تجربتي من الاندرويد الي الايفون وما واجهني في تجربة نظام iOS

بالطبع قد خمنت اني كنت امتلك هاتف اندوريد و تحولت الي الايفون وهذا ما حدث فعلا كان هذا منذ ما يقرب من عام تقريبا ومعني هذا اني لن أرغب في تجربة الاندرويد ثانية كحال معظم مستخدمي ابل كيف حدث هذا وكيف تغلبت علي التطورات الجديدة التي لم اكن أعتاد عليها في نظام iOS و ما الذي رأيته في كلا النظامين سأحدثك عن تجربتي بالتفصيل لعلك تستفاد منها او اذا كنت في حيرة من امرك من حيث التغيير الي احد النظامين وخاصة iOS فهذه هي تجربتي الشخصية وربما تفيدك.



السبب في تأخري للانتقال الي ابل واستمراري مع الاندرويد




عندما بدأت باستخدام هواتف الاندرويد طبعا بعد هيمنة نوكيا لعالم الهواتف اعجبني جدا نظام الاندرويد و ظللت استخدمه لفترة كنت اعرف هواتف الايفون ولكني لم اجرأ علي استخدامها أو التفكير في شراء احد هذه الهواتف لأنني كنت غبي! اجل هذا هو سبب تأخري في استخدام الايفون لفترة كبيرة واصراري علي الاندرويد وذلك لأني اعتقد ان من يسلم عقله لاراء غيره ليس الا نوع من الغباء وسبب هذا اني كنت اقتنع بمن هو للأسف أغبي مني ويخبرني أن الايفون التعامل معه صعب ويحتاج لبرامج و و و الخ، كنت غبي لأنني لم اتعامل مع هذا النظام عن كثب بل كونت فكرتي عنه فقط من خلال ما سمعته من غيري وكل هذا كان هراء.

اسباب تحولي الي الايفون


أخذت قراري وتوجهت الي الايفون بسبب ما عانيته في هاتفي الاندرويد فربما أجد في الايفون ضالتي و كانت من أهم اسباب ابتعادي عن الاندرويد هو كثرة الأعطال وكم من مرة حاولت أن اقوم بتشغيل الهاتف ولا يعمل وكم من مرة يتوقف عن العمل وانا استخدمه طبعا لو لم أكن هادئ الطبع و متحكم في أعصابي في كثير من الأوقات لكنت رميت به بأقصي ماستطعت لكن الحمد لله يبقي له عمر أخر .. و كم من مرة أعدت تنزيل نظام التشغيل مرة اخري وإعادة ضبط المصنع !! في نظام iOS انسي هذا الأمر .. لم يحدث معي هذا الأمر غير في مرات نادرة وحالات خاصة من استخدامي المزعج للهاتف أهم ما يميز الايفون بساطة الاستعمال وسلاسة التعامل مع التطبيقات الكثيرة مهما كثرت صدقني ابل تهتم بهذه النقطة بالذات في منتجاتها.

معاناتي مع البطارية


لا لن ادعك تستمر في القراءة دون أن اذكرك بالبطارية العظيمة لهاتفي الاندرويد، البطارية التي دفعتني لمعرفة كل الاسرار و طرق المحافظة علي البطارية و حتي تدليلها لكي تكفيني بضع ساعات او لا تعطيني تمام لشحن وهمي أجل لقد جننت عندما أستخدمت الايفون اول ما لاحظته ان أبل صممت هاتفها بحيث تمنع المجانين أمثالي من تدليل بطاريات هواتفهم والتوسل اليها وبالرغم من ان بطارية الايفون لا تستمر لفترات خارقة لكنها وبلا أدني شك جعلتني أحس بفارق كبير في البطارية وأبعدتني كثيرا عن جو التوتر الذي كان يصاحبني في بطارية هاتفي السابق الذي كنت قد أقلمت نفسي علي استخدام الـ Power Bank ليعوضني عن مستوي شحن البطارية .. استرحت كثيرا مع ابل فيما يخص البطارية وأعلم انه ربما يكون هناك هواتف اندوريد ذات بطاريات مناسبة ولكني أٌذكرَك أني أٌحدثك عن تجربتي الشخصية وليس عموما. أرجوك لا تنسي هذا.

