4 برامج يجب تجربتها لفتح وإغلاق الكمبيوتر بإستخدام فلاشة USB

تعددت وسائل الحماية لأجهزة الكمبيوتر فبعد ما كانت الطريقة التقليدية لإغلاق وحماية الكمبيوتر بإستخدام كلمة سر أصبح بإمكان المُستخدم غلق الجهاز خاصة الذي يعمل بنظام ويندوز بواسطة كود PIN او بواسطة صورة او عن طريق التعرف علي الوجه بإستخدام كاميرا الويب، لكن دعني أخبرك من خلال هذا المقال بوجود طريقة آخري جديدة لعل الكثير لا يعلم بوجودها وهي استعمال الفلاشة للدخول إلي نظام ويندوز بعد تشغيل الجهاز بدلا من كلمة المرور لتكون أكثر دقة بحيث يعمل بمثابة مفتاح للمنزل او السيارة، ولا شك إنها طريقة ذكية ومميزة لحماية حاسوبك من المتطفلين، ولاحظ أن هذه الطريقة تُعد واحدة من الأستخدامات المتعددة لمفاتيح USB، ولكن للإستفادة منها سنحتاج إلي برامج لتهيئة الفلاشة لفتح وغلق الجهاز لاحقاً بإستخدامها، لذلك دعونا نلقي نظرة فيما يلي علي البرامج المتاحة للقيام بهذا الامر.



أمر تحويل الفلاشة إلي مفتاح لإغلاق وفتح الكمبيوتر هو لا يحتاج سوي آي فلاشة تمتلكها ولا يوجد هناك شروط محددة يجب ان تتوفر في الفلاشة هذه، فحتي إذا كان حجمها متدني او بها ملفات خاصة بك ولا تستخدمها كثيراً فيُمكن إستعمالها لتأدية هذا الغرض بلا اي مشاكل وأنصحكم بتجربة هذه الطريقة لحماية جهاز/اجهزة الكمبيوتر او اللاب توب الخاصة بك بطريقة ذكية ومميزة، والآن نخوض مباشرة في إستعراض البرامج التي سوف تساعدك علي تنفيذ ذلك.

1- برنامج Predator



برنامج Predator هو برنامج مدفوع لكن متوفر بنسخة تجريبية لمدة 10 أيام، بواسطة تلك البرنامج تستطيع تهيئة الفلاشة إلي مفتاح عند نزعه من كيسة الحاسوب او اللاب توب فسيتم إيقاف الكيبورد والماوس وإيقاف الشاشة لكن تبقي مكونات الجهاز تعمل فهو يقوم فقط بإيقاف الاشياء التي تسمح للآخرون التسلل إلي الحاسوب وتصفح ما بداخله ولكن بوضع الفلاشة مجدداً سيتم تشغيل كل شيء مرة آخري، ولتنفيذ ذلك فبعد تحميله وتشغيله تقوم بإدخال الفلاشة في الجهاز حتي يقوم بقراءتها وسيطلب منك بعد ذلك تحديد كلمة سر يتم استخدامها عند نسيان الفلاشة لفتح الجهاز مرة آخري، وبعد إدخال الباسورد سيعمل البرنامج في الخلفية ليراقب الفلاشة فعندما تقوم بنزعها كما أشرت يتم إيقاف الشاشة والكيبورد والماوس عن العمل وبإدخالها سيعود كل شيء تم إيقافه وتأدية المهام بلا مشاكل علي حاسوبك. ( تحميل )

2- برنامج Rohos Logon Key



برنامج Rohos Logon Key هو برنامج مجاني يسمح لك بتسجيل الدخول في نظام ويندوز بإستخدام الفلاشة بدلاً من كلمة المرور، بحيث عند إعادة تشغيل الجهاز والوصول إلي شاشة تسجيل الدخول فإعتيادياً يطلب منك إدخال كلمة المرور للدخول لسطح المكتب لكن مع هذا البرنامج فقط كل ما عليك هو تركيب الفلاشة في الجهاز وعلي الفور يتم الدخول لسطح المكتب، الامر بسيط جداً فكل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو الضغط علي Setup USB Key لتظهر لك نافذة تضغط فيها علي Select USB device  وتحدد الفلاشة التي تريد استخدامها ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بويندوز والتي تستخدمها في تسجيل الدخول ثم تضغط علي Setup USB Key، الآن عند تسجيل الدخول من ويندوز ستظهر لك كما في الصورة أعلي المقال فكل ما تحتاجه هو إدخال الفلاشة في الجهاز وسيتم الدخول مباشرةً. ( تحميل )

