تهيئة الفلاشة لتعمل علي نظام الويندوز والماك في نفس الوقت

البعض منا يستخدم نظام ويندوز ولديه اصدقاء او اشخاص يعرفهم يستخدمون نظام ماك الخاص بشركة ابل او العكس و عند تصفحك لملفات صديقك الذي يستخدم نظام ماك اعجبك شئ ما وعندما تريد ان تنقله الي فلاش ميموري تقوم باستخدامها علي نظام ويندوز فتجد صعوبة في قراءة نظام ماك للفلاشة التي معك وتريد نقل الملفات اليها الا عند تهيئتها علي نظام ماك وعند نقلها مرة أخري لجهازك الذي يعمل بنظام ويندوز تجد ان جهازك لا يستطيع قراءة الفلاشة او يحدث العكس بين كلا النظاميين فما السبب في ذلك وما هو الحل؟



قبل معرفة الطريقة التي تتجاوز بها باذن الله هذه المشكلة يجب ان تكون علي وعي اولا باسباب هذه المشكلة وهي ان نظام الملفات علي نظام ماك يختلف عنه في نظام الملفات الذي يعمل به نظام ويندوز وانت عندما تقوم بعمل فورمات للفلاش ميموري علي نظام ماك فانت تقوم بتقسيمها وتهيئتها لنظام ملفات يعمل فقط علي نظام ماك ولا يعرفه نظام ويندوز لذلك لن يقرأ جهازك الفلاش ميموري بالطبع ويمكنك الاطلاع اكثر علي انظمة الملفات والفرق بينهم في هذا الموضوع الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT ويمكن ان نحل هذه المشكلة بهذه الخطوات البسيطة.

ستقوم بعمل فورمات للفلاش ميموري بالضغط علي زر الفأرة الايمن ثم تختار Format.



بعد ذلك ستجد ان الويندوز قد اختار افتراضيا نظام ملفات ntfs ستقوم بتغيره الي exFat.



ثم تقوم بالغاء تحديد Quick Format وبعد ذلك ستضغط علي Format ستستغرق العملية الكثير من الوقت ولكن لا تقم بتحديد Quick Format حتي تتم العملية بنجاح.



اذا وجدت في خيارات Allocation unit site خيار 32 kilobytes فقم باختياره واذا لم تجده فاتركها 256 كما هي.

بعد الانتهاء من عمل الفورمات يمكنك استخدام الفلاش ميموري علي كلا النظامين ويندوز وماك بلا اي مشاكل .. هل رأيت مدي سهولة الحل والخطوات، فاتمني ان يكون مفهوم ومفيد للجميع.
تهيئة الفلاشة لتعمل علي نظام الويندوز والماك في نفس الوقت Reviewed by Ahmed Hussein on 4/22/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: