ماهو الويب والانترنت والـ Web Servers والـ Domain وغيرها

الانترنت يتم استخدامه من قبل الملايين من الناس يوميا لاغراض كثيرة ومختلفة كالمراسلة والتعلم وكسب المال ومعرفة الطقس ومشاركة الاخبار والدردشة مع الاصدقاء وحتي انطلاق الثورات للانترنت مجالات كثيرة كما عرفنا كـ البريد الالكتروني ونقل الملفات وعقد المؤتمرات لكن الاستخدام الاكثر شيوعا هو الدخول الي شبكة الويب العالمية World Wide Web او WWW لذلك ارجوك لا تخلط بين الانترنت و WWW ليسا نفس الشئ اطلاقا وبتوغلك في الانترنت او في شبكة الويب العالمية تحديدا ستجد الكثير من المصطلحات والاشياء التي تمر عليك ولا تفهمها مثل Domain و Web Server او حتي الـ Web Hosts والعلاقة بين كل هذه المسميات بالاضافة الي كيف يتم ربط كل هذه المواقع وكيف تظهر امامي بهذه الصورة وكيف تصل من جهاز لأخر وما العلاقة بين كل هذا كل هذه الاشياء سأوضحها ان شاء الله لك ببساطة و مثال بسيط جدا.



وراء كل بند تفاصيل كثيرة و مواضيع عديدة ولكن هذه تخص المتخصصين ولكن المعلومات التالية هي لتبسيط المعلومة للمستخدم العادي و تكوين الفكرة.

ما هو الانترنت؟ 

الانترنت عبارة عن سلك قد يكون من النحاس او الالياف الضوئية او متصلا بالاقمار الصناعية او ابراج الهاتف ولكنه في النهاية عبارة عن سلك والفكرة الاساسية للانترنت هي نفس فكرة الشبكات العادية و لكي نربط اكثر من جهاز كمبيوتر معا لابد من ربطهم باسلاك او كابلات Cables وهذا هو الانترنت ببساطة عبارة عن كابلات تربط جميع اجهزة الكمبيوتر حول العالم ببعض.

كيف تتصل بالانترنت؟

جهازك الذي تستخدمه للانترنت يسمي Client او عميل وهو لا يتصل بشكل مباشر بالانترنت ولكنه متصل بالانترنت عن طريق ISP او Internet Service Provider او مزود خدمة الانترنت مثل Te Data او Linkdsl في مصر فلنفترض انك تريد ان تفتح www.computer-wd.com وهذا الموقع موجود في Web Server او خادم انترنت وهذا الخادم متصل بالانترنت دائما بينما جهازك متصل بالـ DSL او الموديم Digital Subscriber Line و الـ DSL متصل بمزود الخدمة عندك ISP او Internet Service Provider ومن الـ ISP الي الانترنت ومنه الي الموقع الذي تريد فتحه وبالتالي يمكنك تصفح الموقع .. اعلم انك لا تفهم مثل هذه المصطلحات التي ذكرتها ولكن ستفهمها اكتر في السطور التالية بإذن الله.

ماهي شبكة الويب العالمية WWW؟

شبكة الويب العالمية World Wide Web او WWW حيث تقرأ هذا المقال و تبحث عن معلومة ما او تتواصل مع شخص ما او تشاهد فيديو ما و غيرها وهي طريقة لتبادل المعلومات تعتمد في الأساس على الإنترنت و لكن ما هي بالتحديد؟

حسنا قبل ان ابدأ بأي شئ و قبل كل شئ WWW ليست هي الانترنت بالرغم ان المصطلحين يتم استبدالهما معظم الوقت و كما اوضحنا في بداية التدوينة تخيل معي و هذا افضل وصف وجدته لتستوعب الامر تخيل ان الويب عبارة عن مدينة ضخمة مليئة بالمباني و ناطحات السحاب وكل ناطحة سحاب تمثل Web Server او خادم ويب وهو عبارة عن جهاز حاسب متصل دائما بالانترنت مصمم علي وجه التحديد لتخزين المعلومات و مشاركتها.

ماذا يحدث عند انشاء موقع؟

وعندما ينشأ احدهم موقع ويب Web Site فهو يستأجر غرفة في احدي ناطحات السحاب تلك او Domain او كما يعرفه البعض نطاق و يقوم بملأ هذه الغرفة بالمعلومات ويربط هذه المعلومات بعضها ببعض وبطريقة منظمة ليتمكن الاخرون من الوصول اليها.

الاشخاص الذين يملكون ناطحة سحاب ويأجرون مساحة فيها لاشخاص اخرين يطلق عليهم Web Hosts او المضيفين علي شبكة الويب لكن في نفس الوقت يمكن لأي شخص انشاء Web Server بالاساسيات المناسبة والتجهيزات المطلوبة والقليل من المعرفة.

