إستكمال تحميل آي ملف من جهاز كمبيوتر آخر بإستخدام IDM



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


برنامج انترنت داونلود مانجر بات له عدد ضخم من المُستخدمين الذي يفضلون دائماً أستخدامه كما يُعد أحد البرامج الاساسية بعد تثبيت ويندوز جديد، ربما يكون ذلك بسبب سرعته في التحميل كذلك يحتوي علي خصائص كثيرة ومفيدة جداً قمنا بإستعراض مجموعة منها في مقال خمس اشياء لا تعرفها عن انترنت داونلود مانجر وميزة آخري ايضاً هي دمج اكثر من سرعة انترنت، وبطبيعة الحال دعم إستكمال التحميل فالكثير يعلم انه يمكن عمل إيقاف مؤقت للتحميل الملف وإستئنافه لاحقاً ولكن ما لا يعلمه الكثير انك تستطيع إستكمال التحميل من جهاز كمبيوتر آخر وليس ضرورياً علي نفس الجهاز، فهذه أحد خدع برنامج IDM التي سأقوم بإستعراضها في هذا الموضوع.



إستكمال تحميل الملفات من جهاز كمبيوتر آخر هو أمر قد تحتاجه ربما عندما يكون حجم الملف أكبر من المساحة الفارغة المتوفرة علي القرص الصلب فسيتم إيقاف التحميل هنا يُمكن الاستفادة من هذا الشرح لجعله يستمر في التحميل علي كمبيوتر خاص بك آخر بدون إعادة تحميله من جديد، والفكرة الذي يستند عليها هذا الشرح هي نقل الجزء المحمل من الملف إلي الحاسوب الآخر وإستكماله مباشرةً من خلاله بإستخدام برنامج IDM.



سأقوم بتطبيق هذه الطريقة علي الاصدار 6.25 الآخيرة من برنامج انترنت داونلود مانجر وايضاً علي ملف يُسمي "20MB" فلاحظ من الصورة أعلاه إنني قمت بإيقاف التحميل مؤقتاً عند مؤشر 50% وأريد إستكمال الجزء المتبقي علي الكمبيوتر الآخر بدون أن أقوم بإعادة تحميله من جديد، فالحسن الحظ برنامج IDM يقوم بحفظ كل من الاجزاء الذي قام بتحميلها في مجلد علي الكمبيوتر هذا الملف هو التي سأقوم بنقله للحاسوب الآخر في الخطوة التالية.



للوصول إلي هذا الملف ستقوم بفتح نافذة Run بالضغط علي مفتاح شعار الويندوز ثم حرف R في الكيبورد وعندما تظهر النافذة قم بكتابة أمر "%appdata%" بداخلها واضغط Enter، سينتقل بك مباشرةً لمجلد Roaming في هذا الملف تفتح مجلد IDM ثم DwnlData ثم المجلد الذي يكون بأسم المُستخدم، وهنا سيتم عرض كافة الملفات المرتبة بالتي قمت بتحميلها بواسطة برنامج IDM ففيه تقوم بالبحث عن المجلد المتطابق مع اسم الملف الذي تقوم بتحميله وتريد إستكماله علي الحاسوب الآخر، عند إيجاده قم بنسخة ولصقه علي سطح المكتب.



الآن لا يتبقي سوي إستخراج المفتاح المتعلق بهذا الملف من محرر الريجستري للويندوز وهذا عن طريق فتح نافذة Run مجدداً ثم تقوم بكتابة أمر "regedit" وتضغط علي زر OK لتفتح معك نافذة Windows Registry، وللوصول سريعاً إلي المفتاح المطلوب إستخراجه ستقوم بالضغط علي قسم Edit من أعلي النافذة ثم اضغط علي خيار Find من القائمة المنسدلة لتظهر نافذة آخري قم فيها بكتابة اسم الملف علي سبيل المثال "20MB" ثم اضغط Find Next، وسيتم الانتقال بك مباشرةً إلي المفتاح الذي سيكون عبارة عن رقم ولكن تأكد بعد النقر عليه وجود اسم الملف امام خانة FileName، والآن لإستخراج هذا المفتاح سنضغط عليه كليك يمين ثم نختار Export وبعدها حدد مكان حفظ المفتاح.



