كيفية تثبيت نظام ويندوز من بطاقة الميموري الخاصة بهاتفك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بطبعية الحال عندما يرغب المُستخدم في تثبيت ويندوز علي الكمبيوتر فإنه سيقوم اولاً بـ حرق نسخة الويندوز علي فلاش ميموري او إسطوانة تخزين CD ويقوم بتثبيتهُ، في حين إنك تستطيع تثبيت ويندوز بدون أستخدام ادوات تخزين حيث يكون تثبيت الويندوز من الهارد مباشرةً او تثبيت ويندوز علي هارد خارجي بدون أستخدام وسائل تخزين ايضاً عن طريق برنامج WinToHDD، ولكن دعونا نستعرض معكم طريقة مميزة وجديدة لتثبيت اي نسخة ويندوز بإستخدام بطاقة الميموري SD Card الخاصة بهاتفك فأعتقد أن لا يوجد هاتف يخلوا من هذه البطاقة وبما إنها وسيلة تخزين فيُمكن لك إستغلالها واستخدامها لتثبيت الويندوز علي حاسوبك كأنك تستخدم فلاشة، فقط تابع السطور القادمة.



مبداياً هناك عدة أشياء يجب أن تتوفر حتي تستطيع تنفيذ ذلك وهي أن تمتلك بطاقة حجمها لا يقل عن 4 جيجا، ثانياً سنحتاج إلي قطعة SD Card Adaptor لإدخال بطاقة الميموري به وقراءتها علي الحاسوب وهو عادة يآتي من اي بطاقة ميموري جديدة او يُمكن شراؤها بشكل منفرد وبالتاكيد يلزم وجود منفذ قارئ SD card في اللاب توب او كيسة الكمبيوتر حتي تتمكن من إستخدامه، او في حالة إن لم يتوفر فيُمكن لك شراء sd card reader فهو جهاز يقوم بتحويل الميموري إلي فلاشة ومتوفر عامة بسعر متدني جداً، ثالثاً ينبغي عليك نقل كل البيانات المتواجدة علي البطاقة إلي اي مكان آخر حتي تصبح البطاقة فارغة. فإذا كانت هذه الاشياء متوفرة فتابع معي الخطوات التالية لتهيئة الميموري إلي قرص لتثبيت الويندوز من خلاله.



بعد أن تقوم بنزع بطاقة الميموري من هاتفك وتركيبها في SD Card Adaptor او SD Card Reader ثم إدخالها في الكمبيوتر او اللاب توب، سنقوم بتشغيل موجه الاوامر في ويندوز بالضغط كليك يمين علي أيقونة قائمة إبدأ بالأسفل ثم نضغط علي Command Prompt Admin لفتح موجه الاوامر بصلاحيات المدير، وفي موجه الاوامر نقوم بكتابة امر "Diskpart" واضغط Enter ثم نقوم بإدخال امر "List Disk" ولاحظ رقم القرص الخاص ببطاقة الذاكرة فغالباً يكون رقم "1" ويُمكنك التحقق من ذلك من خلال الحجم الخاص بالذاكرة والمدون أسفل خانة Size، فإذا كان يحمل رقم 1 فقوم بإدخال الامر "Select Disk 1" وبعد الضغط علي مفتاح Enter تكتب امر "Clean" وسيتم حذف كل شيء متواجد علي الذاكرة وبعدها تقوم بإدخال امر "Create Partition Primary" حتي يتم تحويل الذاكرة إلي قرص لتثبيت من خلاله الويندوز ولا تقلق فهذا لا يؤثر إطلاقاً علي حدوث مشاكل او تلف في الذاكرة.



وإستكمالاً لهذه الاوامر داخل نافذة موجه الاوامر، سنقوم بكتابة امر "Select Partition 1" ثم Enter ثم إدخال امر "Active" و ننقر علي Enter وبعدها نكتب امر "Format Fs=NTFS Quick" وننتظر قليلاً حتي يتم تحويل فورمات الذاكرة إلي NTFS قابل للإقلاع من خلاله مثل الفلاشة وسبق لنا شرح حول ما الفرق بينه وبين انواع الفورمات المتعددة، بعد ذلك تكتب امر "Assign" ثم نضغط Enter ثم إدخال امر "Exit" ولاحظ عند النقر علي Enter فإن نافذة موجه الاوامر لم تغلق بعد.



والآن لم يبق امامنا سوي خطوة واحدة حتي ننتهي من عملية تهيئة ذاكرة الميموري الخاصة بالهاتف، فقط ستقوم بإدخال امر "Bootsect.exe /NT60 F:" ولكن لاحظ إنه يجب تغيير حرف "F" إلي الحرف الخاص بقرص الذاكرة حيث ستجد هذا الحرف متواجد بجانب الاسم الخاص بالقرص، فبعد الانتهاء من ذلك ستقوم بإغلاق نافذة موجه الاوامر.



والآن أصبحت الذاكرة جاهزة لتعمل مثل الفلاشة او الاسطوانة، فيمكنك حرق نسخة الويندوز الايزو عليها او نقل ملفات تثبيت الويندوز بعد إستخراجها من الايزو إلي قرص ذاكرة الميموري كما هو موضح من الصورة أعلاه.



وبعد الانتهاء من نقل ملفات الويندوز إلي ذاكرة الميموري يُمكنك تثبيت الويندوز من خلالها مباشرةً، فكل ما عليك عند الرغبة في تثبيت ويندوز هو تركيب الذاكرة في SD Card Adaptor او SD Card Reader ثم إدخالها في الكمبيوتر والاقلاع من خلالها عن طريق ضبط اعدادات البوت Boot كما إستعرضنا لكم كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري او CD لتثبيت ويندوز علي جهازك مثلما هو الحال عند تثبيت الويندوز من فلاشة.

تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    اتقدم اليكم اولا بجزيل الشكر على المعلومات التي تقدموها لنا واسال الله ان ينتفع الجميع بما فيه الخير لامتنا
    حقيقة لقد قمت على الفور بحرق الويندوز على كرت الذاكرة دون المرور بالخطوات التي قمتم بها انتم ونجحت الفكرة وقمت بتنصيب الويندوز على جهاز كمبيوتر المنزل الخاص بي وكانت الفكرة وردت الي وقمت بتجربتها ونجحت ولكم شكري.

    ردحذف
  2. الخطوه الاخيره الي هيBootsect.exe /NT60 F: مانجحت ممكن مساعده

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/18/2017 1:51 م

      اخي اعد فتح CMD مرة اخرى و اكتب امر :Bootsect.exe /NT60 F

      حذف
    2. اخي العزيز بدون زحمة ال SD CARD ما يقبل فورمات NTFS ما هو الحل؟

      حذف
  3. غير معرف4/18/2017 1:47 م

    شكرا لك شرح جد رائع

    ردحذف
  4. طيب انا عندي الكمبيوتر لا يعمل يقف عند no boot dive هل يمكن تنصيب الويندوز من sd card

    ردحذف
  5. طيب لو عايز ارجعه تاني لميموري زي الاول اعمل ايه

    ردحذف
  6. عندي ويندوز 7 مخزنها في حاسوبي ع شكل iso وماعندي ڨرافور ولا ذاكرة خارجية وحاب ثبتها في جهاز صديقي مباشرة بواسطة كبل باستعمال cmd

    ردحذف

إرسال تعليق