كيفية تحديث قطعة البيوس في اللاب توب لآخر إصدار بأسهل طرق



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واحدة من أهم قطع الهاردوير المواجدة داخل اي كمبيوتر او لاب توب هي قطعة البيوس BIOS فهي عبارة عن قطعة في اللوحة الأم تدير كافة الاتصالات بين قطع الجهاز مثل الهارد والمعالج وكارت الشاشة..إلخ وهو مسؤول عن بداية إقلاع الكمبيوتر بمجرد الضغط علي زر التشغيل من اجل تحديد اقلاع الجهاز او تثبيت ويندوز علي الهارد مباشرة، هذه القطعة تقوم الشركات المصنعة للمذربورد او اللاب توب بإصدار تحديثات لها سواء كانت BIOS او UEFI من حين لآخر من أجل إصلاح خلل ما او إضافة مميزات جديدة وتحسين واجهة البداية واضافة شعار الشركة بدلاً من شعار ويندوز بالإضافة إلي تحسين إتصال الاجهزة ببعضها وتسريع إقلاع الجهاز.. ولكن كيف يتم تحديثها؟، هذا ما سوف أخبرك عنه مباشرةً من هذا الموضوع حيث نستعرض طريقتان للوصول إلي هذا التحديث وكيفية تثبيتهُ علي اللاب توب.



تحديث البيوس هو ليس أمر صعب خاصة إذا كنت تريد القيام به علي اللاب توب حيث كل ما تحتاج هو الوصول إلي ملف التحديث الخاصة بالبيوس وتثبيتهُ ليقوم الجهاز بكل شيء بعد ذلك، بينما الكثير لا يعلم كيف يقوم بجلب هذا الملف فهناك طريقتان هما التي سوف نستعرضهم فيما يلي لتحديث قطعة البيوس في اي حاسوب محمول ولكن قبل أن نبدأ بخوض في الشرح هناك عدة أمور يجب أن تضعها في عين الإعتبار مثل عدم تشغيل اي برنامج بالإضافة إلي ان تكون درجة حرارة الجهاز ليست مرتفعة وايضاً ربط الشاحن باللاب توب حتي لا ينطفئ الجهاز اثناء عملية التحديث فإذا حدث اي خطأ اثناء عملية التحديث سيؤدي إلي حدوث مشاكل كثيرة في اللاب توب. والآن ندعونا نبدأ في الاستعراض.

تطبيق الخطوات التالية سيكون علي مسؤوليتك الخاصة فأي خطأ يحدث اثناء التطبيق ربما يؤدي إلي تلف اللاب توب الخاص بك.

الطريقة الاولي



اول وأضمن طريقة هي الحصول علي ملف التحديث من خلال الشركة المصنعة للاب توب الخاص بك حتي تضمن إنك حصلت علي آخر تحديث رسمي، وذلك بعد الدخول إلي صفحة الدعم الخاصة بالشركة المصنعة وإذا كنت لا تعرف كيف الوصول إليها فببساطة تكتب اسم الشركة في جوجل وتكتب بجانبها "Support" مثل HP Support , Dell Support..إلخ وتضغط علي اول نتيجة بحث، علي اي حال بعد الدخول لصفحة الدعم ستجد هناك مربع لتحديد اسم اللاب توب والموديل الخاص به وفي حال ايضاً إن كنت لا تعرف اي منهم فيُمكنك الاستعانة بمقال 3 برامج لمعرفة مواصفات حاسوبك، فبعد معرفتهم والوصول إلي صفحة الدعم الخاصة باللاب توب ننتقل للخطوة الثانية.



حسناً بعد ذلك تبحث عن قسم "Download Drive" لتحميل تعريفات الجهاز الخاص بك ولاحظ أن هناك قسم لتحديد نوعية التعريف الذي تريده فقم بإختيار بيوس وإن لم يوجد فبحث وسط التعريفات المتوفرة عن BIOS واضغط علي لينك التحميل لتحميل ملف تحديث البيوس علي الجهاز.

