لماذا قد يتوجب عليك شراء راوتر جديد وتغيير الراوتر لديك؟

في البداية دعوني اخبركم بموضوع قمنا باستعراضه سابقاً وهو لماذا قمت بشراء راوتر بـ 185 دولار وخواص في الروتر تحتاج أن تعرفها حيث قمت باستعراض خواص تتواجد في اجهزة الروتر وتحتاج أن تعلم بوجودها حتي تتمكن بالحصول علي راوتر يناسب احتياجاتك مستقبلاً وبالنسبة للراوتر الذي قمت بشراءه انا وهو Linksys XAC1200 ولا انصح بشراءه علي الرغم من خواصه المميزة وامكانياته الرائعة ولكن اشارة الوايفي في هذا الروتر ضعيفة جداً حتي بعد ضبط الاعدادات والتي حتي لم تصل الي جهاز الراوتر القديم والضعيف جداً والعتيق ThomsonE5D4A8 الخاص بي. ولكن دعونا من كل هذا لانني اليوم اريد أن اخبرك لماذا يجب عليك تغيير الراوتر القديم لديك وشراء راوتر اخر حديث حيث أن البعض يكتفي بالراوتر لديه وبما انه يعمل ويقوم بتوصيل الانترنت فلا مشكلة في ذلك ! ولكن الامر اكبر قليلاً مما تعتقد فدعونا نقوم بالتحليل وعرض الامر بشكل كامل.



بالنسبة لاغلب المستخدمين ، فبما أن الروتر يعمل لديك فما الداعي حتي من القاء نظرة عليه ، فاتركه يعمل بما انه يعمل ! ، ولكن ما لا تتدركه هو أن تحديث وتغيير الروتر لديك الي روتر احدث وافضل سيعني المزيد من الخواص الهامة التي تحدثنا عنها من قبل وعن اشارة وايفي اقوي وامكانيات اكبر في تخصيص وتعديل الوايفي ليعمل لصالحك بالاضافة الي جودة اتصال اعلي بالانترنت.



ولان البعض سيخبرني الان أن الروتر الذي قمت بشراءه يوفر اشارة اضعف من القديم فلماذا تنصحني بالتغيير؟ هناك فارق كبير بين الاشارة والجودة، فالروتر السابق لي كان يوفر اشارة ابعد ولكنها ضعيفة في كل الاحوال وبسرعة تصفح وتحميل ضعيفة ولكن الروتر الحالي لا يصل الي اشارة ابعد ولكنه يعطي جودة وسرعة افضل علي المدي القصير. وهذا هو الفارق بين الـ 5Ghz والـ 2.4Ghz والذي سبق وقمنا بتوضيحه في موضوع سابق. 

( موضوع اعتقد انه يهمك - تحذير من الاتصال باي نقطة وايفي مجانية

اما عن النقطة الثانية التي اريد توضيحها من خلال تجربتي هي أن بعض المشاكل في اجهزة الروتر تستوجب تغييره ، فمنذُ زمن من خلال الروتر ThomsonE5D4A8 القديم الخاص بي ، وعند اتصال اكثر من جهاز كمبيوتر بالروتر فيتم علي فترات اعادة تشغيل الروتر بشكل مستمر ومستفز ، وبعد بحث وتدقيق وتجارب اتضح لي أن الـ Firmware الخاص بالروتر لدي به هذه المشكلة بشكل اساسي ويوجب Firmware نادر تم حل هذه المشكلة من خلاله فقمت بالبحث عنه وتحديثه لدي. والـ Firmware لمن لا يعرفه هو عبارة عن البرنامج المخزن علي الروتر والذي تقوم بتخصيصة ويتعامل بالبروتوكول وغيره ويخزن علي شريحة الميموري في الروتر. المقصود من هذه التجربة هو أن تغيير الروتر لديك ليس الخيار الاول ولكنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار دائماً. مع ملاحظة أن استخدام الروتر لمدة اكثر من سنة مع هذه المشكلة واعادة التشغيل المستمر للروتر والمعاناة حتي الوصول للحل لم يكن امر سهل واعتقد أن تغيير الروتر لكان اقل معاناة مما تحملته ، صدقاً.



لاحظ ايضاً أن البعض يتهم شركات الاتصالات بانها لديها اسوء انترنت في العالم ولكن الواقع وفي بعض الحالات كالتي اشرت اليها بالاعلي تكون المشكلة بسبب الروتر لان الفريم وار غير جيد من الشركة المصنعة او يحتاج الي التحديث، ولذلك يبدأ الروتر في اعادة التشغيل لاكثر من مرة لان الطبقة او البرمجية التي تتعامل عليه سيئة. وانا هنا لا اقول أن شركات الاتصالات العربية توفر افضل اتصال انترنت بل هو الاسوء ولكن في بعض الاحيان تكون المشكلة لدينا.

لاحظ ايضاً أن سرعات الانترنت في عالمنا العربي ضعيفة ولذلك شراء افضل روتر في العالم لن يفيدك في هذه الحالة ولكن أن تقوم بشراء روتر تجاري مع سرعة انترنت 24 ميجا وتريد ان تقوم بالتحميل بسرعة 3 ميجا علي الثانية ! ، فهنا ستحتاج الي شراء روتر جيد حتماً.

في النهاية اريد ان الخص الامر لك ، شراء روتر متقدم قد يوفر لك خواص اضافية وامكانيات رائعة ولكنه لا يزيد من سرعة الانترنت المتوفرة لك من الشركة ، فاذا كان الانترنت لديك بسرعة 2 ميجا وتقوم بالتحميل بسرعة 220 كيلوبايت علي الثانية ، فلا يجب عليك تغيير الروتر من اجل سرعة اعلي لانك بالفعل تحصل علي السرعة المحددة من الشركة بشكل كامل. ودائماً اذكرك لا تقم بشراء ما لا تحتاج بل قم بشراء ما تحتاج فقط.
لماذا قد يتوجب عليك شراء راوتر جديد وتغيير الراوتر لديك؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/01/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات: