الفرق بين الاختصارات التي تظهر علي شاشة هاتفك +H, E, 3G, H, +H, 4G, 4G



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في تعاملنا المستمر مع الهاتف وخاصة تنصفح الانترنت من خلاله لابد وانك قد لاحظت احد هذه الرموز المذكورة في العنوان في شريط أعلي شاشة هاتفك وأعتقد ايضا ان معظمنا يعلم أو لاحظ ان لكل اختصار دلالة علي سرعة معينة فمثلا معظمنا لاحظ ان G تكون عندها سرعة الانترنت ضعيفة جدا و E اعلي منها قليلا ولكنها لا تزال ضعيفة بينما 3G عندما نراها في أعلي شاشة الهاتف نشعر بالراحة عند تصفح الانترنت ولكن دعنا نلقي نظرة علي ماذا تعني هذه الاختصارات بالضبط وما الفرق بينها فعلا ولماذا تتغير باستمرار ومتي يفضل ان استخدم تقنية الـ 3G كل هذا اردت ان تعرفه في هذه التدوينة باذن الله.



قد قام المدون المميز عمرو محمد من قبل بشرح معانى رموز شبكات أتصال الانترنت وانواعها ولكنني اريد شرحها مرة اخري نظراً لاهميتها مع اضافة بعض الاختصارات الاخري الهـامة والمزيد من التوضيح.

G
وهو الجيل الأول من تقنيات الاتصال و هو اختصار لـ General Packet Radio Service او GPRS و هو اقدم هذه الرموز و يعتمد علي اضعف تقنيات الاتصال ( الجيل الاول ) و تعتمد علي تقنية الـ GPRS التي تستخدم شبكات الـ GSM و التي ترمز الي Global System for Mobile communications و يدل هذا الرمز علي ان السرعة تتراوح ما بين 56 - 114 Kbps وهي بالطبع سرعة بطيئة جدا وميزته الوحيده انه يعمل علي جميع انواع الهواتف.

E
وهي اختصار لكلمة EDGE  والتي بدورها تشير الي Enhanced Data rates for GSM Evolution ويعتمد علي تقنيات الجيل الثاني مما يوضح  لنا ان هذا الاختصار اسرع قليلا من G وتصل سرعته الي 380 Kbps والتي تتيح للمستخدم التمتع بتصفح مناسب نسبيا ولكن قد لا تتوفر علي القدرة لتشغيل الفيديو.

3G
وهو يعني ان المستخدم يتمتع بتقنيات الجيل الثالث ويعتمد علي تقنية UMTS  التي تشير الي Universal Mobile Telecommunications System وهي افضل بالطبع من الرموز السابقة وهي الأكثر شيوعا واستخداما ومناسبة للكثير حيث ان سرعتها تصل الي 6 Mbps وهي الي حد ما تعتبر سرعة جيدة ولكنها لا تزال غير مناسبة للبعض.

H
وتدل علي ان المستخدم علي تقنية 3.5G و عندما تري هذا الرمز تطمئن الي سرعة الانترنت لديك حيث يدل علي HSPA والتي هي اختصار لـ High Speed Packet Access والتي تصل سرعتها الي 14 Mbps وقد يطلق عليه +3G.

H+
وهو اختصار ل HSPA+ او Dual-Cell High Speed Packet Access + ولك ان تعلم انك الان بواقع سرعة تصل الي 42 Mbps  وهي سرعة جيدة جدا الي حد مريح فيمكنك ارسال واستقبال اي شئ في اي وقت دون القلق الي فقد الاتصال او بطء الاتصال بالشبكة و قد تعرف ايضا بـ DC.

4G
نحن هنا نتحدث عن أعلي التقنيات حتي الان وهي تقنية الجيل الرابع والتي تعرف بالـ LTE او Long Term Evolution ونتحدث عن سرعة 150 Mbps ولك ان تتخيل انك تتصفح الانترنت علي هاتفك بهذه السرعة بالطبع انه لأمر رائع.

4G+
قلة فليلة فقط من الاشخاص الذين استمتعوا بهذه التقنية فهي لم تنتشر بعد في جميع انحاء العالم وهي تعني Long Term Evolution Advanced وهي ذات سرعة 1 Gbps وهي تعني انه يمكنك مشهدة فيلم كامل بدقة 1080p بدون أن تواجه أي مشاكل.

هذه الاختصارات تتغير نتيجة الي تغيير موقعك او ضعف نطاق الشبكة وكفاءة التقاطك للشبكة من اقرب برج هاتف لك ولا يمكنك التحكم في هذا الامر الا بعد تغيير موقعك واذا كان لديك اضعف اختصار للانترنت بينما انت متصل في افضل نطاق تغطية او بجانبك شخص اخر يملك نفس ظروف التغطية ولديه خدمة افضل ويظهر عنده اختصار يدل علي جودة أعلي فعليك أعادة تشغيل الهاتف ليعمل علي أعادة الاتصال بالشبكة او تجعله في وضع طيران علي الاقل وتنتظر لـ 30 ثانية او دقيقة ثم تقوم بتشغيل الوضع العادي مرة أخري او تدخل الي اعدادات الهاتف وانماط الشبكة واختيار النمط الصحيح.

ونصيحة اخري اذا كنت ستستخدم الانترنت فقم بتشغيل اعلي تقنية سواء كانت 3G او 4G و في حالة عدم اتصالك بالانترنت او لا تحتاجه الان قم بتقليل الاختيار الي المستوي الادني كـ 2G مثلا وذلك للحفاظ علي بطاريتك فانت في هذه الحالة لا تحتاج لتقنية عالية في اتصالاتك الصوتية.

تعليقات

  1. موضوع رائع شكرا لك

    ردحذف
  2. والله مواضيعك كلما مميزة شكرا ولكن السؤال من المتحكم في كل هذه الاصناف هل تطور البلدان او كل دولة و سياستها

    ردحذف
  3. شكرا لكم جميعا
    و بالنسبة لسؤال من المتحكم
    المتحكم الاساسي هو شركة الاتصال الخاصة بك و جودة الشبكة في المنطقة التي انت فيها بالاضافة الي امكانية دعم هاتفك لتقنية ما او لا

    ردحذف
  4. فيلم 1080p ممكن يشتغل عادي على 3G مش شرط 4G+

    ردحذف

إرسال تعليق