كيف تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة باسترجاع ملفاتي؟

اجل هناك برامج لاستعادة الملفات المحذوفة واعتقد ايضا ان معظمنا جربها ويعلم انها حقيقة ولكن هل سألت نفسك يوما كيف؟! هل سألت كيف بعد ان حذفت ملفاتي يمكن لغيري ان يسترجعها بسهولة؟ وكيف اذا حاولت استرجاعها استرجعت بعضها والباقي لم استرجعه؟! كيف ذهب هذا الباقي وكيف عاد لي ما استرجعته؟ كيف لم تُحذًف نهائيا اصلاً؟! وكيف احذفها تماما اذا خشيت ان يسترجعها شخص غير مرغوب فيه؟ كيف؟! اسأل نفسك دائما هذا السؤال ولا تكتفي بكونك مستخدم عادي ابدا وهذا الموضوع لك لتعلم ما يدور و يتم فأنت تستحق المعرفة.



ما الذي يحدث عند حذف ملف ؟



دعنا نتفق ان هناك قرص صلب لن ادخل في تفاصيل القرص الصلب ولكن سأتطرق مباشرة الي ما يهمنا الان وهو شئ يسمي نظام الملفات او File System وهو المسئول عن التعرف علي الملفات الموجودة علي القرص الصلب حسنا .. ما علاقته بالموضوع ؟ سأخبرك .. عندما تقوم بحذف ملف اسمه " موسيقي " مثلا من مجلد اسمه اغاني ومجلد " اغاني " هذا موجود ضمن مجلد اخر يسمي " صوتيات " مثلا هكذا ببساطة صوتيات > اغاني > موسيقي في هذا الوقت وببساطة تنكسر الرابطة بين مجلد " اغاني " و الملف " موسيقي " فلا يستطيع المجلد قراءة الملف مرة اخري لذلك عندما تفتح مجلد " اغاني " لن تجد الملف " موسيقي " موجود به مرة اخري لذا يجب عليك ان تعلم انك عندما اعطيت امر حذف للملف فأنت بذلك حذفت فقط الرابطة التي بين المجلد الأصلي والملف ولكن الملف لا يزال محفوظ وموجود علي القرص الصلب والمسئول عن قراءة الملف هو الـ File System بمعني اخر عندما حذفت الملف فانت حذفت بياناته من الـ File System وتم تسجيله كأنه مساحة فارغة ولكنه لايزال يملك حيز علي القرص الصلب لحين احتلال ملف اخر مكانه اي انه عندما تم تسجيله كمساحة فارغة ليس معناه الا ان المساحة التي كان يحتلها جاهزة لملف أخر.

ولكن لماذا يحذف الجهاز بيانات الملف فقط من الـ File System ولا يحذفه نهائيا من المرة الاولي من القرص الصلب ؟



حذف ملف وتسجيله كمساحة فارغة علي الــ File System في القرص الصلب اسهل بكتير من حذف القطاع الذي يحتله الملف نهائيا من علي القرص الصلب ويأخذ بالطبع الكثير من الوقت لذلك من اجل كسب الوقت ورفع كفاءة الجهاز بعض انظمة التشغيل لا تحذف الملف كليا من علي القرص الصلب ولكن من علي الـ File System فقط !

كيف تصل برامج استعادة الملفات لهذه الملفات المحذوفة ؟

هناك العديد من تلك البرامج ومعظمها يقوم بالبحث وعمل مسح سطحي في القرص الصلب علي الملفات الموجودة علي القرص الصلب ولكن ليس لها بيانات في الـ File System فيقوم بالتعرف عليها واستعادتها وتسميتها غالبا بأسماء عشوائية حتي يستطيع المستخدم التعامل معها مرة اخري.

وكيف يمكن ان تسترجع بعض الملفات والاخري لا ؟



بالطبع عندما تعطي امر Format لشئ ما او تحذف ملفات ما لن يتوقف نشاطك علي الحاسب و لن تتوقف ايضا عن اضافة ملفات جديدة .. ولقد اخبرتك انك عندما تحذف ملف يظل موجود ولكنه جاهز لاستبداله بملف اخر فبمجرد ان تضيف ملفات جديدة بالطبع ستُضاف هذه الملفات في المساحات الفارغة التي تركتها الملفات القديمة فيما يسمي بـ Data Overwriting لذلك ستختفي الملفات المحذوفة نهائيا وهذا يفسر عدم قدرتك علي استعادتها مرة اخري ويستعيد البرنامج الملفات المحذوفة حديثا ويصعب عليه او يستحيل استعادة تلك الملفات لذلك انصحك اذا قمت بحذف ملفات مهمه بالخطأ من جهازك او مهما كان واردت استراجعها مرة اخري عليك باستراجعها بأقرب وقت عن طريق تحميل احد برامج استعادة الملفات من علي جهاز اخر وتوصيله بالقرص الصلب الخاص بجهازك وتجنب في تلك الفترة اضافة ملفات جديدة لانك ستفقد بذلك ملفات قديمة قد يستحيل عليك ارجاعها مرة اخري.