3- برنامج USB Raptor



اداة USB Raptor هو برنامج مجاني يعمل بدون تثبيت ويقدم نفس وظيفة البرامج السابقة كما إنه مشابه كثيراً ببرنامج Predator، فبعد تحميل الاداة وتشغيلها مابشرةً ستظهر لك نافذة مثل المُبينة في الصورة تقوم فيها بتحديد الفلاشة التي ترغب في استخدامها بعد تركيبها في الجهاز أدني Unlock file creation ثم اضغط علي Create k3y file ثم اضغط علي Enable USB Raptor لتفعيل البرنامج وستلاحظ أن ايقونة البرنامج قد ظهرت في شريط المهام بالأسفل بجانب الساعة فهذا يعني ان البرنامج يعمل في الخلفية. ( تحميل )



الآن بمجرد ان يتم نزع الفلاشة المحددة من كيسة الكمبيوتر او اللاب توب فسيظهر لك علي الشاشة كما هو موضح في الصورة أعلاه حيث تظهر شاشة تحتوي علي التوقيت وشعار البرنامج وبعض من البيانات الخاصة بجهازك علي زاوية الشاشة بالأسفل تماماً مثل شاشة القفل في الهواتف الذكية، وسيتم إيقاف الكيبورد والماوس ايضاً، لكن في اللحظة التي تقوم فيها بتركيب الفلاشة داخل الجهاز فسيتم عرض سطح المكتب بدون مشاكل، لاحظ في الفلاشة المحددة إنه تم اضافة وتخزين بها ملفات تابعة للبرنامج لأستخدامها في تسجيل الدخول، فتجنب حذفها لأنه قد يؤدي لحدوث مشاكل في الدخول الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4- برنامج VSUsbLogon



برنامج VSUsbLogon هو برنامج آخر ايضاً حجمه بسيط وسهل الاستخدام يقوم بوظيفة عمل تسجيل خروج وتسجيل دخول لنظام ويندوز علي الكمبيوتر بإستخدام الفلاشة، فبعد تحميل البرنامج وتشغيلهُ تبدأ بتحديد اسم الفلاشة من قائمة USB Devices ثم تضغط علي زر Assign المتواجد علي الجانب الايمن وبعدها ستظهر لك نافذة آخري كل ما عليك هو كتابة بها كلمة السر التي سوف تحتاج إليها عند تسجيل الدخول.



بعد ذلك لاحظ القوائم المتواجدة أدني قسم Logon Options والمشار إليها في الصورة فعليك تحديد ما ترغب ان يحدث عند نزع وإدراج الفلاشة في الجهاز ففي الخانة الاولي تحدد ما إذا كنت تريد تسجيل الخروج بمجرد إدخال الفلاشة بحيث يتم كتابة الباسوورد المحدد للتأكد من إنك مالك الفلاشة فعلاً وهناك ايضاً بعد الخيارات الآخري، والخانة الثانية تحدد ما إذا كنت ترغب في عمل إعادة تشغيل للحاسوب او إغلاقه تماماً او عمل تسجيل خروج بمجرد نزع وإخراج الفلاشة من الجهاز.
4 برامج يجب تجربتها لفتح وإغلاق الكمبيوتر بإستخدام فلاشة USB Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/06/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع جميل استاذ عبدالرحمن

    ردحذف
  2. طيب هو نزع الفلاشة وتركيبها كل شوية بدون قفلها من الجهاز مش بيؤدي الى تلفها

    ردحذف
  3. لو ضاعت الفلاشة كيف يمكنني فتح الكمبيوتر

    ردحذف
  4. طريقة رائعة ....أريد ان اسأل سؤالين :1) لو شخص اخذ الهارد من حاسوبي هل يستطيع قراءة ما عليه في حال كنت قافل الجهاز بكلمة سر او بهذه الطريقة أو غيرها من الطرق الأخرى ؟
    2) و ما هي الطريقة لمنع اي حد (في حال اخذ الهارد من حاسوبي) من قراءة ما عليه ؟
    أرجو الرد منكم و شكرا لكل مواضيعكم الرائعة و ارجو عمل موضوع حول ذلك .

    ردحذف
  5. اخي العزيز .. لدي ويندوز 8.1 ولدي حالة تتكرر دائما وهو فصل الكمبيوتر فجاة عن الروتر وكذلك اختفاء شبكات الراوتر المتاحة كما في الصورة على الرغم اني منصب تعريف الشبكة وكل التعاريف فارجوا المساعدة
    http://i.imgur.com/yMepDSM.jpg

    ردحذف