الطريقة الثانية



الطريقة الثانية للحصول علي ملف تحديث البيوس ستكون من خلال معرفة إصدار البيوس لديك علي الجهاز وهناك أكثر من طريقة لمعرفة ذلك علي نظام ويندوز لكن الطريقة الاسهل هي الضغط علي زر شعار ويندوز وحرف R في لوحة المفاتيح لتظهر لك نافذة Run نكتب بها أمر msinfo32 ونضغط علي زر Enter وستظهر لك نافذة تحتوي علي معلومات عن جهازك كل ما نحتاجه منها هو "BIOS Version/Date" حيث امامها يوجد إصدار البيوس وكما هو موضح من الصورة أعلاه ما تحته خط باللون الاحمر هو ما نحتاج إلي نسخه والبحث عنه في جوجل علي الانترنت وسيتم عرض نتائج بعضها رسمية من الشركة المصنعة ونتائج خاصة بمواقع خارجية فكل من النتائج تحتوي علي رابط لتحميل ملف تحديث البيوس يُمكنك تحميله بدون مشاكل علي جهازك.



بعد تحميل ملف تحديث البيوس بآي من الطريقتان المستعرضه أعلاه، تقوم بالنقر مرتين علي ملف التثبيت والذي يكون exe ثم تضغط علي Yes وتبدأ بتثبيت الملف بالطريقة المعتادة عند تثبيت اي برنامج.



وبمجرد إنتهاء التثبيت، ستظهر لك مثل النافذة الموضحه في الصورة بالأعلي فتتركها حتي يتم تسجيل بيانات تلقائياً أدني خانة Current BIOS و New BIOS ولكن سيطلب منك إدخال منفذ الشاحن في الجهاز قبل ظهور علي الجانب الايمن كلمة Initialization وسيقوم بعدها بعمل إعادة تشغيل للاب توب ويبدأ في تثبيت التحديث الجديد وفي بعض الاجهزة وربما يكون الجهاز الخاص بك منهم ستلاحظ أن صوت مروحة التبريد بات أعلي فلا تقلق بشأن هذا الامر فالحاسوب في تلك اللحظة يحتاج إلي تهوية مناسبة حتي لا ترتفع درجة حرارة الجهاز عن الحد المسموح به، وبعد الانتهاء من التحديث سيتم الاقلاع إلي نظام التشغيل مباشرةً وبذلك تم تحديث البيوس لآخر إصدار.

تعليقات

  1. لدي هارد خارجي سبق وان حذفت منه ملفات واستبدلتها بلمفات جديدة والان اريد ان استرجع الملفات القديمة التي حذفتها .. فهل يمكن استرجاعها على اساس انني حذفتها ونقلت مكانها ملفات جديدة وماهو افضل برنامج سواء مجاني او مدفوع جيد لاسترجاعها وشكرا لكم

    ردحذف
  2. أخي أنا عندي lenovo g500 وإستخدمت نفس الطريقة لاكن دون جدوى هل هناك حل :(

    ردحذف
    الردود
    1. تقصد أن هناك خطأ يظهر عند تطبيق خطوات التثبيت ..
      ام إنك لا تستطيع الوصول إلي ملف التحديث؟
      إن كان بسبب ذلك فأضغط علي الرابط التالي وسوف ينتقل بك مباشرة لصفحة الدعم التابعة للاب توب المرفق في التعليق ويُمكن من خلالها تحميل ملف البايوس.

      الرابط / http://goo.gl/XfPQZ0

      حذف
  3. اخي انا لدي لابتوب asus g53sx ولا احد التحديث المناسب للابتوب مع العلم ان المعلومة حول البايوس التي يعطيني اياها هي :
    american megatrends inc. g53sx.209

    ردحذف
  4. باراك الله وفيك يا أخي اتمنى من الله أن يسعدك ويعينك

    ردحذف
  5. هناك خطأ يظهر عند تطبيق خطوات التثبيت

    ردحذف
  6. الخطوات كلها تمام ولكن عند اخر خطوه تظهر رساله مكتوب فيها ( Rom file not found ) ارجو الرد ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  7. ممتاز.إستمر أخى

    ردحذف
  8. اخي انا لدي كومبيوتر ثابت وليس حاسوب وهذه اسم قطعة البايوس إصدار/تاريخ BIOS American Megatrends Inc. F7, 12/08/2015
    ولا يمكنن تحميل التحديث ما الحل؟؟

    ردحذف
  9. جهازي هوه Toshiba Starlite C660-A205
    Bios v.1.80
    No. PSC0SV-02S01JAR
    الرجاء رابط تحديث البيوس مع جزيل الشكر

    ردحذف

إرسال تعليق