هل يجب تفعيل نسخة الويندوز حتي تستطيع استخدامها ؟

تحميل النسخة المكركة والمقرصنة من ويندوز والاعتماد عليها في العمل علي الحاسوب أصبحت عادة بين المُستخدمين خاصة معظمنا في العالم العربي وقد قام الكاتب المؤسس "محمود منير" بإستعراض الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة ولا شك انها فروقات كبيرة ويلاحظها مُستخدمي النسخ المقرصنة، لكن دعونا نقف قليلاً عند هذا الامر لنسأل سؤال غايب عن اذهان الكثير وهو هل نحن بحاجة فعلياً إلي تفعيل النسخة حتي نتمكن من أستخدامها؟ الاجابة لا! حيث أن المُستخدم ليس مجبر علي تفعيل الويندوز لان مايكروسوفت تسمح لأي شخص تحميل ويندوز مجانا وتثبيته بدون تفعيل وأستخدامه بشكل طبيعي ولكن بطبيعة الحال ستكون هناك فروقات بسيطة جداً لا تؤثر علي مدي استخدامك للنسخة ورغم ذلك سنقوم بإستعراضها في هذا المقال مع طرق تجاوز وتخطي هذه الفروقات.



رغم أن الويندوز يطلب منك إدخال مفتاح التفعيل مرتين اثناء عملية التثبيت إلا انك تستطيع في كلتا الحالتين الضغط علي خيار "I don’t have a product key" كما موضح من الصورة أعلاه وبالتالي تستكمل عملية التثبيت بشكل عادي وتصبح النسخة لديك غير مفعله وهنا إذا كنت تتسأل عن ما الذي سيحدث؟ في الواقع لا شئ وبإمكانك تثبيت البرامج والعمل عليه بدون مشاكل وأستلام التحديثات لكن بخلاف ذلك ستجد علامة مائية على زاوية الشاشة بالاسفل تخبرك بان النسخة غير مفعله وستظل ثابتة حتي تقوم بتفعيل النسخة، شيء آخر هو عدم قدرتك علي تخصيص النظام مثل الحصول علي خلفيات النظام الافتراضية او تغير خلفية شاشة القفل او لون شريط المهام، لكنها أمور يسهل تخطيها بدون تفعيل.



لنبدأ بتخطي اول عائق يواجه مُستخدمي نسخ ويندوز الغير مفعله وهو العلامة المائية Activate Windows التي تبدوا مزعجة كثيراً نظراً لانها ستظل ثابته علي اي نافذة يتم فتحها وعرضها علي الشاشة، لكن يُمكنك بسهولة حذفها والتخلص منها مع أداة Universal Watermark Disabler البسيطة ويُمكنكم تحميلها مباشرةً من هنا فبعد أن تقوم بتحميلها وتشغيلها بصلاحية المدير ستظهر لك نافذة تضغط منها علي زر "Install" وانتظر قليلاً لتظهر نافذة منبثقة تؤكد لك إتمام إزالة العلامة المائية لكنها لا تزال متواجدة لحين تقوم بعمل إعادة تشغيل للحاسوب وستجدها اختفت بعدها للأبد ولم تعد تظهر لاحقاً.



العائق الثاني الذي سيواجه من يستخدم نسخة ويندوز غير مفعله سواء ويندوز 10 او 8 او 8.1 هي عدم القدرة علي إضفاء الطابع الشخصي على النظام حيث عند فتح نافذة الاعدادات Settings ثم الدخول لقسم Personalization تجد انك لا تستطيع تحديد صورة كخلفية او تحديد لون لشريط المهام او صورة لشاشة القفل لكن هو أمر غير مستحيل إذ لا يزال بإمكاننا تخطي كل هذه الامور من خلال بعض النقاط سنشرحها فيما يلي.



أعتقد ان تعيين اي صورة لديك كخلفية لسطح المكتب لا يحتاج إلي شرح ولكن إذا كنت تريد الحصول علي خلفيات ويندوز 10 الافتراضية لكل من سطح المكتب وشاشة القفل فهي متواجدة بالفعل داخل ملف علي النظام ويُمكنك الانتقال إليه عبر الذهاب إلي بارتيشن النظام الذي يكون غالباً بارتيشن C، ثم تقوم بالدخول لملف Windows ثم تبدأ بالبحث عن ملف بأسم Web وتقوم بالدخول إليه وهنا ستجد 3 ملفات او اكثر وما يهمنا في هذه الحالة هو ملف Wallpaper حيث بعد الدخول إليه ستجد مجموعة من الصور الافتراضية لسطح مكتب ويندوز وتستطيع تعيين اي منهم بالضغط علي الصورة ثم اختيار "Set as desktop background" لاحظ ايضاً ان في ملف Screen ستجد خلفيات افتراضية خاصة بشاشة القفل Lock Screen ولكن كيف يتم تعيينها؟ تابع الخطوة التالية.



يآتي مع كل من ويندوز 8 و 8.1 و 10 تطبيق لعرض الصور وقد قمنا مسبقاً بإستعراض أبرز مميزاته، هذا التطبيق نستطيع استخدامه لتعيين اي صورة كخلفية لشاشة القفل وفك قيود مايكروسوفت في منع النسخة الغير مفعله من اضافة صورة لشاشة القفل، هذه الخدعة قد يحتاج إليها بعض المُستخدمون لتحسين شكل النظام علي شاشة الـ Lock Screen بشكل خاص، فكل ما عليك هو الذهاب لهذه الصورة الذي تود إضافتها ثم تضغط عليها كليك يمين وتحديد Open with واختيار فتح بواسطة تطبيق الصور Photo وبعد عرضها علي التطبيق قم بالنقر بزر الماوس الايمن في اي مكان علي الصورة ثم توجيه مؤشر الماوس نحو تعيين كـ واختيار تعيين كشاشة تأمين وسيتم اضافتها في الحال.