لكن ماذا اذا اردت حذف هذه الملفات بالفعل نهائيا حين اقوم ببيع كارت ذاكرة مثلا او جهازي ولا ارغب في ان يستعيد المشتري ملفاتي القديمة؟

هناك طريقتين لابد انك بالفعل استنتجت احداها وهي انه يمكنك بعد ان تقوم بحذف جميع ملفاتك تقوم باضافة ملفات اخري جديدة عشوائيا وحذفها مرة وبذلك يقوم القرص الصلب بكتابة الملفات الجديدة مكان القديمة او يمكنك بطريقة اخري من حذفها نهائيا من اول مرة باستخدام احد برامج تمزيق الملفات Fichier-Dechiquetage مثل برنامج Eraser والتي تقوم بتقطيع الملف فبالتالي كل بياناته علي القرص الصلب يتم تخريبها و حذفها فيستحيل استراجعها مرة اخري ولكن اعتقد انه يصعب عليك حذف كل الملفات بهذه الطريقة لان تقطيع الملف بهذه البرامج يتطلب وقتا لذلك انصح باستخدامها لحذف الملفات المهمة فقط كما لا يجب ان ننسي ان هناك برامج بها اداة تمسح المساحات الفارغة من القرص الصلب مثل البرنامج المشهور CCleaner.

مواضيع اخري تفيدك

و اعتقد ان هذا كل ما يتعلق باستعادة الملفات المحذوفة . . اتمني ان يكون الموضوع مفيد بالنسبة لكم وان تكون المعلومات جديدة بالنسبة للبعض وقد قدمت باسلوب مبسط وشكراً لكم.
كيف تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة باسترجاع ملفاتي؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 2/01/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا على التوضيح
    لكن صارت معي مرة أن حذفت "بالخطأ" بارتشن كامل! طبعا بعد الحزن واللطم:) قمت بتحميل recuva, ورغم أنني قمت بالإستعادة على الفور إلا أنني فقدت بعض الملفات؟!
    إضافة لذلك وجدت بعض الصور والملفات التي لم أقم بتحميلها ولا وضعها في جهازي أصلا, كانت صور لشعارات انتل وما شابه إضافة لأغنية من السبعينيات أو الثمانينيات :)
    فما معنى هذا لو سمحت؟؟

    ردحذف
  2. اناحملت البرنامج بس لااعرف كيفيت الاستعمال اريدالخطوات ممكن تحياتي

    ردحذف
  3. مشكله تانيه عندى ان الهارد المفروض 750 لما جيت اقسمه لقيت المساحو القابلة للتقسيم 715 تقريبا
    راح فين ال35 جيجا بقى ؟

    ردحذف
  4. استاذ صلاح هناك اكثر من سيب لعدم قدرتك علي استعادة بعض الملفات و هي اما انك بالفعل استبدلت الملفات القديمة بملفات اخري ربما تكون بسيطة وانت لا تدري لها بالا حتي و ان كانت البرنامج الذي استخدمته لاستعادة الملفات اوان البرنامج الذي استخدمته ليس بالكفاءة التامة
    اما بالنسبة للملفات الغريبة التي وجدتها 😀 فهذا طبيعي فلكثرة تصفحك علي الانترنت لابد و ان متصفحك حفظ هذه الملفات لمواقع زرتها او اعلانات مزعجة او غيرها و ربما ايضا تلك الملفات كانت موجودة من قبل استخدامك لحاسبك اصلا و لم يتم الكتابة عليها من جديد
    هناك اكثر من سبب يا عزيزي و لا تنسي احتمالية ان هناك عفريت يستخدم الجهاز في غيابك 😂

    ردحذف
  5. استاذ عماد لا ادري اي برنامج تقصد بالتحديد لكن ربما تفيدك هذه الروابط
    http://www.computer-wd.com/2015/09/best-data-recovery-programs.html


    http://www.computer-wd.com/2013/06/permanently-delete-files-deleteonclick.html

    ردحذف
  6. استاذ عمرو اذهب الي disk management عن طريق ضغطة علي الزر الايمن للفأرة ل my computer ثم اختار manage ستجد هناك ان شاء الله ال ٣٥ جيجا في partition او يمكنك في هذه الحالة استخدام احد برامج التقسيم مثل partition magic

    ردحذف
    الردود
    1. لو فى مقال عن موضوعى يا ريت تبعتلى اللينك بتاعه

      حذف
    2. http://www.computer-wd.com/2012/07/best-partition-manager.html

      حذف