ما تود معرفته عن البار كود BAR Code والـكيو ار كود QR Code

لابد من انه قد وقع تحت يديك منتج ما ولاحظت علي غلافه بعض الخطوط الطولية السوداء والمسافات البيضاء بينها وتحت هذه الخطوط مجموعة من الارقام .. اعلم انك قد سمعت ان هذا هو الباركود ولابد انك في فترة ما وفي مكان اخر وجدت مجموعة من المربعات و الاشكال تتداخل معا تشبه البار كود Bar Code حسنا .. هذا هو الـ QR Code اذا كنت ترغب في معرفة الفرق بينهما وزيادة معرفتك اكثر بهما فركز معي ..



الباركود ببساطة جدا من اسمه عبارة عن رموز فكلمة كود تعني رمز و كلمة بار bar دلالة علي الاعمدة المتوازية التس يتألف منها .. وهذا البار كود عبارة عن خطوط سوداء متوازية ويفصل بينها خطوط بيضاء وكل خط عمودي له سمك معين وهذه المجموعة من الخطوط تحتوي بداخلها معلومات ما وغالبا ما تحتوي علي اسم المنتج الملصق عليه هذا الباركود وكما اننا اتفقنا ان هذا الباركود مجموعة من الرموز وأي رمز طبيعي يحتاج الي فك ترميزه وهنا يأتي دور قارئ الباركود


قارئ الباركود Barcode Scanner

عند تصميم الباركود تم تصميمه ليتم قرائته وفك ترميزه عن طريق الالات و اجهزة الكمبيوتر لذلك سيصعب عليك فك ترميزه باستخدام عقلك ويديك فقط لذلك يتواجد قارئ الباركود الذي يقوم ببث اشعة علي هذا الباركود فتقوم الخطوط السوداء بامتصاص هذه الاشعة بينما تعكسها الخطوط البيضاء وهكذا يقوم قارئ الباركود بالتعرف علي البيانات المدخلة اليه عن طريق هذه الخطوط وبالبحث في قاعدة بيانات مخزنة اليه يقوم بالتعرف علي ما تعنيه هذه الخطوط وبالتالي اخبارك بالمعلومات التي يحتويها وللعلم قارئ الباركود جزء اساسي من الباركود نفسه فلولاه لن يكون للباركود قيمة وعملية تطور الباركود تعتمد علي القارئ الخاص به

الـ QR Code


وهو عبارة عن تطوير للبار كود ولكن يحتوي علي معلومات اكثر وتسهيلات اكبر لطريقة قرائته والمسمي جاء من Quick Response Code وهو عبارة عن مربعات صغيرة وكبيرة متداخله مع خطوط داخل مربع كبير والمعلومات تتواجد داخل هذه المربعات والخطوط

الفرق بين Bar Code و QR Code

  • الباركود يلزم ان يكون القارئ الخاص به مربوط بقاعدة بيانات تحتوي علي معلوماته ليتم استخراج المعلومات المربوطه به علي الشاشة مثل السعر لذلك تلاحظ مثلا في المحلات قارئ الباركود لايستطيع قراءة باركود منتج معين فيقوم البائع بادخال بيانات المنتج يدويا لان معلومات هذا الباركود غير موجودة علي قاعدة البيانات بينما الكيو ار كود لا يلزم ربطه بقاعدة بيانات لان معلومات المنتج نفسها تكون موجودة في الباركود نفسه وليس في قاعدة بيانات او ان يكون القارئ علي معرفة مسبقة بالمنتج.
  • الباركود لايتعدي حجم المعلومات بداخله العشرات بينما الكيو ار كود بعض انواعه يستطيع احتواء اكثر من 7000 حرف داخله تضمنها هذه المربعات الكثيرة والمتعددة التي تخفي تحتها الكثير من المعلومات.
  • الكيو ار كود يستطيع ان يحتوي علي الكثير من اللغات ومنها العربية بينما الباركود لا يخزن الا ارقام فقط.
  • الكيو ار كود يتم قرائته من اي جانب واي شكل بحيث لو وجهت القارئ اليه يقوم بقرائته بدون موازنة بينما الباركود لابد من موازنته مع قارئ الباركود.
  • يمكنك قراءة الكيو ار كود عن طريق هاتفك الذكي او عن طريق برامج محمله عليه وبسهولة تامة بينما تكون صعبة قليلا في حالة االباركود.

يمكنك قراءة الـ QR Code بتحميلك لاحد برامج قراءة الاكواد علي هاتفك الذكي وماعليك بعد ذلك الا بتوجيه كاميرا البرنامج علي الكود وسيقوم باذن الله بقرائته واظهار معلوماته.



- كيف اقوم بإنشاء كيو ار كود خاص بي

 هناك العديد من المواقع التي تتيح لك عمل الكود الخاص بك بالمعلومات التي تريدها ولنقوم بالدخول مثلا علي هذا الموقع فبعد دخولك علي هذا الموقع ستجد خيارات للمعلومات التي تريد ان يحملها الكيو ار كود بحجم الصورة وخيارات اخري كما في الصورة ادناه.



وبالضغط علي Creat QR Code  سيظهر لك الشكل الناتج علي اليمين وتكون قد حصلت علي QR Code يحتوي علي معلومات خاصة بك ويمكنك قرائتها بأي برنامج او اي قارئ اكواد تريده.

هذا ببساطة ما يخص الـ Bar Code والـ QR Code واذا جال بذهنك اي استفسار يخص البار كود او الكيو ار كود فلن نتأخر بأذن الله عنك ..
ما تود معرفته عن البار كود BAR Code والـكيو ار كود QR Code Reviewed by Ahmed Hussein on 4/08/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. معلومة جميلة...... جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. معلومة جميلة...... جزاك الله خيرا

    ردحذف