وهناك جانب اخر للحصول علي موقع ويب Web Site والذي بدونه سوف تضيع في المدينة ( الويب ) بدون اي طريقة لإيجاد ما تريده وهو عنوان موقع الويب Web Site Address والذي يتضمن اسماء النطاق Domain Names او عنوان الغرفة التي استأجرتها سابقا تماما كالعناوين في حياتنا العادية وعنوان موقع الويب يوصلك الي المكان الذي تريده وكل عنوان له IP Address ولصعوبة حفظ هذه العناوين حيث انها عبارة عن ارقام مثل 128.223.147.1 تم تسميتها كـ www.google.com او www.computer-wd.com و هذا هو الشكل النهائي الذي تراه لاسم او عنوان الموقع.

ما دور المتصفح في نقل المعلومات؟

المعلومات المخزنة في موقع الويب ليس باللغات التي تفهمها و لكن تكون بلغات الويب و لغات الويب كـ JavaScript و HTML عندما نجد موقع الويب الذي نبحث عنه يكون متصفح الويب Web Browser مثل Google Chrome او Firefox او غيرها قادرا علي تحويل جميع الاكواد و التعليمات و الاوامر البرمجية داخل الموقع الي كلمات و روسومات و صور و مقاطع فيديو و بخلافه مما يظهر امامك علي الشاشة و لست بحاجة الي معرفة اي لغة خاصة بالحاسب لتتعامل مع المواقع لان متصفح الويب ينشأ لك واجهة رسومية Graphic Interface لكي تظهر امامك.

اذا بالعديد من الاشياء و الطرق تٌشكِل لنا WWW او شبكة الويب العالمية مدينة افتراضية كاملة حيث نتواصل مع الاخرين بلغات الويب و باستعمال المتصفحات Browsers و التي تعمل كمترجم.

الروابط التشعبية HyperLinks

قبل الويب ادرك Tim Berners-Lee منشئ شبكة الويب العالمية اننا بحاجة لتنظيم المعلومات داخل شبكة الويب و التي تعكس هذا التنسيق الطبيعي و شبكة الويب العالمية تحقق ذلك من خلال الروابط التشعبية HyperLinks عن طريق ربط العديد من الصفحات ضمن مواقع ويب او حتي اعادة توجيهك الي مواقع ويب اخري من نفس الموقع لتوسيع المعلومات او الافكار مباشرة بينما تقوم بقراءتها و هذا يفسر لك السبب عندما تضغط علي رابط في موقع ما يحولك الي موقع اخر و في مكان اخر حيث تسمح الروابط التشعبية لشبكة الويب ان تعمل جنبا الي جنب علي نفس منوال انماط تفكيرنا و احتياجتنا.

من يملك الويب؟

وكما انه لا أحد يملك مدينة لا أحد يملك شبكة الويب انها تنتمي لنا جميعا يمكن لأحد ان يتقدم و ينشأ متجرا في اي وقت قد تدفع المال من اجل مزود خدمة الانترنت ISP او Internet Service Provider و هي شركة مضيفة لتأجير المساحات علي شبكة الويب او للتسجيل للحصول علي عنوان الموقع الالكتروني الخاص بك كما الحال في المؤسسات العامة في المدينة فهذه المؤسسات تقدم خدمات حاسمة لكن هم في النهاية لا يملكون شبكة الويب والامر الذي يجعل شبكة الويب استثنائية للغاية يكمن في اسمها بالذات World Wide .Web

هذه التدوينة كانت لتفهم الفكرة العامة لما انت مدمن له وتستخدمه كل يوم تقريبا ولتفهم العلاقة داخل جدران الويب خاصة والانترنت عموما واتمني ان تكون قد وصلتك الفكرة ببساطة. وشكراً لكم.
ماهو الويب والانترنت والـ Web Servers والـ Domain وغيرها Reviewed by Ahmed Hussein on 2/14/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. الموضوع جميبل حقيقة، الله يعطيك العافية
    واسمح لي بإضافة بسيطة للتدوينة للمزيد من التوضيح: يمكن تعريف الإنترنت بالجانب المادي للشبكة أو الهاردوير للشبكة ان جاز لنا التعبير، أما الويب فهو أشبه بالسوفت وير للشبكةأو الجانب المعلوماتي المتعلق بالداتا
    وشكراً

    ردحذف
  2. شكرا على هذا المقال الرائع
    لكن أريد أن أفهم شيئا أين تخزن كمية البيانات المختلفة المخزنة على الويب بمعنى آخر إذا كنت أنا مثلا أملك هارد أخزن عليه بياناتي الخاصة ولكن كمية الفيديوهات و البيانات المخزنة على الإنترنت على ماذا تخزن

    ردحذف