افضل 5 طرق فعالة لتوفير إستهلاك الانترنت علي الكمبيوتر

لعل الكثير من المُستخدمين في عدة دول مختلفة مشتركين فعلياً في باقات الانترنت المحدودة بسعة مُعينة من الانترنت ولكن ليس للهاتف المحمول بل لأجهزة الكمبيوتر خاصة لان الباقات المحدودة تكون بسرعة أعلي مع سعر منخفض وهو الامر الذي جعل الكثير يستخدم تلك الباقات وانا واحد منهم لكن سرعان ما تجد أن الباقة قد إنتهت قبل فترة التجديد المحددة وهو ما يدفعك إلي القيام بأمرين وهو إما ان تقوم بالأشتراك في سرعة أعلي بتكاليف أعلي او البحث عن طرق توفير إستهلاك الانترنت علي نفس السرعة المُستخدمة وهذا هو ما اود أن أخبركم عنه في ذلك الموضوع فدعوني أستعرض افضل 5 طرق فعاله عن تجربة لتسريع الانترنت وتوفيرهُ في الوقت ذاته.



هذا المقال تم إعدادهُ بناءاً علي رغبة وطلب مجموعة من متابعينا الاعزاء في منشور الاستفسارات في صفحتنا علي الفيس بوك، إذن فهذا الموضوع إليكم.

بما إننا نتحدث عن نصائح لتقليل استهلاك البيانات في الحاسوب فهذا يعني إنه سيوجد تشابه بين هذه الطرق والنصائح التي قمنا بإستعراضها في مقال كيفية تصفح الانترنت علي جوالك مع الحفاظ علي الباقة لكن لا يزال يوجد إختلاف حيث سنرفق لكم ادوات للحاسوب مصممة لغرض ضغط وتقليل الانترنت اثناء تصفح المواقع، لكن كعادة أي شيء في الحياة هناك مميزات وعيوب لتوفير الاستهلاك فالميزة هي تسريع الانترنت بشكل ملحوظ فقط اثناء التصفح وليس التحميل ولكن ستفقد متعة تصفح المواقع وسوف تدرك ما أقصده عند تطبيق الطرق التالية، لنبدأ..

1- إيقاف محتوي الفلاش .. تعطيل عرض الصور



الطريقة الاولي: واحدة من اهم واكثر الخطوات التي تساهم في تقليل استهلاك الانترنت اثناء تصفح الانترنت بدون استخدام اي ادوات هي إيقاف محتوي الفلاش الذي لا يخلو من المواقع مثل الاعلانات المتحركة او مقاطع الفيديو آلية التشغيل وبالتاكيد سيبدأ هذا المحتوي في التحمل اثناء تحميل صفحة الويب وهذا سيستهلك حجم من البيانات، لكن هناك ميزة رائعة في متصفح جوجل كروم وفايرفوكس وهي منع تحميل هذا المحتوي إلا بموافقتك بحيث عند زيارة اي موقع يحتوي علي فلاش فستكون عبارة عن مربع فارغ يحتوي علي زر هذا الزر عند النقر عليه يتم عرض محتوي المربع او الفلاش.

ولتفعيل الخاصية في جوجل كروم نبدأ بالدخول إلي الاعدادات ونمرر للأسفل ثم نضغط علي Show advanced settings وستجد هناك زر يُسمي "Content Settings - إعدادات المحتوي" بعد النقر عليه ننتقل للأسفل قليلاً لنجد خيار يُسمي Let me choose when to run plugin content أدني قسم Plugins نقوم بتفعيله.

اما فايرفوكس فبعد تشغيله نكتب "about:config" في شريط العنوان ثم نضغط Enter وفي حقل البحث بعد الدخول نبدأ بكتابة امر "plugins.click_to_play" والبحث عنه وستظهر لك نتيجة بنفس الاسم كل ما عليك هو النقر عليها مرتين متتاليين حتي يتم تغير القيمة من Default إلي true وبذلك تم تفعيل الميزة.



الطريقة الثانية: بما أن الصور من محتوي اي موقع ويب يتم زيارتهُ فبالطبع ستستهلك الكثير من البيانات عند تحميل اي موقع وخاصة إذا كان هذا الموقع يحتوي علي صور كثيرة مثل مواقع تحميل الخلفيات فسوف يرفع ذلك من الكمية المستهلكة في التحميل، لذلك فلا مانع من تصفح المواقع بدون صور لتوفير الانترنت، لذلك تابع الخطوات التالية لمنع متصفح كروم وفايرفوكس من تحميل الصور تلقائيا.

في جوجل كروم ستنحتاج إلي الدخول لصفحة الاعدادات Settings ثم نضغط علي خيار Show advanced settings بالأسفل ونضغط علي زر Content Settings ومن ثم تبدأ تبحث عن خيار Do not show any images وتفعيله وبالتالي سيتم منع عرض الصور في اي موقع.

اما في فايرفوكس فكل ما عليك هو النقر علي زر قائمة الخيارات ثم نفتح تبويبة Options ومن الجانب الايسر نضغط علي قسم Content وفيه ابحث عن Load images automatically وقم بنزع علامة صح من امام هذا الخيار.

