افضل برنامج لاسترجاع مساحة الفلاش ميموري الضائعة وإصلاح مشاكلها

مع انتشار الفلاش ميمورى وغيرها من ادوات التخزين ، ظهرت العديد من المشاكل بسبب اما انها كروت غير اصلية ( صينية زائفة ) او الاستعمال الخاطىء للفلاش ميمورى ونزعها بطريقة خاطئة ما الحاسوب او الهاتف بالنسبة لكروت الميمورى او بسبب الفيروسات وما تسببه من مشاكل مختلفة ، لذا سوف نحاول فى هذا الدرس التعرف على برنامج صغير الحجم ورائع ولكنه كبير الامكانيات لـ اصلاح مشاكل الفلاش ميمورى المختلفة وايضا استعادة الجزء المفقود من حجم الفلاشة ( بعض الفلاش ميمورى يظهر بصورة اقل من حجمه الطبيعى ).



ملحوظة : هذا البرنامج قد ينجح معك او لا ينجح وذلك حسب حالة كل فلاش ميمورى حتى لا يتهمنا البعض بنشر برامج زائفة.

الفلاش ميمورى Flash memory - جهاز تخزين بيانات يحوي ذاكرة وميضة تستخدم واجهة USB، يستخدم كوسيط عملي لتخزين ونقل البيانات. الفلاشات صغيرة الحجم لا تحوي أجزاء ميكانيكية، وتتوافر بسعات تخزين كبيرة، وهي سهلة الحمل، وأكثر توافقية مع انظمة التشغيل المختلفة.

اسباب تلف الفلاش ميمورى :
  • التحميل الخاطىء لملف سوفت وير جديد يؤدى إلى أن تكون كل المعلومات المسجلة على الفلاش ميموري غير صحيحة وبالتالي لا يستجيب الجهاز لأي اتصال مع جهاز الكمبيوتر.
  • قطع التيار الكهربي إثناء عملية تحميل ملف اللودر المدمج بالسوفت وير على الجهاز.
  • حدوث تغير في التيار الكهربي إثناء الاستخدام العادي.
  • تراكم الأتربة على وحدة الفلاش ميموري.
  • الاستعمال الخاطىء عند فصل الفلاش ميمورى من الحاسوب.

الطريقة الصحيحة فى اخراج الفلاش ميمورى من الحاسوب هي من خلال الضغط بالمفتاح الأيمن للفأرة علي الأيقونة الصغيرة لوحدة ذاكرة الفلاش التي توجد في الركن الأيمن من النافذة بجوار ساعة الحاسب. ثم من النافذة التي ستظهر لنا اضغط علي خاصية Safely Remove Hardware لإخراج الوحدة بأمان.

برنامج SD Formatter : هو برنامج صغير الحجم لا يتعدى 5 ميجابايت ، ذو امكانات رائعة فى اصلاح مشاكل الفلاش ميمورى وكروت الذاكرة ، به عدة خيارات محتلفة لعمل فورمات. ( تحميل البرنامج )

البرنامج متاح لمستخدمى الويندوز وايضا مستخدمى الماك ومتوفر بعدة لغات مختلفة، وبعد تحميل البرنامج وتسطيبه بالطريقة المعتادة نقوم بتوصيل الفلاش ميمورى المعطلة او التى بها مشكلة الى الحاسوب ونلاحظ هنا ان الفلاش ميمورى قمت بتسميتها باسمى ( Sameh ) واخدت رقم J فى الترتيب على الحاسوب وحجمها 8 جيجا بايت.



وبعد ذلك نقوم بفتح برنامج SD Formatter فنلاحظ ظهور الشكل التالى:
  • Drive هو يشير الى الترتيب الذى اخدته الفلاش ميمورى على الحاسوب وهنا رمز حرف J.
  • Size ويشير الى حجم الفلاشة وهنا 7.21 اى ليست بالحجم الكامل اى هناك جزء مفقود.
  • Volume Label ويشير الى اسم الفلاش ميمورى هنا وهو Sameh.
  • Option اى المسئول عن اعدادات الفورمات هنا.



واذا ضغطنا على خيار Option فنلاحظ ظهور خيارات كثيرة للفورمات FORMAT فنقوم باختيار Quick نستعملها في الحالات العادية عندما نحاول فورمات فلاش ميمورى سليمة ليس بها اى مشاكل.



Full Erase Off نختار هذه الخاصية أيضا في الحالات العادية لكن الفورمات بهذه الطريقة يتيح لاحقا استرجاع ما حذف من الميموري كارت ببرامج خاصة بذلك.



Full Erase On و نستعمل هذه الخاصية مع الفلاش ميمورى المعطوبة والتي لم يتمكن الكمبيوتر من فرمتتها فالبرنامج هنا يقوم بمسح شامل كما لا يمكن بعد الفورمات بهذه الخاصية صعوبة استرجاع المحذوف من الفلاش ميمورى بأي طريقة و بأي برنامج.



Format Size Adjustment on هذه الخاصية نقوم بفتحها في حالة فقدان نسبة معينة من مساحة الفلاش ميمورى فبواسطتها يتم استرجاع المساحة الضائعة.



وفى نهاية درسنا نكون قد تعرفنا على برنامج SD Formatter الرائع فى اصلاح الفلاش ميمورى ، فارجو ان اكون قد وفقت فى الشرح ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله. شكراً لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.
افضل برنامج لاسترجاع مساحة الفلاش ميموري الضائعة وإصلاح مشاكلها Reviewed by Guest blogger on 2/10/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 10 تعليقات:

  1. مشكور اخي ويعطيك الف عافية علي هدا لبرنامج

    ردحذف
  2. please insert a disk into Removable Disk (Z:). no volume label or size and that means i can't format my flash memory so how can i fix this problem or is that means my flash memory is dead ??

    ردحذف
  3. جوهر مشكلتي هو ان الفلاش ميموري لا بطهر وفد عملت المستحيل بلا جدوى

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حضرتك عندي مشكلتين الأولي : يوجد فلاشه تقرأ علي ويندوز اكس بي ولاتقرأ علي ويندوز سفن ماالحل ؟
    المشكلة الثانية : وجود فلاشة لايقرئها الكمبيوتر ابدا ما الحل ايضا ؟
    وشكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. نفس الشى عندى مجموعة لاتقراء هل هدا البرنامج يفتحهم ام لا شكرا

      حذف
  5. Thanks

    أنا عندى مشكلة غريبة ف الفلاشة بتاعتى --- ع الرغم إنه شغالة ممتاذة بس مابترضاش تعمل بوت لأى نسخة ويندوز بحطها عليها! ماعندكش فكرة حضرك ممكن أعمل معاها إيه!

    ع الرغم إنه بعمل نسخ كتيرة ع فلاشات لنا إصحابى و ليا, بس ده بعد ما بحط فيها النسخة مابترضاش تبوتها!

    ردحذف
  6. مشكور الله يعطيك العافية

    ردحذف
  7. شكرا على الشرح لكن لم ينجح معي

    ردحذف