شرح توصيل السبورة الذكية او الالكترونية بطريقة صحيحة

اصبحت وسائل التكنولوجيا متوفرة حاليا فى كل مكان وما كان صعب ومستحيل فى الماضى اصبح حاليا امر واقعى ومسلم وبه ، وتبهرنا التكنولوجيا كل يوم بما هو جديد ورائع ، وقديما كانت تستخدم السبورة العادية والبروجيكتور فى عرض البيانات والشروحات والمشروعات المختلفة ، بينما حاليا يمكن ان نستخدم وسيلة رائعة اصبحت متوفرة ومنتشرة في المدارس ، مراكز التدريب ، المراكز التعليمية وغيرها  فى عرض الدروس والمشروعات وغيرها ، وسوف نتعرف على كيفية توصيل السبورة الذكية وامكانياتها المختلفة.



السبورة الذكية Smart Board هي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم وتستخدم في المدارس والاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل وفي التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت وهى عبارة عن لوحة بيضاء تستخدم فى عرض الداتا والبيانات ومتصلة بجهاز عرض بروجيكتور من خلال كابلات وتوصيلات معينة. ومن افضل انواع السبورات الذكية هو Panasonic.

تتكون السبورة الالكترونية من لوحة بيضاء ( السبورة ) وجهاز عرض بروجيكتور وكابلات داتا وكابلات باور وحامل مثبت فى السقف او الحائط من اجل تثبيت جهاز العرض البروجيكتور عليه.

بعد تثبيت السبورة البيضاء الذكية على الحائط من خلال حوامل معينة لضمان ثباتها، نقوم بوضع جهاز العرض او البث البروجيكتور على حامل معدنى وتثبيته اما فى الحائط او السقف من اجل جودة العرض على مسافة مثلا من 2 متر الى 3 امتار بينه وبين السبورة والصورة هنا من معمل الحاسب الالى بمدرستى اليوم.



نبدأ بكابلات السبورة الذكية حيث يخرج من السبورة الذكية البيضاء كابل USB.



نقوم بتوصيله بكيسة الحاسوب كاى USB مثل الفلاشات وغيرها ولا يحتاج الي تعريف.



هكذا قومنا بتوصيل السبورة الذكية بالحاسوب عن طريق كابل USB. والان سوف نتحدث عن جهاز العرض وكابلاته ومميزاته المختلفة ويخرج من جهاز العرض كابل داتا نقوم بتوصيله بكيسة الحاسوب ( نقوم اولا بفصل شاشة الحاسوب نهائيا حيث لن نحتاج لها نهائيا ) وربطه جيدا من الطرفين بالكيسة.



بعد ذلك نحضر كابل باور ونوصله بجهاز العرض ويتم يوصيله بفيشة الكهرباء من اجل امدار جهاز العرض بالكهرباء.



وصورة اخرى لكابل البارو متصل بجهاز العرض من اجل التوضيح.



واذا كان كابل الداتا الذى يخرج من جهاز العرض قصير وغير كافى لتوصيله بكيسة الحاسوب يمكنا احضار كابل داتا طويل نوعا ما ويتم طرف بكابل داتا جهاز العرض والطرف الاخر فى كيسة الحاسوب.



ونتكلم الان عن مكونات جهاز العرض البروجيكتور حيث يوجد فى الجهة الامامية المواجهة للسبورة الذكية عدسة مثل عدسة الكاميرا من اجل استقبال الضوء او الاشارة او البث او الداتا من الحاسوب وعرضه على شاشة السبورة الذكية مرة اخرى ويوجد باسفل هذه العدسة بكرة تستخدم فى تكبير او تصغير الصورة او تقريب او الابعاد او ضبطها.



اما فى الجانب الخلفى من جهاز العرض فيوجد التالى:
  • فتحة ايثرنت Ethernet او فتحة يمكن توصيل كابل انترنت بها وعرض البيانات من الانترنت مباشرة.
  • مكان توصيل كابل الداتا.
  • 3 مخارج لتوصيل كبلات تلفاز او اوتو فيديو Auto Video.



اما فى اسفل جهاز العرض فيوجد عدة ازرار مختلفة الاستخدم وهي :
  • مفتاح الباور او تشغيل الجهاز.
  • مفتاح AUTO SETUP من اجل ضبط اعدادات الجهاز.
  • VOL + لزيادة الصوت.
  • VOL - لتقليل الصوت.
  • MENU للدخول على قوائم الجهاز المختلفة من اللغة وغيرها.
  • SELECT للاختيار.
  • WARNING تضىء عند حدوث اى خطأ.



والفكرة تقوم على جهاز العرض البروجيكتور هو وسيط بين الحاسوب وشاشة العرض ويقوم باستقبال الداتا من الحاسوب واعادة بثها مرة اخرى الى شاشة العرض او السبورة الذكية والتفاعلية ، وايضا يوجد فى السبورة الذكية خاصية التاتش او اللمس بحيث يمكن فتح قوائم الحاسوب واستعراض البيانات باللمس من خلال السبورة الذكية. وفى النهاية نكون قد تعرفنا على السبورة الذكية او التفاعلية ودورها الهام حاليا ..والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
شرح توصيل السبورة الذكية او الالكترونية بطريقة صحيحة Reviewed by Guest blogger on 4/02/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد: