كيفية استخدام الفأرة او الماوس بكل احترافية

يعتبر الماوس او الفأرة عنصر مهم جدا في أي حاسوب ، فعبره نقوم بالتحكم بما نريد أن نشتغل عليه بشكل عام على الحاسوب ،و رغم ظهور اللابتوب أصبح الكثير لا يستطيعون الإستغناء عن الماوس لسهولة وسرعة التعامل معه. والشائع عند الكثيرون أن الماوس له بعض الوظائف التي يعلمها الجميع ، لكن في المقابل يجهل الكثيرون وظائف أخرى عبارة عن أسرار لو عرفتها سوف تصبح محترفا وخبيرا فى استعمال الماوس ومعرفة اسراره المختلفة والتى سيتم التعرض لها وتعريفها اليوم.



الفأرة (بالإنجليزية: Mouse ) هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حاليا على ذرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطى.

الشكل البدائي للفأرة : يمكن تأريخ بدايه الظهور البدائي لفأرة الحاسوب باختراع كرية التعقب عام 1952م على أيدي كل من توم كرانستون وفريد لونجستاف وكنيون تايلور العاملين في البحرية الملكية الكندية، ضمن مشروع داتار، وتكونت كرية التعقب أساسا من كرة البولينج خماسية المسامير، ولم تسجل لها براءة اختراع ذلك كون الجهاز ضمن مشروع عسكري سري وكانت وظيفة كرية التعقب هذه هي التأشير (أي أنها مؤشر) وقد تم استخدام مصطلح فأرة لأول مرة عام 1965م . لمزيد من المعلومات عن الفأرة اضغط الرابط التالى


والان سوف نتحدث عن مجموعة من الاسرار الغير معروفة فى استخدامات الفأرة او الماوس لكثير من المستخدمين.

السر الاول - العجله الدوارة في الماوس

من بين بعض الأسرار الموجودة في العجله الدوارة فى الماوس هي إمكانية فتح الراوبط في نافدة جديدة ، فيكفيك الضغط على أي رابط بهذه العجلة وستجد أنها فتحت تبويب جديد له ، كما تقوم بإغلاق أي تبويب مفتوح لأي صفحة فتحتها ، حيث تقوم بالضغط على أي صفحة بهذه العجلة ، وستشاهد إغلاقها.

السر الثانى - قص ولصق الملفات بسهولة



هذه العملية تقوم بها عبر الضغط على أي ملف أو مجلد ثم بالتزامن مع ذلك تضغط على زرShift فى لوحة المفاتيح ، ثم قم بتحريك الملف فى آى مكان آخرعلى حاسوبك ، وستشاهد أن الويندوز سيقوم بتنفيذ أمر قص و لصق. ( cut and paste ) ( اضغط بزر الماوس الايسر على اى ملف + فى نفس الوقت قم بالضغط على مفتاح Shift فى لوحة المفاتيح وقم بسحب الملف الى اى مكان بسهولة )

السر الثالث - نسخ الملفات بسهولة



هذه العملية تقوم بها عبر الضغط على أي ملف أو مجلد ثم بالتزامن مع ذلك تضغط على زر Ctrl فى لوحة المفاتيح ، ثم قم بتحريك الملف فى آى مكان آخرعلى حاسوبك ، وستشاهد أن الويندوز سيقوم بنسخه ( copy and paste ) ( الضغط بزر الماوس الايسر على اى ملف او مجلد + الضغط فى نفس الوقت على مفتاح ctrl فى لوحة المفاتيح وقم بتحريك او سحب الملف الى اى مكان بسهولة )

السر الرابع - إظهار ملفات مخفية



من المعروف عند الضغط بزر الماوس الأيمن على أي ملف أو مجلد، يتم إظهار مجموعة من الخيارات المحدودة، لكنه في الأصل هناك مجموعة أخرى مخفية ، ولمعرفة ذلك نجرب أن تظغط على على زر Shiftوثم تضغط على زر الماوس الأيمن على أي مجلد ، ثم قم باختيار send to أو إرسال إلى ، وستشاهد ظهور مجموعة من الملفات في الطريقة العادية عند القيام بهذه المهمة.

مثلا الان سوف نقوم بالطريقة العادية بارسال ملف من مكان على الحاسوب الى مكان اخر وذلك بالضغط على الملف او المجلد بزر الفأرة الايمن واختيار ارسال الى send to وسوف نشاهد مجموعة من الخيارات المحدودة تظهر لنا. ونلاحظ ظهور تقريبا من قائمة send to حوالى 7 خيارات متاحة فقط.

اما اذا ضغطنا بزر الفأرة الايمن على اى ملف او مجلد مع الضغط على مفتاح shift فى لوحة المفاتيح ثم اختيار ارسال الى send to فنلاحظ ظهور اكثر من 21 خيار متاح هنا ( حسب ملفات كل جهاز ) من قائمة send to وبالتالى خيارات اكثر متاحة .

السر الخامس - تكبير او تصغير حجم صفحات الانترنت 



سر آخر موجود في عجلة الماوس يكمن في عند الضغط على زر Ctrl فى لوحة المفاتيح وتحريك العجله الدوارة للأعلى فى نفس الوقت ستشاهد أن حجم صفحة المتصفح يكبر. والعكس عند الضغط على مفتاح ctrl وتحريك عجلة الماوس للأسفل ستشاهد أن حجم الصفحة يصغر. وللرجوع إلى الحجم الطبيعي يمكنك الضغط على Ctrl + 0 من لوحة المفاتيح.

وفى نهاية درسنا نكون قد تعرفنا على بعض اسرار استخدام الفأرة او الماوس قد تكون معلومة للبعض ومجهولة للكثير من المستخدمين ، فارجو ان اكون قد وفقت فى شرحى ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
كيفية استخدام الفأرة او الماوس بكل احترافية Reviewed by Guest blogger on 2/12/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 12 تعليقًا:

  1. شكرا سامح بيه على الافادة

    ردحذف
  2. كل ده تقدر تتعرف عليه من خلال الفيديو دهhttps://m.youtube.com/watch?v=86KqDSuG5XQ

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لك سامح بيه

    ردحذف
  4. كل ده تقدر تتعرف عليه من خلال الفيديو دهhttps://m.youtube.com/watch?v=86KqDSuG5XQ

    ردحذف
  5. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  6. هذي المفروض تسميها .. اسرار الكيبورد مش الماوس

    ردحذف
  7. موضوع رائع ومفيد جزى الله مدونه وناشره كل خير عنا فقد ةأفاد ووفى وكفى

    ردحذف
  8. مشكور الحقيقه هذا مجهود كبير من شخص رائع بارك الله فيك

    ردحذف
  9. جزاك الله خيراً

    ردحذف