2- استخدام خاصية Opera Turbo



خاصية Opera Turbo هي ميزة لا تتوفر إلا في متصفح أوبرا فقط هذه الخاصية من شأنها ضغط الصور الموجودة داخل صفحات الويب بل وإخفاء العناصر الغير هامة من الصفحة وبذلك سيصبح تحميل المواقع يتخذ أقل قدر من الانترنت تماماً مثل تطبيق أوبرا ميني للهواتف، ولتفعيل هذه الخاصية في متصفح اوبرا فكل ما عليك هو النقر علي زر Menu المتواجد بأعلي زاوية في نافذة المتصفح ومن القائمة التي ستظهر تقوم بتفعيل خيار Opera Turbo، وبالتالي عند زيارة اي موقع من المتصفح سيتم ضغط محتوي الصفحات وستلاحظ سرعة في تحميل الموقع بشكل ملحوظ.



دعني أخبرك أن هذه الميزة تستطيع الحصول علي واحدة مثلها تماماً في متصفح جوجل كروم وذلك من خلال اضافة Google Data Saver لكروم لتسريع التصفح وفتح المواقع المحجوبة فهي تقوم بنفس الوظيفة لضغط الصور وتوفير استهلاك الانترنت.

3- استخدام نسخة التصفح من الجوال



اي موقع علي الانترنت بالتاكيد يكون لديه نسخة الجوال التي تظهر علي شاشة هاتفك الذكي عند زيارة هذا الموقع منه علي سبيل المثال عالم الكمبيوتر فتسلاحظ ان نسخة الجوال لعالم الكمبيوتر يتم تحميلها غصون ثواني علي الهاتف بعكس تحميل نسخة سطح المكتب العادية في الكمبيوتر، وذلك نظراً لان نسخة التصفح من الجوال لا تحتوي علي عناصر تستهلك كميات هائلة من باقة الانترنت مثل الاعلانات الكثيرة وتصميم الموقع نفسه يكون خفيف، لذلك أنصحكم بتجربة استخدام نسخة الجوال علي سطح المكتب لتوفير الاستهلاك وفيما يلي نتعرف كيفية القيام بذلك.



بإستخدام اضافة User-Agent Switcher والتي تدعم الثلاثة متصفحات كروم وفايرفوكس واوبرا، هذه الاضافة تتيح لك تصفح اي موقع وكأنك تقوم بتصفحها من أجهزة آخري بمعني إنه يُمكن علي سبيل المثال تتصفح الفيسبوك من macbook او من نظام لينكس او من متصفح آخر..وهكذا بما في ذلك تصفح المواقع من هواتف ذكية وهذا ما سنحتاجه، فبعد تثبيت الاضافة علي متصفحك ستقوم بالضغط علي الايقونة الخاصة بها من جانب شريط العنوان ومن القائمة المنسدلة حدد اي نوع هاتف تريد وبعد الاختيار سيتم تحميل اي موقع تقوم بزيارتهُ بنسخة الجوال.

4- مراقبة استهلاك الانترنت



النصائح ليست فقط علي المتصفحات وتصفح الانترنت لكن هناك اكثر من شيء يستهلك من الانترنت علي حاسوبك، حيث أن هناك برامج وتطبيقات وعمليات تعمل في الخلفية بدون علم المُستخدم تستغل الانترنت وتستهلكه، لذلك تم إنشاء برامج مميزة للحاسوب تعمل علي مراقبة استهلاك الانترنت لمعرفة كل كبيرة وصغيرة تسحب انترنت من الجهاز، علي سبيل المثال برنامج GlassWire الرائع للقيام بهذا الدور فمن خلاله تستطيع ان تعرف اكثر البرامج إستهلاكاً للانترنت وحجم الانترنت المستهلك من الباقة وتستطيع من خلاله ايضاً منع اي برنامج من استخدام الانترنت بفضل جدار الحماية المدمج معه، هناك برامج آخري ايضاً تقوم بنفس الدور يُمكنك الاطلاع عليها من موضوع 7 برامج لمعرفة ومراقبة استهلاك الانترنت علي جهازك.

5- تقليل استهلاك الانترنت من قبل التحديثات



هذه الخطوة خاصة بمُستخدمي ويندوز 10 فقط، فكما نعلم ان افتراضياً يتم تحميل وتثبيت التحديثات بشكل إجباري علي النظام ولا يوجد هناك خيار يسمح بتعطيلها كما يوجد في الاصدارات السابقة، وعلي الرغم من إننا قمنا بإستعراض خدعة لتعطيل وإيقاف هذه التحديثات تماماً إلا إنني لا أفضل ان تقوم بذلك لان التحديثات تكون مهمة لتحسين وإصلاح اخطاء النظام لذلك يُمكن ان نقوم بحل افضل يوازي بين ان تقوم بإيقاف التحديثات والحصول عليها وهي التحكم في سرعة الانترنت التي يستخدمها ويندوز في تحميل التحديثات فيُمكنك تقليل هذه السرعة بحيث لا يؤثر بشكل كبير علي باقة الانترنت.
افضل 5 طرق فعالة لتوفير إستهلاك الانترنت علي الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  3. مراقبة استهلاك الانترنت على هاتفك للأندرويد و IOS مجانا
    هناك الكثير من التطبيقات التي نقوم بتثبيتها علي الهاتف وتبدأ باستهلاك الأنترنت بشكل مستمر ودون الأنتباة اليها، لذلك قد تجد في يوم انتهاء باقة الانترنت دون استخدامك او تحميلك او مشاهدة اي شئ يستعدي انتهاء الباقة قبل موعدها المحدد. اليوم...
    <<<<<<
    http://www.ar1tec.com/2016/05/ios.html

    ردحذف
  4. شكرا لك أخي الكريم على الإفادة القيمة و المشاركة

    ردحذف