كيف يمكنك ترقية هارد اللابتوب لديك؟

في احد المواضيع السابقة قمنا بالتحدث عن القطع التي يمكن تحديثها في اللابتوب لديك، وبالتأكيد احد هذه القطع او المكونات هو الهارد في اللابتوب لديك ، فحسب اللابتوب لديك قد تتمكن من تركيب اكثر من هارد او تغيير الهارد لديك ، فاحد اهم الاسباب التي تدفعك للقيام بذلك هو ان الهارد لديك اوشك علي الانهيار او انك تريد الترقية الي هارد SSD او حتي تريد تركيب هارد SSD مع هارد اخر لزيادة سرعة اقلاع جهازك وزيادة سرعة الكمبيوتر عموماً.



ان كانت خطوة الترقية من اجل الحصول علي هارد SSD او حتي الهارد لديك اوشك علي الانهيار وتقوم بالتحويل الي هارد اخر ، فربما انت تريد اخذ نسخة احتياطية من الهارد لديك وتحويلها الي الهارد الجديد ، وبالتالي اعتقد أن موضوع نقل الويندوز من الهارد القديم الي الهارد SSD الجديد سيفيدك حتماً.

لاحظ أن بعض اجهزة اللابتوب القديمة والقليلة جداً جداً لا تتيح خيار تغيير الهارد فتأكد اولاً.

بالتأكيد عند شراء هارد للابتوب يجب عليك ملاحظة ان مقاس الهارد يجب ان يناسب اللابتوب ، ففي حالة هارد جهاز الكمبيوتر الديسك توب الكبير لا يناسب تركيبه علي اللابتوب لان هارد اللابتوب يجب ان يكون  2.5 انش غالباً ، ولكن هناك بعض الاجهزة تكون بمقاس 1.8 انش، وبطبيعة الحال الهارد الـ SSD الذي تقوم بشراءه يناسب اللابتوب والديسك توب، فيجب عليك عند شراء الهارد ان تراعي ان يكون 2.5 انش وليس 3.5 كهارد الديسك توب العادي.

ولاحظ ايضاً أن سمك الهارد يختلف ، فهناك سمك 7 و 9.5 ملم ، ويجب عليك أن تقوم بفحص خصائص اللابتوب حتي تعرف مواصفات الهارد في جهازك من حيث المقاس والسمك حتي تتمكن من شراء نفس المقاسات في حالة الـ SSD او في حالة الهارد عموماً.



في البداية لكي تقوم بتغيير الهارد لديك او تركيب هارد اخر جديد ، يجب عليك اولاً البحث في الكاتلوج الخاص باللابتوب لديك حتي تتعرف علي المكان الخاص بتغيير الهارد وغالباً ستجده في خلف اللابتوب فتقوم بفك المسامير الخاصة به بحرص والبدأ في اخراج الهارد السابق وتركيب الهارد الجديد. او تركيب الهارد الجديد مباشرة اذا كان اللابتوب يمتلك مكان لهارد اضافي.



ثم تقوم بالان بادخال الهارد الي المكان المخصص له حيث تقوم بادخال اللابتوب الي الفتحات الخاصة به وستجدها مشابهه للكمبيوتر العادي ولكن هذا الكابل متصل باللابتوب فتقوم بادخال مخارج الهارد الي المداخل في اللابتوب ثم تقوم بتركيب الهارد كلياً كما بالصورة التالية.



ثم تقوم بعد ذلك باغلاق هذه الحجرة في اللابتوب واحكام اغلاق المسامير مرة اخري ثم تقوم بتشغيل الجهاز وتقوم بضبط الاقلاع الي الهارد الجديد او الي الهارد القديم حسب ما تقوم باستخدامه وهل تقوم باستخدام هارد واحد ام اثنين. وهذه هي عملية ترقية الهارد او تركيب هارد في اللابتوب بسهولة تختلف الكيفية او تتفق حسب اللابتوب لديك ولكن الطريقة واحدة.

بالتأكيد دائماً ما انصح بالهارد الـ SSD سواء للابتوب او للديسك توبلانك ستلاحظ فرق كبير في الاقلاع وفي التعامل مع الجهاز عموماً وسرعة الجهاز. فاحد افضل الترقيات التي انصح بها هي الترقية عموماً الي هارد SSD مع الهارد العادي لديك بحيث تقوم باستخدامه للويندوز وتخزين ملفاتك علي الهارد العادي لديك.
كيف يمكنك ترقية هارد اللابتوب لديك؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/15/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. هذه التوشيبا نفس اللي عندي تماما وهي رائعه

    ردحذف
  2. ههههههه الهارد ssd قيمته وحده هي نصف قيمة جهازي ونادر جدا لدرجة الإنقراض دعوني أنتحر في صمت ههههههه

    ردحذف