كيفية تحويل آي هارد داخلي إلي هارد خارجي بـ 10 دولار فقط !

في مقال سابق قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بوضع 7 أسباب كإجابة علي سؤال لماذا تحتاج الي هارد خارجي فبالتاكيد هذه الاسباب كانت عبارة عن مميزات الهارد الخارجي والتي تدفعك إلي شراء واحد رغم تكلفتهُ المرتفعة حسب حجمه ونوعه إذا كان SSD، لكن إذا كنت تمتلك اكثر من حاسوب سواء مكتبية او محمولة فتستطيع تحويل هارد داخلي خاص بآي جهاز قديم منهم إلي هارد خارجي والاستمتاع بمميزاته بدون اي مشاكل كما لو انك تستخدم فلاشة USB فهو مفيد بالنسبة لك حقاً، وهذا بإستخدام جهاز بسيط يُدعي "USB SATA/IDE Adapter" فدعوني إنطلاقاً من هذا المقال أن أخبركم ما أهمية هذا الجهاز وطريقة أستخدامه في تحويل الهارد الداخلي إلي خارجي.



جهاز USB SATA/IDE Adapter هو عبارة عن جهاز يتيح للمُستخدم تحويل الهارد الداخلي الخاص باللاب توب او الكمبيوتر إلي هارد خارجي وأستخدامه في اي غرض وقد يكون هو أسهل وأسرع وسيلة يُمكن أستخدامها لنقل الملفات من هارد حاسوبك القديم بعد شراء حاسوب جديد وقد قمت بإرفاقه مسبقاً في مقال 8 اشياء لابد من شرائها عند اقتناء لاب توب جديد، فمن خلال 5 قطع داخل صندوق الجهاز يُمكن تحويل الهارد الداخلي إلي خارجي ببساطة، اما عن سعر الجهاز فهو لا يزيد عن 10 دولار بما يعادل 37 ريال سعودي اما في مصر فقد قمت بالحصول عليه بسعر 50 جنية هذا بالنسبة للجهاز الذي يحتوي علي منفذ USB 2 حيث متوفر نفس الجهاز ايضاً لكن مع منفذ USB 3 الاسرع وبالتاكيد سعره سيكون أعلي، وفيما يلي سأقوم بإستعراض محتوياته وكيفية تركيبه.



بعد شراء الجهاز ستجد بداخل الصندوق 5 قطع من بينهم القطعة الاساسية SATA USB فهي اهم قطعه حيث هي التي تمكنا من نقل البيانات من الهارد إلي اي حاسوب آخر بواسطة كابل USB بالاضافة لكبل SATA المسؤول عن هذه العملية، وايضاً كابل Power cable hard drive الذي يكون بطرف ابيض وآخر اسود ثم الجهاز الذي يمد الطاقة لتشغيل الهارد ويآتي معه كابل Power عادي، فقط 5 قطع تتيح لك تحويل الهارد الداخلي إلي خارجي فهي ابسط طريقة وأقل تكلفة من بين طرق آخري كانت تسمح لك بذلك، وفيما يلي سنبدأ بإستعراض طريقة تركيب الجهاز.



مبدئياً ستقوم بتركيب إحدي أطراف الكابل الاحمر SATA في المنفذ البارز الخاصه به علي قطعه SATA USB، ولكن إذا كان الهارد ديسك الخاص بك من نوع hard drive ide فلن تحتاج إلي كابل SATA فقط تقوم بإدخال إحدي اطراف الكابل في الهارد مباشرةً.



ثانياً ستقوم بتركيب الطرف الابيض من كابل Power cable hard drive في منفذ جهاز الطاقة AC Power Adapter كما هو مُبين من الصورة اعلاه، ثم تركيب كابل الـ Power في الجهة الآخري داخل الجهاز الذي يمد الطاقة ايضاً.



والآن لا يتبقي سوي إدخال كل من الاطراف المتبقية لكابل SATA و Power cable H.D في المنافذ الخاصة بها علي القرص الصلب مثلما موضح في الصورة بالاعلي.



حسناً، الآن ينبغي بعد الانتهاء من تركيب كل كابلات جهاز USB SATA/IDE Adapter أن يصبح علي النحو المبين في الصورة، فلن يتبقي سوي تشغيل الهارد عن طريق إدخال كابل الـ Power في مقبس الكهرباء، وكابل الـ USB في اللاب توب او الكمبيوتر التي ترغب في تركيب الهارد الخارجي عليه.



الآن بعد تشغيل الهارد ديسك وبمجرد إدخال كابل USB في الحاسوب فسيتم عرض البارتيشنات الخاصة بالهارد ديسك علي الجهاز وتستطيع بكل سهولة نقل البيانات منه او اضافة ملفات به كما تشاء تماماً مثل الهارد الخارجي ،، فهو بالفعل أصبح هارد خارجي !!، فأعتقد ان الطريقة سهلة وبسيطة وكما أشرت هو أسرع وسيلة لنقل الملفات من حاسوبك القديم إلي الجديد فهذا هو السبب الاساسي الذي جعلني أقوم بإقتناء الجهاز.
كيفية تحويل آي هارد داخلي إلي هارد خارجي بـ 10 دولار فقط ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/10/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. دة سعرة من 35 ل 40 جنية

    ردحذف
    الردود
    1. جميع الاسعار المدونة داخل المقال هي الحد الاقصي لسعر الجهاز فهي لا تزيد عن الاسعار المكتوبة.

      حذف
  2. اشتريت 2 منها ب 80 جنيه

    ردحذف
  3. ممكن الاستفادة من الموضوع بنقله الى موقعي وذكر المصدر؟ رائع ومفيد جداا تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. لا توجد مشكلة يُمكنك نقل الموضوع مع ذكر المصدر والكاتب

      حذف