدمها لك.


  • استخدام الـ Proxies - استخدمنا هذه الخدمة قبل ذلك في فتح المواقع المحجوبة  والـ Proxies مواقع تمنحك فرصة تصفح الانترنت ومواقع اخري عن طريق IP لجهاز اخر موجود في مكان مختلف قد يكون في قارة اخري كروسيا او البرازيل او حتي ماليزيا وبذلك ستتصفح الانترنت كانك في مكان اخر تماما عن الذي قد تكون موجود فيه وبالتالي البيانات التي سيتم الحصول عليها عنك ستكون غير صحيحة ولعل افضل البروكسيات ما توجد  في السويد و هذه مجموعة من اهم افضل المواقع التي تمنحك هذه الميزة.

  •  kProxy , ageWashHidemyassanonymizer4freeproxyspysurfingproxify,AnonymouselockedsiteaccessvtunnelNewipnow.comBlewpass.com

    • استخدام الـ VPN - او مايعرف بالشبكة الوهمية Virtual Private Network وهي تقنية تقدمها بعض المواقع او البرامج لتضيف لك مستوي اخر من الخصوصية عن طريق انشاء شبكة وهمية وبمجرد دخولك علي هذه الشبكة لن يتم استخدام بياناتك الحقيقية وسيتم اخفاء جميع تعاملاتك وننصح بالابتعاد عن خدمات VPN المجانية لان بعض منها قد يحتفظ بسجلاتك عنده وتحاول قدر المستطاع اسنخدام خدمة Open VPN والابتعاد عن PPTP وهي خدمة VPN ايضا اقل امانا من Open VPN.
    • استخدام خدمات VPN مجانية - الثلاث طرق الاولي هي الافضل علي الاطلاق لمن يريد الحماية الكاملة لنفسه ولديه من البيانات والمعلومات مايخشي علي نفسه منها اذا تم التجسس عليها ولكن بدءاً من استخدام خدمات VPN مجانية فهي طرق للمستخدم العادي الذي يرغب في تشفير اتصالاته ولكن ليس بالاهمية المبالغ فيها ولكن هذا لايمنع من ضرورة تشفير بياناتك قدر المستطاع ومن خدمات VPN المجانية BTguard, Private Internet Access, TorrentPrivacy, TorGuard ItsHidden, Ipredator, Faceless, IPVanish, AirVPN, PRQ, VPNReactor, BlackVPN, PrivatVPN, Privacy.io, Mullvad, Cryptocloud, ThreadThat, VyprVPN, SwissVPN, StrongVPN, vpntunnel.se, Anonine, ibvpn وهناك كذلك ما استعرضناه قبل ذلك من البرامج التي تقدم خدمات VPN مجانية ويمكنك الرجوع اليها مع العلم ان بعض هذه البرامج يُشاع انه تم اختراقها وبها ملفات تجسس لذلك وضعناها في المرتبة الرابعة للمستخدمين العاديين.

    • بروتوكول SSL - وهو بروتوكول تشفير يقوم بتأمين صفحات الويب مع HTTPS ومعني ان تجد ان الـ HTTP تنتهي بـ S في عناوين المواقع انك تتعامل مع بروتوكول التشفير وتدعم متصفحات كفاير فوكس وجوجل كروم هذه الميزة ولا ينصح باستخدام انترنت اكسبلور بالاضافة الي انه هناك مؤسسة اسمها EFF.org قامت باطلاق اداة تقوم بتشفير وتأمين كل الصفحات والمواقع التي تقوم بزيارتها وهي اداة رائعة ننصح بها واسمها HHTPS Everywhere.

    • توزيعة whonix - وهي لمستخدمي نظام جنو- لينكس وكانت تسمي قبل ذلك Torbox ويمكنك استخدامها عن طريق برنامج Virtual box وهي توزيعة تحتوي علي العديد من الادوات التي تساعدك علي التخفي وتمنحك الحماية سواء اثناء التصفح او للبريد الالكتروني.

    • استخدام المتصفحات الآمنة - هناك بعض المتصفحات التي تمنحك الامان والتخفي خلال استخدامها كبرنامج Jumpto المدفوع الاجر ولكن يمكن تجربته لفترة كما انه يوجد برنامج Comodo IceDragon الشهير بسرعته ولا ننسي برنامج Comodo Dragon من نفس الشركة العملاقة Comodo كما يمكنك استخدام وضع التخفي  incognito mode الذي توفره متصفحات كجوجل كروم.