نحتاج الآن إلي إحدي وسائل التخزين المتنقلة حتي نقوم بنقل كل من ملف التحميل ومفتاح الملف إلي الكمبيوتر الآخر فيُمكن أستخدام فلاشة او إسطوانة CD او حتي ميموري الهاتف ولكن لاحظ انك بحاجة إلي مساحة اكبر من حجم الملف.



حسناً الآن لا يتبقي لنا سوي خطوة واحدة وهي وضع الملفين في الاماكن الصحيحة في الكمبيوتر الآخر حتي تسير الامور بدون مشاكل لكن تأكد اولاً ان برنامج IDM لا يعمل في الخلفية بعمل Exit له من شريط المهام، فـ بالنسبة لمجلد الملف ستقوم بنسخة ولصقه في ملف DwnlData الذي قمنا بالوصول إليه في الخطوة الاولي في هذا الشرح، اما عن مفتاح الملف كل ما عليك هو النقر عليه مرتين متتاليين لتظهر نافذة تأكيد إضافته إلي محرر الريجستري فأضغط علي Yes ثم ok.



قم بإعادة فتح برنامج IDM مرة آخري، ينبغي ان يظهر اسم الملف داخل الملفات المُحملة بواسطة البرنامج بنفس الاسم وفي المستوي المتوقف عنده ايضاً كما هو مُبين من الصورة بالاعلي، بمقدورك الآن عمل Resume او إستكمال لتحميل هذا الملف وسيتم تحميل الجزء المتبقي بسهولة. هكذا تم إستكمال تحميل الملف من كمبيوتر آخر بطريقة قد تبدوا من الخطوات معقدة بعض الشيء لكن عند تطبيقها ستجدها سهلة وعملية.

تعليقات

  1. مافيش مشاكل فى اللى قولتو ده كلو . بنعمل معظم الحاجات دى من زمان ... المهم فين نسخة البرنامج اللى ممكن تعيش؟؟؟

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اشكر جهودكم المفيدة في جلب وسرد المعلومات للاستفادة منها بنشرها وحتى يقوم المتصفح باستعراضها وقرأتها واتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار في مجال التكنولوجيا والعلم الراقي، فقط اريد منكم وكنقطة نظام واحترام للغتنا العربية فارجو منكم قبل نشر الموضوع تدقيقه املائيا والانتباه الى عدم تأنيث المذكر او العكس حتى تكون مواضعنا مكتملة من ناحية النص والمضمون ولكم جزيل شكري وتقديري...

    ردحذف
    الردود
    1. سنقوم بمراعاة هذه النقطة جيداً في المقالات القادمة.
      شكراً علي مشاركة الملاحظة.

      تحياتي

      حذف
  3. غير معرف4/06/2016 2:59 م

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مرحبا لقد صنعت برنامج يقوم بحفض جميع بياناتك, و يمكنك ان تنقلها الى كمبيوتر اخر و يعمل مع البرامج التالية
    Internet Donwload Manager
    Mozilla Firefox
    Google Chrome
    Opera Stable
    Apple Safari
    موقعي : http://www.welprome.weebly.com
    موقع البرامج : http://www.welprome.weebly.com/Software
    يمكنك رؤية جميع برامجي من هنا :
    https://www.youtube.com/channel/UCs6gc_oiw5NYPlBGEiJbFJw/videos
    و شكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. اصلا الحكاية دى موجوده فى هذه البرامج المتصفح دون البرنامج لديك !!!!!!

      حذف
  4. هل يمكن استكمال تحميل الملف torrent في جهاز اخر

    ردحذف
  5. بس الطريقة دى متنفعش لو الأيبى بتاع سيرفر التحميل غير مدعم بانك تكمل التحميل لأن اغلب ايبيهات التحميل مدتها 8 سعات وبعد كدا يتغير ايبى جديد للملف فى السيرفر وبتالى عمرك محتعرف تكمل التحميل فى الحالتين لازم يكون يكون سيرفر مدعم بذلك ...

    ردحذف
  6. غير معرف8/26/2016 1:23 ص

    لقد اخترعت برنامج يقوم بها اوتوماتيكيا
    و كذالك الكثير من البرامج الرائعة
    http://mo-software.weebly.com/idm-saves.html

    ردحذف
  7. لم يعمل بسبب تسميه الكمبيوترات البعض user والبعض باسمه
    مثال "C:\\Users\\user\\AppData\\Roaming\\IDM\\DwnlData\\Al-Ghuzi\\mrel"

    ردحذف

إرسال تعليق