الطابعات Printers وانواعها ووظائفها الرئيسية

الطباعة كانت حلم من احلام البشر منذ قديم الزمان ، ولكنه اصبح حقيقة وواقع الان ، فمنذ اولى المحاولات للطباعة على الاخشاب والنسيج منذ 220 عام قبلا الميلاد ، نصل الان الى الطباعة الحديثة على الاوراق ،وبمعدل طباعة يصل الى اكثر من 45 تريليون ورقة سنويا ، واصبحت الطابعات الموجهه الى اجهزة الحاسوب منتشرة جدا هذه الايام فى المنازل وفى مجال الاعمال ايضا ،وانخفض سعرها الى مستويات اغرت الكثيرين بشرائها ، لذا سوف نتعرف اليوم على الطابعة وتعريفها وانواعها ووظائفها الرئيسية.



الطابعة الحاسوبية هي جهاز وظيفته إنشاء نسخة ورقية من وثيقة حاسوبية. يتم تزويد الطابعة بالوثيقة إما بوصلها بالحاسوب الذي يحتوي الوثيقة عن طريق كبل أو قد تكون الطابعة مربوطة بشبكة حاسوبية برتبط بها الحاسوب أو يمكن تزويد الطابعة بالوثيقة مباشرة (من كاميرا رقمية أو من بطاقة ذاكرة). وتختلف الطابعات بحسب:
  • لون الطباعة (ملون، أسود فقط)
  • نوع التقنية (نقطية، حبرية، ليزرية)
  • دقة الطباعة (حيث تقاس بحسب عدد النقاط الحبرية التي تطبع في كل بوصة مربعة م)
  • المهام (قد تقوم بالطباعة فقط وقد تقوم بعدة مهام مع الطباعة كفاكس أو ماسح ضوئي)

الطابعة ايضاً هى جهاز لاخراج البيانات من الحاسب وتقوم بطبع النصوص والرسومات على وسط مادى مثل الاوراق ، والبيانات المطبوعة تسمى بالنسخة المطبوعة ( Hard Copy ) ولذلك للتفريق بينها وبين النسخة التى تظهر على شاشة الحاسوب وتسمى بالنسخة الزائلة ( Soft Copy ) والنسخة المطبوعة تاخذ شكلين رئيسين هما :
  • الشكل الطولى او العمودى ( Portrait ) وتكون الصورة هنا اطول من عرضها وطباعة التقارير والكتب والخطابات يناسبها هذا الشكل.
  • و الشكل الاخر هو الشكل الافقى ( Landscape ) وهنا الصورة اكثر اتساعا واعرض من الطول ، طباعة الجداول والرسومات يتناسب معها هذا الشكل غالبا.



الوان الطباعة الرئيسية : تشمل الطابعات نوعان من حيث الالوان وهى الطابعات الملونة والطابعات الابيض والاسود ، وتستخدم الطابعات الملونة الاوان التالية فى عملها ( الاسود – الازرق – الاحمر – الاصفر ) وتقوم بطباعة جميع الالوان المطلوبة اما مرة واحدة او طباعة كل لون على حدة حتى تنتهى من العمل المطلوب ، واغلب استخدامات الطابعات الملونة فى المنازل فقط ، اما الطابعات اللون الاسود فهى تستخدم بكثرة فى مجال الاعمال توفيرا لتكاليف الطباعة وايضا لانها اسرع من الطابعات الالوان فى عملها .



الطابعة الشخصية وطابعة الشبكات

الطابعة التى تتصل بالحاسب مباشرة تسمى بالطابعة الشخصية ، اما التى تتصل بشبكة الانترنت فتسمى بالطابعة الشبكية ، والطابعة الشخصية يمكن ايضا مشاركتها عبر شبكة الانترنت اذا كان الحاسب المتصلة به متصل ايضا بالشبكة ، ولكن طابعة الشبكة مصصمة اصلا لتعمل مباشرة من الشبكة ويستطيع اى حاسب متصل بالشبكة استخدامها للطباعة ، واغلب طابعات الشبكة مصصمة للاعمال ولطباعة كمية كبيرة من الاوراق.

انواع الطابعات الرئيسية المتوفرة حاليا


اولا : طابعة نفث الحبر ( Inkjet Printer )

هى من انواع الطابعات التى تطبع النصوص والرسومات عن طريق نفث او رش نقط صغيرة جدا من الحبر السائل على قطعة من الورق ، وهذه الطابعات لها شعبية كبيرة جدا للاستخدام فى المنازل ،كما ان اسعارها مقبولة وفى متناول الجميع.



ثانيا : طابعة الصور ( photo printer )

هى طابعة للالوان مصممة لطباعة الصور وبجودة عالية ، وبعضها يطبع حجمين فقط من الصور هى 5 × 3 بوصة وايضا 6 ×4 بوصة ( استديوهات التصوير ) وهناك طابعات للصور اخرى تطبع باحجام اكبر من ذلك بكثير ، وبوجه عام كلما زاد حجم الصور المطبوعة كلما زاد سعر طابعة الصور ..



ثالثا : طابعة الليزر ( Laser printer )

هى من انواع الطابعات التى تتميز بسرعة طباعة مرتفعة وانتاج عالى الجودة ، وهى تتوافر بموديلات لطباعة الالوان واخرى لطباعة الابيض والاسود فقط ، وغالبا ما تستخدم اوراق للطباعة بحجم 11 × 8.5 بوصة توضع فى درج خاص بها داخل الطابعة ، وبعضها يحتوى على عدة ادراج لمجموعة من الاوراق مختلفة الاحجام .



رابعا : الطابعة المحمولة ( Portable printer )

طابعا صغيرة خفيفة الوزن تعمل بالبطاريات يمكن استخدامها للطباعة من الحاسب المحمول او الهاتف الذكى ( Smart phone ) وحجمها صغير للغاية ويمكن وضعها فى حقيبة مع الحاسب المحمول .



خامسا : الطابعة الحرارية ( Thermal printer )

تستخدم فى الطابعة على ورق خاص حساس للحرارة ( thermal paper ) عن طريق التسخين المباشر لموضع طباعة الرمز على الورق ، وتوجد غالبا فى المتاجر والاسواق المركزية ، وهى التى تطبع فواتير الشراء للمشترين .



سادسا : طابعة الباركود وطابعة الملصقات ( Barcode and label printer )

طابعة الملصقات ( label printer ) هى طابعة صغيرة تطبع على اوراق يمكن لصقها على العديد من الاشياء مثل الملصقات او الطرود او الصور او الالعاب او طباعة الاسعار. اما طابعة الباركود ) Barcode printer ) فهى تمكن الشركات والهيئات الكبرى من طباعة شفرة تعريف المنتج ( Barcode ) على المنتجات والمستندات لاعطاء المنتج هوية خاصة وللتعرف على سعره. ويوجد ايضا طابعة طوابع البريد او ( Postage printer ) نوع خاص من طابعات الملصقات التى تقوم بطبع طوابع البريد.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على الطابعات ووظيفتها وانواعها المختلفة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
الطابعات Printers وانواعها ووظائفها الرئيسية Reviewed by Guest blogger on 2/17/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. مدون محترف وتدوينة جيدة نشكرك على مجهودك الرائع

    ردحذف