انواع كاميرات المراقبة Surveillance Cameras ونصائح هامة قبل الشراء

تطورت فى الفترة الاخيرة خاصة مع انتشار خدمة الانترنت الحاجة الى مراقبة المنازل والشركات والاعمال لمزيد من الامان ، وهنا ظهرت الحاجة اكثر لاستعمال كاميرات المراقبة او ما يسمى ب Surveillance Cameras ، وتتنوع هذه الكاميرات تبعا لاهميتها والحاجة اليها ، لذا سوف نتعرف اليوم على انواع كاميرا المراقبة ، والامور التى يجب معرفتها قبل البدء فى شراء كاميرات المراقبة واستعمالها.



زادت أهمية كـامـيـرات المراقبة على مدى العشر سنوات الأخيرة إلى حد كبير، فإن عدد مستخدمي أنظمة المراقبة بتزايد و السؤال ما هي الفوائد من النظام !

تكمن الفائده بالنظام في حمايه الأصول و الممتلكات و توفير الشعور بالأمن و الأمان في المنزل أو العمل او اي موقع بصورة فعالة. بالاضافه الى أنها وسيله فعاله للرقابة و الادارة في العمل . و ليست فقط طريقه الى كشف الجريمة والمجرمين و ترهيبهم.

نصائح هامة قبل شراء اى كاميرا مراقبة

  1. اختيار نوع وامكانيات الكاميرا المناسبه للمكان المراد تركيبها فيه - حيث ان استخدام كاميرات المراقبة اصبح حاجه ضروريه جدا وهامه للغايه وخصوصا في الآونه الاخيرة ولكن يختلف نوع وامكانيات كاميرات المراقبة علي حسب اختلاف المكان المراد تركيبها فيه، فمثلا فقد تكون هناك كاميرا مراقبة مناسبه للاستخدام في المطار الدولي مثلا ولكن لا يمكن استخدامها لمراقبة حجرة صغيرة وقد تكون هاك كاميرا مراقبة مناسبة للاستخدام لمراقبة شركه كاملة او مصنع ولا يمكن استخدامها لمراقبة الاطفال في المنزل ،ولكن الفيصل في اختيار نوع كاميرا المراقبة المناسبة للاستخدام في مكان ما هى المساحة التي تقوم عدسه كاميرا المراقبه بتصويرها .
  2. المكان المحدد لتركيب كاميرا المراقبة يتحكم من جانب اخر في اختيار كاميرا المراقبة وذلك لان كاميرا المراقبة التي تستخدم في مكان داخلي (in door ) تختلف عن كاميرا المراقبة التي تستخدم في مكان خارجي (out door ) وذلك لان الكاميرا الخارجية لابد وان يكون لها هيكل خارجي متين للحماية من اشعه الشمس والرطوبة وجميع العوامل الاخري التي تتعرض لها وهذه العوامل يجب الالتفات لها في الانظمة الخارجيه.
  3. اختيار الشركه المناسبه لشراء كاميرا المراقبة - فلا تضيع وقتك واموالك مع الشركات المبتدئة في هذا المجال فاختيار الشركة المناسبه يوفر عليك الكثير ، والشركات الكبيرة والمعروفة هي شركات رائدة في مجال كاميرات المراقبة ولديها فريق عمل كامل للاجابه علي اي استفسارات وتساؤلات وكذلك مساعده العميل لاختيار افضل نظام كاميرات يتماشي مع امكانيات العميل المادية ويحقق له اكبر قدر من الامن والامان ولديها مهندسين متخصصين في تركيب الكاميرات وتشغيلها.
  4. معرفه بلد المنشأ لكاميرا المراقبة - فعند شراء كاميرا مراقبة لابد وان يكون لديك خبرة عن افضل البلاد المنشأة لكاميرات المراقبة.
  5. ضمان الكاميرا -عند شراء اي كاميرا مراقبة لابد من معرفه مدي ضمان الشركة للكاميرا وهذا امر ضروري جدا لان هذا الضمان يوضح لك مدي مصداقية الشركة.

الخلاصة هى ان تكون كاميرات المراقبة ذات قدرة على التصوير الليلى بالاشعة تحت الحمراء ، والقدرة على مواجهة عوامل الطقس والظروف المناخية وتسرب المياه ، شراء اغلفة و كاميرات صلبة تتحمل الصدمات فقد يقوم بعض اللصوص بمحاولة تدمير الكاميرا ليتمكن من السرقة.