بداية استخدامي للأيفون




في بداية استخدامي للأيفون بالطبع لم أتعود عليه! فتخيل انني لم أجد استوديو في الايفون !! و لا حتي مدير ملفات .. انها كارثة لك ان تتخيل شخص يقوم باستعراض ملفاته بسهوله ع الاندرويد ثم يأتي و لا يجد ملفاته أصلا علي الايفون. طبعا لجأت الي حاسبي الشخصي وقمت بتوصيل هاتفي به واليك المفاجأة لا نقل لملفات ولا نسخ ولا شئ تعودت عليه سابقا يحدث مع هذا الجهاز فليذهب الايفون الي الجحيم أعيدوا لي هاتفي الاندرويد .. طبعا كنت ساذج فعندما هدأت وفكرت بعقل قلت لنفسي لقد أعماني تسرعي هذا جهاز جديد ونظام جديد عندما تنتقل الي منزل جديد لا تنزعج ولا تسب عندما تجد ان البلكونة علي يمينك و ليس علي يسارك مثلا ولا ان التليفزيون في صالة الاستقبال وليس في غرفة نومك كمثال أخر ولا تنوي ان تهدم البيت عندما تجد ان الحمام ليس في مكان بيتك القديم لن تترك البيت لهذه الاسباب الغريبة ستكتشف البيت وتمر خلال جدرانه وتكتشف انه ليس لمجرد انك لم تتعود ع الشئ الجديد وانه مختلف عن سابقه فهو ليس أفضل منه كلا ليست هذه هي القاعدة وهذا هو الحال مع هاتفي الجديد بدأت في استكشاف الهاتف رويدا وساعدني المواضيع التي بحثت عن طريقة التعامل معه علي الانترنت حتي أصبحت متمكن جدا منه واكتشفت ان كل هذا الاختلاف الذي وجدته في الايفون ماهو الا مميزات وتميز أجل يحتاج الايفون الي برنامج الايتونز للتعامل معه ولكن في نظري جعل هذا التعامل مع الايفون اسهل لا وجنبني الكثير من الفيروسات السخيفة التي قد تتطفل علي ذاكرة هاتفي ثم هاتفي ككل.

دعونا نعطي الكاميرا حقها




في غمرة استخدامي بدأت باكتشاف اسرار هذا الهاتف كنت قد خٌدعَت بأن الميجا بكسل للكاميرا في الاندرويد اكبر من الايفون الذي يظل يستخدم كاميرا ذات ميجا بكسل ثابته لفترة حتي تم زياتها في اخر اصدار لها في هاتف iPhone s حقا كان علي ان أعلم ان الميجا بكسل ما هو الا احد عوامل الحكم علي جودة الكاميرا وان زيادة الميجا بكسل لا تعني بالضرورة زيادة جودة ودقة الكاميرا بقدر ما تعني زيادة حجم الصورة الملتقطة وجدت في الايفون كاميرا ذات دقة عالية وهو المعروف عن ابل. اردت فقط ان اخبرك ان لا تحكم علي الكاميرا بعدد الميجا بكسل هناك معايير اخري للحكم و الايفون يتميز بها.

فكرة عن التطبيقات




هناك في هاتفي الاندرويد تطبيقات وجدتها قد فٌرضت علي ومعظمها لا استخدمها وتستهلك مساحة بلا اي جدوي وبالطبع لا يمكنني حذفها لم أجد مثل هذه التطبيقات في الايفون ولكن لم استطع في الايفون تغير الواجهة الرئيسية او شكل الجهاز من الداخل بخلاف الاندرويد وهناك تطبيقات مجانية كثيرة علي اندوريد لم أجدها علي ابل ولكني وجدت مثلها ولكن ليست مجانية ومع ذلك جودة التطبيقات علي ابل افضل من الاندرويد يمكنك ملاحظة ذلك بسهولة بالمقارنة بين تطبيق Snap Chat علي كلا النظامين لكن كان يمكنني التغلب علي هذه المشاكل باستخدام الجيلبريك ولكني لم أفضل استخدام الجيلبريك فأنا اجد هاتفي بسيط و مناسب لي بهذه الطريقة و الامكانيات.