وحتي نتخطي بشكل كامل علي عائق عدم تخصيص الويندوز في النسخة الغير مفعله فتستطيع من خلال حيلة بسيطة أن تقوم بتغيير لون شريط المهام وشريط العنوان وقائمة إبدأ كذلك بدون الحاجة لتفعيل، كل ما عليك هو فتح نافذة Run بالضغط علي مفتاح شعار الويندوز ثم حرف R في الكيبورد، وبعد عرض النافذة قم بإدخال أمر "control desk.cpl,Advanced,@Advanced" ثم اضغط OK وسيتم بعدها الانتقال بك مباشرةً إلي نافذة "Color and Appearance" فمن خلالها تستطيع تحديد اي لون تريده بل والتحكم في درجة الالوان كذلك.


الخلاصة: يستطيع المُستخدم الاستمرار في العمل مع اي نسخة ويندوز غير مفعله للأبد وتثبيت البرامج والاعتماد عليها في تأدية المهام علي الحاسوب بجانب الحصول علي التحديثات الهامة..إلخ حيث أن مايكروسوفت تسمح بذلك ولكن هناك بعض الشروط كعرض علامة مائية علي سطح المكتب وعدم تخصيص مظهر سطح المكتب لكن كما لاحظنا من خلال هذا المقال فنستطيع تخطي هذه الشروط بسهولة، لذا فأنت لا تحتاج إلي أستخدام نسخ مقرصنة وغير أصلية من الانترنت او تفعيلها عبر كراك او باتش او مفتاح تفعيل وهمي التي تشكل خطورة في بعض الآحيان علي أجهزة مستخدميها، بل قم بتحميلها من شركة مايكروسوفت وأستخدامها بدون تفعيل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل يجب تفعيل نسخة الويندوز حتي تستطيع استخدامها ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/13/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. النسخ الغير مفعلة وبعد انتهاء فترة السماح تقوم باعادة التشغيل كل ساعة بشكل الي وهذا احد طرق الاجبار على التفعيل

    ردحذف
    الردود
    1. هناك عدة حلول لحل المشكلة.
      احدهم عمل اعادة ضبط التاريخ الي تاريخ سابق.

      حذف
    2. إعادة ضبط التاريخ ؟
      هذا حل غير عملي على الإطلاق وهو حل غير آمن تماما
      حيث أن معظم برامج الأنتي فايروس تعتمد على التاريخ الصحيح وإلا فإنها لن تقوم بالتحديث وهناك برامج لا تعمل أبدا في ظل وجود تضارب في التاريخ

      حذف
  2. النسخ الغير مفعلة لها فتره سماح 30 يوم وبعدها تحدث المشاكل التى تجبرك على التفعيل والحاله الماديه لمعظمنا تجعلنا غير قادرين على شراء نسخه اصليه فنكون مطرين للطرق الاخرى

    ردحذف
  3. تستطيع الحصول على نسخة اصليه مجانا بأتباغ الخطوات التاليه
    اولا:ثبت اي نسخه من ويندوز7 واعمل لها تفعيل بأي طريقه
    ثانيا:اذهب الى ماكروسوفت ويب واطلب التحقق من صحة النسخه
    ثالثا: عندما تتأكد ما يكروسوفت من صحة النسخه اعمل upgrade لتحصل على
    ويندوز 10
    رابعا: العمليه عاوزه صبر شويه الى ان يتم تحميل وتنصيب النسخه المجانيه
    خامسا: بمجرد ان تقتح النت ويتصل ب سرفر مايكروسوفت ح تتفعل النسخه
    سادسا: لو عاوز تسحب النسخة لوحدها تذهب الى مجلد مخفي في ال C
    سابعا : ستجد مجلد ESD استعمل برنامج Power iso للحصول الى image
    ثامنا : للحصول عل ملف البوت يمكنك سحبه بواسطة البرنامج من اي نسخه
    قديمه للويندوز 10
    تاسعا: في شرط مهم جدا جدا يمكنك تفرمت الc لكن اوعى تغير نظام الملفات
    فيهاو تحاول تغيير حجمه والسبب ان النسخة اللي حصلت عليها ح
    تتفعل مباشرة من مايكروسوفت بمجرد تنصيبها على هذا الجزءمن ال
    الهارد
    عاشرا : طريقة تحويل ESD الى ISO موجوده على اليوتيوب

    ردحذف
  4. KMS the best solution i'am using it he worek perfectly :D

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندى مشكلة يا حضرات وهى أننى لا أستطيع استخدام برامج MS Office 2016 لدى من حيث التعديل- فقط أرى الملفات بدون امكانية التعديل عليها نظرا لأن نسخة الأوفيس لدى تحتاج إلى تفعيل.. حاولت جاهدا أن أحصل على أى Product key أو Serial على الانترنت لتفعيل النسخة ولكن دون جدوى. ما الحل يا سادة!!! وشكرا وبالتوفيق

    ردحذف