ماهو الـ DDR4 رام ولماذا لم اقم بالترقية ولا انصحك أن تفعل؟

بالتأكيد قمنا علي مدار العديد من المواضيع السابقة باستعراض موضوع حول اختيار الرام لجهازك المستقبلي ، ثم بعد ذلك قمنا باستعراض اهمية حجم الرام علي جهازك مع استعراض لآلية عمل الرام ايضاً وكيف تعمل الرامات في الكمبيوتر. ومع التطور الكمبيوتر في عالم الهاردوير ، فهناك الجديد دائماً حيث بدأت شركات ومصانع تصنيع الرام بانتاج الرام المتطور DDR4 ، وهو الاحدث حالياً ، وقد فكرت بالفعل أن اقوم بالترقية ولكنني تراجعت في النهائية فاريد أن اشارككم تجربتي ولماذا تراجعت وهل يجب عليك انت الترقية الان ام لا.



في البداية المازربورد لدي لا تدعم الـ DDR4 ولذلك سيتوجب علي ترقية المازربورد ايضاً ، وبذلك ستكون التكلفة مرتفعة للغاية ، فدعوني الان اقوم باستعراض الـ DDR4 رام وما المتطور فيه وهل ما سيعود منه علي سرعة جهازي والعمل علي الجهاز يستحق دفع هذه التكلفة ام لا.

التطورات الملحوظة التي طرأت علي الـ DDR4 هي الاستهلاك الاقل للطاقة ، حيث أنها تستهلك من 20 لـ 50 % اقل بالاضافة الي ضعف السرعة وضعف الحجم، والاستهلاك الاقل في اجهزة الكمبيوتر واللابتوب تعني درجة حرارة اقل وتوليد اقل للحرارة، ولكنها بالنسبة لاجهزة الهاتف ستعني الكثير حيث ان التاثير لن يكون بالنسبة للحرارة فقط بل ايضاص سيكون علي البطارية والتي دائماً ما هي مشكلة بالنسبة للجميع وتحاول جميع الشركات المصنعة للهواتف تحسينها.



السرعة الاعلي ايضاً ستعني المزيد من الكفاءة في التواصل بين الرام والبروسيسور لاداء افضل، وبما ان الحجم ايضاً سيكون اكبر فهذا يعني المزيد من امكانية اضافة شريحة رام واحد بحجم 16 جيجا ، وبذلك سيكون متاح لك استخدام حتي 64 جيجا رام علي المازربورد ذات الـ 4 منافذة رام وحتي 128 جيجا رام علي المازربورد التي تتيح 8 منافذ.

هل يجب عليك الترقية الي DDR4 الان؟

بالنسبة لي فكانت اجابتي هي لا ، فالتكلفة مرتفعة جداً أن اقوم بتغيير كل شرائح الرام لدي والمازربورد وبطبيعة الحال ساقوم بتغيير البروسيسور ايضاً، وكل هذا من اجل فقط الوصول الي سرعة اعلي حيث أن الحجم لن يحدث فارق بالنسبة لي فالرام لدي بالفعل 8 جيجا فقط، ولا احتاج الي 32 جيجا رام !، اما عن استهلاك الطاقة فالكيسة لدي في وضعية تبريد ممتازة صيفاً وشتاءً.

ولكن هذا لا يعني أن الجيل الرام من الرام لا قيمة له ، علي العكس تماماً فهو يعتبر ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا ولكن لمن يقوم بـ تجميع جهاز كمبيوتر جديد او من سيقوم بالفعل بترقية المازربورد، ففي هذه الحالة يجب عليك الترقية بالتأكيد، وفي جهازي القادم باذن الله والذي سيكون قريباً جداً لن اتردد لحظة في أن تكون شرائح الرام لدي من الجيل الرابع.

ففي حالة الالعاب وان كان جهازك مخصص للالعاب فقط فاعتقد ان الترقية لن تفيدك كثيراً ولن تلاحظ اختلاف كبير واعتقد ان ترقية كرت الشاشة لديك او البروسيسور او حتي زيادة حجم الرام ستكون اكثر معني، فسرعة الرام لا تؤثر كثيراً، ولكن علي الجانب الاخر بالنسبة لمن يقوم باستخدام الكمبيوتر للبرامج الثقيلة كالفوتوشوب والتصميم والمونتاج فسرعة الرام عامل هام جداً بالنسبة لك.
ماهو الـ DDR4 رام ولماذا لم اقم بالترقية ولا انصحك أن تفعل؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/13/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 6 تعليقات:

  1. اريد ان اعرف راى حضرتك فالكيس استعمال الخارج وترشيح افضل كيس اقتصادى لهذة الانواع

    ردحذف
    الردود
    1. لا انصح بها اخي الا لمن يريد كمبيوتر في الفئة العادية اي للاستخدام المنزلي الضعيف، اما مهووسي الكمبيوتر فهي غير مناسبة اطلاقاً.

      حذف
  2. تقييمى الشخصى ان الكيسة الاستيراد قوية كخامة وبتعيش ولكن امكانيتها محدودة وتحديثها يكاد يكون من الصعب
    وخاص اذا كنت تستخدمها كجهاز العاب او برامج جرافيك وهى فقط تصلح لاغراض العمل البسيط والمكاتب وامكانية
    تشغيلة للالعاب البسيطة ودرجة الوضوح قليلة

    ردحذف
  3. انت لو مشيت وراء التكنولوجيا الحديثة دماغك هتصدع من كثرة الحيرة .هات الامكانيات اللى هتشغلك الحاجة اللى انت عايزها من غير متصرف فلوس فى امكانيات مش هتستخدمها

    ردحذف