والان سوف نتعرف على افضل انواع كاميرات المراقبة فبصفة عامة هناك نوعين رئيسين لكاميرات المراقبة Surveillance Cameras.
  • كاميرا مراقبة داخلية ( داخل المنازل والشركات ) In Door
  • كاميرا مراقبة خارجية ( الشوارع والطرق الرئيسية ) Out Door

افضل كاميرات المراقبة التى يمكن شرائها بكل مصداقية


اولا : كاميرا المراقبة BOX - وهى عبارة عن كاميرا مراقبة على شكل مستطيل مصنوعة غالبا من البلاستيك المقوى او المعدن وتعمل هذه الكاميرا غالبا خارج المبانى فى الطرق والشوارع Out Door. ومن مميزات هذه الكاميرا انها تتحمل العوامل الجوية مثل الحرارة والامطار واشعة الشمس وهى مزودة بعدسة رؤية ليلية. ونلاحظ هذه الارقام او القيم تكون مكتوبة على الكاميرا ومعناها انها مقاومة للاتربة والماء والصدمات وتعمل فى الاجواء الصعبة Ip65 or ip66 or ip67 or ip68



ثانيا : كاميرا المراقبة DOME - شكلها مثل القبة المستديرة لذلك سميت ب DOME تتميز بشكلها الانسيابى ذو حجم صغير وخفيف ، ويمكن تركيبها على الحوائط والاسقف ، وهى غير ملفتة للنظر وايضا رخيصة الثمن وتنفع فى داخل المنازل والشركات بصفة افضل.

ثالثا : كاميرا المراقبة IP - تعتبر من اغلى كاميرات المراقبة سعرا لانها مزودة بميكروبروسيسور ورامات لذا فهى تعتبر بمثابة كمبيوتر صغير ، وتستخدم فى المساحات الصغيرة ، وتعتبر من اسهل كاميرات المراقبة من حيث التركيب لانها مزودة بكارت شبكة ويتم توصيلها بكبل انترنت عادى من نوع UTP وارجيه RJ45 اى سلك انترنت عادى ، وهناك نوع منها لاسلكى يعمل بتقنية الواى فاى WIFI.

ومميزات هذه الكاميرا هي سهولة التركيب ..لا تحتاج الى اسلاك ...سهولة التوصيل بالانترنت والمراقبة من اى مكان فى العالم. اما عن العيوب فسعرها المرتفع.



رابعا : كاميرا الفيديو الرقمية الذكية Smart Digital Video Camera - هى كاميرا لها مزايا كبيرة من اهمها عدم استهلاك الطاقة ، حيث انها لا تعمل الا عند وجود شخص او حركة او صوت ، حيث يوجد بها عدد من الحساسات ذات التطبيقات المختلفة ، منها حساسات تعتمد على الاشعة ، صممت لكشف حركة الاجسام ، ومن ثم تبدء الكاميرا فى التحرك باتجاه الهدف والتركيز عليه ومتابعته ، وعند ابتعاد الهدف عن الكاميرا فانها ترسل اشارة الى الكاميرات المجاورة لها لمتابعة الهدف المتحرك وتحديد مكانه وهى تعتمد فى عملها على ما يسمى ب شبكات الكاميرا الذكية Smart Camera Networks.

هناك نوع اخر منها يعتمد على كشف الصوت ومتابعة مصدره ، وتعتمد فى عملها على ما يسمى ب Voice Recognition او التعرف على مصدر الاصوات المختلفة. وهنا نوع ثالث منها يعمل على حاسة الشم ، لمعرفة نوع المادة المنتشرة او المتطايرة فى الجو ، وقد صممت هذه الكاميرا للتفريق بين روائح السوائل والغازات المختلفة. لذا يعتبر هذا النوع من الكاميرات من احدث الانواع وافضل واعلاها سعرا.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كاميرات المراقبة وطبيعة عملها واهم انواعها والنصائح المطلوبة قبل البدء فى شرائها ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
انواع كاميرات المراقبة Surveillance Cameras ونصائح هامة قبل الشراء Reviewed by Guest blogger on 2/19/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

ليست هناك تعليقات: