برنامج UltraVNC Server للتحكم فى اجهزة الكمبيوتر عن بعد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


احيانا نحتاج الى المساعدة فى الكمبيوتر او اى برنامج معين نريد التعامل معه ولا نعرف كيف ذلك ، ولهذا قد نلجأ الى صديق ما لمساعدتنا ، وفى الماضى قد نذهب الى هذا الصديق او استدعائه من اجل المساعدة ، ولكن الان ومع انتشار خدمة الانترنت على نطاق واسع ، اصبح فى الامكان طلب المساعدة عن بعد اى ان تكون فى مكان ما وصديقك فى مكان اخر ويمكنه مساعدتك فى الحاسوب ، كيف يتم ذلك من خلال عدة برامج منها برنامج TeamViewer‬‏ وغيرها من البرامج الاخرى ، واليوم سوف نتحدث عن برنامج اخر رائع وغير معروف وهو برنامج UltraVNC Server ، لذا اذا كنت مهتم فتابع معى.



برنامج فيانسي ( VNC ) تطبيق مجاني او برنامج مجانى يسمح لك بالتحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد بإستخدام شبكةالانترنت أو عن طريق إستخدام شبكة داخلية LAN. ويتميز البرنامج بامكانية التحكم فى الاجهزة عن بعد ومشاركة الملفات وعمل دردشة. ( تحميل البرنامج - رابط اخر )

مواضيع اخري مميزة تهمك

بعد تحميل البرنامج وحجمه صغير لا يتعدى 4 ميجا بايت نقوم بالضغط على ايقونة البرنامج من اجل التثبيت مثل اى برنامج اخر بعد الموافقة على الشروط نضغط التالى حتى نصل الى هذه المرحلة وهنا نتأكد من وجود علامة فى الثلاثة مربعات من اجل اكتمال تثبيت البرنامج.



ثم بعد ذلك نتابع التثبيت حتى نصل الى مرحلة هامة وفيها نقوم بوضع علامة امام الثلاث مربعات لكى التسجيل بالبرنامج وبدئه وايضا انشاء ايقونة له على سطح المكتب.



ونواصل حتى اكتمال تثبيت البرنامج بنجاح ونلاحظ بعد ذلك ظهور ايقونة للبرنامج فى شريط المهام او TASK BAR بجوار الساعة نقوم بالضغط عليها بالماوس كليك يمين فتظهر لنا قائمة نختار منها الامر Admin Properties من اجل الدخول للبرنامج واعداداته.



بعد ذلك تفتح لنا نافذة خصائص المسئول Admin Properties ونقوم فيها بالتالى:
  • VNC Password وهو الرقم السرى للبرنامج.
  • View- only Password ونقوم فيه بوضع الرقم السرى الذى سوف نعطيه للحاسوب الاخر.
  • ويمكن تغيير هذا الرقم دائما من هذه الاعدادات.
  • بعد ذلك نتأكد من وجود علامة فى المربعات المشار اليها بالاسهم ونضغط بعد ذلك على موافق OK.



بعد الانتهاء من ذلك نقوم ايضا بتثبيت البرنامج على الحاسوب الاخر ونقوم بتفعيل نفس الاعدادات مع تغيير طبعا لكلمة السر فمثلا.

الحاسوب الاول
  • VNC PASSWORD كلمة السر هى 1234
  • VIEW – ONLY PASSWORD وهى كلمة السر التى يتم تبادلها بين الحاسوب الاول والحاسوب الثانى 12345.

الحاسوب الثانى
  • VNC PASSWORD كلمة السر 12345
  • VIEW – ONLY PASSWORD هنا 1234

وهذا كمثال ويمكن تغييرها فى اى وقت، ولكى نوضح هذا فان الحاسوب الاول اسم المستخدم فيه هو ABU TAHA.



والحاسوب الثانى اسم المستخدم فيه هو SAMEH ELKHARRAZ وهو الذى سوف نقوم بالدخول عليه والتحكم فيه عن بعد.



والان نذهب الى الحاسوب الثانى المسمى بـ SAMEH ELKHARRAZ ونذهب الى شريط المهام بجوار الساعة ونقف على البرنامج بؤشر الماوس ليظهر لنا الايبه ادرس IP ADDRESS الخاص بهذا الجهاز كما موضح فى الصورة بالاسفل.



بعد ذلك نذهب الى الحاسوب الاول ABU TAHA ونقوم بفتح هذه الايقونة الموجودة على سطح المكتب وذلك بالضغط عليها بالماوس مرتين.



فتظهر لنا نافذة بهذا الشكل نقوم بوضع الايبيه ادرس للحاسوب الثانى هنا وهو192.168.1.15 ثم نضغط على اتصال Connect.



ثم نقوم بوضع الرقم السرى للحاسوب الثانى هنا وهو 1234 ونضغط علىLog On ليتم الاتصال.



وفى النهاية تظهر لنا شاشة الحاسوب الثانى بهذا الشكل على الحاسوب الاول.



ومن مميزات البرنامج كما قلنا عمل دردشة وايضا نقل الملفات بين حاسوبين.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على برنامج VNC الرائع فى التحكم فى الاجهزة عن بعد ، فارجو ان اكون قد وفقت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. شكرا اخي سامح على المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. مع الاسف ما اتصل معي ... شكرا على مجهودكم

    ردحذف

إرسال تعليق