كيف تحافظ علي بطارية اللابتوب الخاص بك وتزيد من عمرها الافتراضي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالنسبة للاشخاص الذين يملكون لابتوب و يستخدمونه اغلب الاوقات كان لابد من الاخذ بالاعتبار عمر وكفاءة البطارية الخاصة بجهازهم اللابتوب والا يدع استخدامه المستمر للابتوب يلهيه عن مستوي البطارية التي يتغذي عليها هذا اللابتوب والعمل علي زيادة عمرها والتقليل من الاضرار التي قد تحدث لها وقد نوه زميلي وصاحب المدونة محمود منير عن هذه النقطة باسلوب رائع في موضوع 4 نصائح فقط فعالة للحفاظ على عمر بطارية اللاب توب و احببت ان اذكركم بهذه النقطة المهمة مرة اخري بخطوات بسيطة اخري قد تصنع الفارق ولو قليلا في مستوي وعمر بطاريتك باذن الله .. فركز معي ...



ويمكنك الاستفادة باذن الله من هذه النصائح عند الرغبة في الحفاظ علي بطارية اللاب توب الخاص بك فقوم بتطبيقها حتي تحصل علي النتيجة المثالية والمطلوبة.

  • لا تقوم بتوصيل الشاحن والبطارية موجودة في الجهاز في حالة استخدامك الفعلي للابتوب بل يفضل ان تنزعها طالما انت تستخدم اللابتوب والشاحن موصول بالكهرباء.

  • لا تقوم بشحن البطارية اذا قلت شيئا بسيطا بل يفضل ان يتم العمل علي الجهاز حتي نفاذ البطارية او علي الاقل 20 % منها ثم اعادة شحنها من جديد لان الاستعجال في شحن البطارية قبل تفريغها يؤدي شيئا فشيئا الي تلف جزء من البطارية وعدم الاستفادة منه لاحقا وشحنه مرة اخري.

  • تجنب التصرفات الخاطئة من لصق مبرد بجانب البطارية او ماشابه كل هذا لا جدوي منه وخاطئ فتجنبه.

  • حاول ان تقوم بقدر استطاعتك ان تستخدم طريقة 80-20 والتي تعني ان لا تقل بطارية اللابتوب عن 20 % ولا تزيد عن 80 % عند الشحن.

  • في حالة ما اذا اردت تخزين البطارية فلا تقوم بتخزينها وهي فارغة يفضل ان تقوم بتخزينها بشحن من 20 الي 50 %.

  • يجب ان تترك مسافة للتهوية من اسفل الجهاز ولا تضعه علي مكان يسد فتحات التهوية به ويعرضه للسخونة بسرعة.

  • عندما تقوم بالعمل علي الجهاز تأكد من غلق جميع البرامج والملفات التي لا تحتاجها كبرامج الاوفيس والتي تستهلك جزء كبير من البطارية.

  • في حالة قرب البطارية علي النفاذ يفضل نزع كل الاجهزة الملحقة بها كالماوس ولوحة المفاتيح في حالة ما اذا اردت تقليل وقت نفاذ البطارية.

  • مراعاة عدم ترك البطارية بلا تشغيل فترة كبيرة لان عدم شحن وتفريغ البطارية باستمرار يمكن ان يتسبب في تعطلها نهائيا لعدم استكمال دورة البطارية الطبيعية من الشحن والتفريغ.

  • طبعا هذه النقطة لا نحتاج ان نذكرك بها وهي ان تتجنب ان يتواجد جهازك في اي مكان ذو درجة حرارة مرتفعة نسبيا او التعرض المباشر لاشعة الشمس.

  • تجنب عدم وضع الاقراص المضغوطة سواء كانت DVD  او CD في حالة عدم الحاجة اليها.

  • اغلاق الواي فاي والبلوتوث في حالة عدم حاجتك اليهما لتوفير بعض الطاقة لبطارية جهازك.

  • ينصح بقدر الامكان تقليل مستوي سطوع الشاشة لانها تستهلك من طاقة البطارية وبمجرد تقليل الاضاءة ستلاحظ الفرق ولكن كما اخبرتك بقدر الامكان لان تقليل الاضاءة المستمر قد يرهق عينيك.

  • ضع في اعتبارك ان لكل شئ متعلق بالتكنولوجيا له عمر افتراضي ولا يجوز ان تتعداه بمدة طويلة فمثلا العمر الافتراضي للبطارية 3 سنوات فيفضل ان تقوم بتغيرها بعد هذه الفترة.

تعليقات

  1. موضوع 80/20 ده افتكاسة لا أساس لها من الصحة ولا العلم ولا العقل ولا المنطق .

    ردحذف
    الردود
    1. وماهو الصحيح في رايك ؟ ارجواان تفيد البقية

      حذف
    2. غير معرف3/07/2019 3:11 م

      لكن شركات كبيرة زى Lenovo و HP بتنصح فعلاً بموضوع 80/20 بل ولهم برامج للاب توب تبعهم يتم تثبيتها بها خاصية 80/20

      حذف
  2. يتم قياس العمر الافتراضي للبطارية بعدد دورات الشحن والتفريغ وعند شحن بطارية وتفريغها تفريغا كاملا ( عمق التفريغ ١٠٠٪‏ ) يتراوح عمرها مابين ٥٠٠ الي ١٠٠٠ دورة شحن وتفريغ ولكن عند تقليل عمق التفريغ للبطارية الي ٨٠٪‏ فان عمرها يزداد ليتراوح بين ١٠٠٠-١٣٠٠٠ دورة وعامة اي بطارية يتأثر عمرها ب
    ١ - عمق التفريغ للبطارية في كل دورة
    ٢- درجة حرارة التشغيل
    ٣- معدل تيار الشحن والتفريغ

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا
    معلومات مفيدة

    ردحذف

إرسال تعليق