ماهو نظام التشفير end to end الجديد في تطبيق الواتس آب

اذا كنت من مستخدمي تطبيق الواتس اب وتستخدم التطبيق باستمرار ستجد مؤخرا في خلال محادثاتك عبر التطبيق رسالة من الواتس اب تظهر امامك باللون الاصفر علي الشاشة وتخبرك ان محادثتك الان يتم تشفيرها كنوع من حماية خصوصية المُستخدمين بنظام التشفير end to end فماذا يعنيه هذا الكلام  وما هو هذا النظام للتشفير.. ؟!


نظام التشفير end-to-end encryption



يسعي مطوروا واتس آب منذ شراءه من قبل شركة الفيس بوك الي تطويره وزيادة خصوصيته وسريته عن ذي قبل والان تم تزويد التطبيق بنظام تشفير مختلف عن الذي كانوا يستخدمونه من قبل والذي كانوا يتعرضون للنقد بسببه وبسبب ضعف خصوصيته وهذا النظام الجديد هو نظام end to end encryption والذي يعني التشفير المطلق من البداية الي النهاية للمحادثات التي تجري خلال تطبيق الواتس آب من لحظة ضغطك علي كلمة send وحتي ظهور رسالتك علي شاشة الشخص المستقبل وهذا النظام يمنع اي طرف ثالث من الوصول الي رسائل المستخدمين حتي الشركة ذاتها حيث يتميز هذا النظام بتوليد مفتاح التشفير للرسائل تلقائيا دون تدخل من التطبيق ثم تخزين هذا المفتاح بذاكرة الهاتف نفسه وليس علي خوادم واتس اب ودون حتي المرور عليها.

كيفية تفعيل نظام التشفير علي هاتفك

وقالت الشركة انه يمكن لاي شخص يملك التحديث الأخير من الواتس اب بالتمتع بتشفير end to end تلقائيا دون اي خطوات منه .. عليك فقط القيام بتحديث التطبيق علي هاتفك سواء بتنزيله APK من هنا او تحديثه آلياً من متجر Play علي هاتفك الاندرويد.

علاقة هذا النظام للتشفير و مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI

وللعلم ان هذا النظام تستخدمه ابل في خدمة iMessage و الذي كان محل خلاف بين الشركة ومكتب التحقيقات الفيدرالي لمطالبة الشركة بفك تشفير هاتف احد المتهمين في قضية ما وقد قامت ابل بدورها برفض المساعدة في فك التشفير وبهذا النظام الذي يعد الاقوي حتي الان في التشفير يقوم واتس اب بحماية مليار مستخدم للتطبيق دون اي تدخل من الشركة في هذا التشفير او فك الشفرة وبالتالي عدم قدرة الشركة علي الوصول الي رسائل المستخدمين.

والآن يُمكن لنا القول بأن هذه الخطوة يتفوق تطبيق واتس اب عن باقي منافسيه الذين ظهروا بشدة الفترة الاخيرة وينافسون التطبيق  مثل تليجرام ولاين، وهكذا تقدم واتس اب خطوة كبيرة في التقدم خلال تطبيقات المحادثات المختلفة.
ماهو نظام التشفير end to end الجديد في تطبيق الواتس آب Reviewed by Ahmed Hussein on 4/08/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):