    • ادوات تمنع جوجل وفيسبوك من تتبعك - اجل قد لا تتخيل ان مثل هذه الشركات قد تتبعك وتحتفظ بمعلوماتك ولكن يجب ان تكون علي استعداد بتصديق اي شئ يمس حمايتك وللتأكد من ان هذا باذن الله لن يحدث يمكنك استخدام أحد هذه الادوات DoNot Track Plus+ , Ghostery , Disconnect. me , Privacyfix , DeleteMe , TACO (Targeted Advertising Cookie Opt-Out) , Priv3.
    - كيف تعلم انه يتم التجسس عليك وانك غير محمي



    يمكنك استخدام اداة DETEKT والتي تقوم بفحص جهازك ما اذا كان يحتوي علي ملفات تتبع او ان هناك من يقوم بتتبعك او التجسس عليك وهذه اداة بسيطة تمنحك ثقة بنسبة 80 % وبالطبع ليست نسبة مطلقة كما يمكنك البحث عن الـ IP الخاص بك والذي تستخدمه الان عن طريق احد مواقع فحص الـ IP مثل monitis او ip adress.com او you got signal  واذا وجدت ان الـ IP الخاص بك مكانه في مكان اخر وفي دولة اخري غير التي تتواجد فيها فأنت تتمتع بالتخفي المناسب وابحث الان عن تشفير بياناتك باحدي الطرق التي ذكرناها سابقا 

    الخلاصة 

    لقد أخذ مننا هذا الموضوع الوقت لاعداده وما كنا لنهتم به هكذا لولا خطورته ففي هذا الموضوع قمنا بحمد الله باستعراض ما قد تحتاجه بخصوص خصوصيتك والتجسس عليها وهناك المزيد والمزيد ولكن نتمني ان تأخذ هذه الخطوات التي قمنا بذكرها علي محمل الجد اولا والعلم وفهم الكلمات التي جاءت في هذا الموضوع وتذكر ان تشفير بياناتك والحفاظ علي خصوصيتك لن يكلفك شئ ولكن اهمالك لها قد يكلفك في اي لحظة ما قد لا تتحمله ولا تترك نفسك في تيار اهمال الدول العربية للخصوصية وكن انت التغيير الذي تريده للعرب ولبلدك.
    هل يمكن لمزودي خدمة الانترنت التجسس عليك ؟ وكيف تحمي نفسك ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/30/2016 Rating: 5

    احمد حسين

    احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

    هناك 5 تعليقات:

    1. بخصوص اضافة HHTPS Everywhere. رفض الفايرفوكس عندي تثبيتها وهذه الخدمة اعتقد انها ستكون افضل في الخدمات المدفوعة لاني اري اغلب الشركات الموثوقة تقدمها كخدمة مدفوعة فقط مثلا افاست لدية هذه الخدمة تحت اسم الاتصال الامن بمبلغ 69 دولار سنويا وتقريبا نفس السعر بعد التخفيض لخدمة اي واصل العربية .. انا داخل الموضوع منذ نصف ساعة وتهت كثيرا وسط الروابط بالرغم اني اري كم الوقت الذي استغرق لانشاء هذا الموضوع واضافة الروابط له فجزاكم الله خيرا
      لكن على قدر ما فهمت هناك فرق بين تشفير بياناتك وبين تغيير الاي بي فانا لا ابحث عن الدخول للمواقع المحظورة بل ابحث عن حماية خصوصيتي عن طريق تشفير بياناتي بحيث لا يطلع عليها احد
      برجاء اضافة المزيد من الضوء حول هذه اذا كان كلامي صحيح

      ردحذف
      الردود
      1. تغيير الـ IP يقوم باخفاء شخصيتك علي الانترنت ويمنع اي احد من تتبعك او اختراقك اما بالنسبة للتشفير فيمنع اي شخص من فهم او معرفة البيانات الموجودة عنك وتستخدمها حتي لو وقعت تحت يده كامله فستكون بلا قيمة
        هل اتضحت الرؤية ؟؟

        حذف
    2. ممكن طريقه عمل موقع شبيه بتاعكم

      ردحذف