تحديث النظام


من الاشياء التي أعجبتني في الايفون سهولة تحديث نظام التشغيل الي أحدث اصدار موجود والتمتع بالمميزات الموجودة للتحديثات الجديدة بخلاف اندوريد التي تجد صعوبات كثيرة للتحديث بسبب وجود النظام علي أكثر من شركة و بأكثر من شكل.

هاتف بدون بلوتوث


البلوتوث هذه هي أصعب مشكلة قد تواجه مستخدمي الايفون بعد نقل الملفات استعضت عن الاخيرة ببرنامج الايتونز و الايتولز بينما البلوتوث لم اجد مشكلة في حالة اذا ما أعجبني ملف ما عند شخص ما ان اقوم بتحميله من علي الانترنت بسهولة وثم اضافته الي جهازي وفي هذه الحالة انا متأكد من أمان هذا الملف بهذه الطريقة او ان اقوم بنقله عن طريق احد برامج الدردشة مثلا او بالاضافة الي ذلك هناك برامج لذلك مثل برنامج ShareIt.

شريحة اضافية


لم أجد في الايفون مكان لذاكرة ميموري اضافية او لشريحة اتصال ثانية لم يزعجني هذا لأني لا احتاجها ولكني قد فضلت اخبارك حتي تكتمل لك الصورة والجدير بالذكر اني لم اجد مشكلة في الشاشة الصغيرة للايفون لاني انتقلت الي اول اصدار من الشاشات الكبيرة للايفون مباشرة IPHONE 6.

هذه ابرز الاشياء التي وجدتها في هاتفي الجديد سأٌلخصها لك في ندرة التوقف المفاجئ للجهاز اثناء العمل وقلة أعطاله مع بطارية مناسبة بالاضافة الي الشكل الأنيق والمتميز للهاتف عن اي هاتف أخر .. لقد عرضت عليك تجربتي التي لم أجد داعٍ لأحرمك من الاستفادة بها في حالة ما وجدت فيها ما أفادك فعلا وأحب ان اذكرك ان هذه هي تجربتي الشخصية وما وجدته من فروق بين النظامين من خلال استخدامي وليس مقارنة عامة بينهما.
تجربتي من الاندرويد الي الايفون وما واجهني في تجربة نظام iOS Reviewed by Ahmed Hussein on 2/27/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 8 تعليقات:

  1. يبدو انك تستخدم هواتف اندرويد تجاريه

    ردحذف
  2. بص انا معاك في كل الكلام ده بس حاليا بعد ظهور هواتف قوية كتيرة في الاندرويد بعضها متفوق عليه في البطارية والاداء زي mate8 الهاتف الجبار وشركة هواوي قريبا هتمسك السوق كله هي توضيح بس ان بطارية ميت8 بتقعد اكتر من يومين في بعض الاحيان معايا

    ردحذف
  3. يا اخي العزيز انت مازلت منبهر بالنظام الجديد وصدقني لن يطول الانبهار والغربال الجديد ليه شدة وستعود قريبا الي المفضل دائما اندرويد

    ردحذف
  4. مع احترامى الشديد لرايك
    الا اننى ارى انك تتكلم عن اندرويد وايفون من كوكب تانى
    او انك تتحدث عن اندرويد من العصر الحجرى
    كما ارى انك تتحيز للايفون بلا اى داعى
    ايتونز ايه اللى كل ما احب استعرض الجهاز اشبك الكومبيوتر عليه . ناقص تقول الزق الايفون باللاب توب واخدهم فى اى مكان
    احترم عقولنا ارجوك
    الايفون مهما تتطور لن يصل الى المراحل الاولى للاندرويد
    والمجال لايتسع للتحدث عن امكانيات الاندرويد
    مع كامل احترامى لشخصك الكريم

    ردحذف
  5. تحليل سطحي وانتقالك الى النظام فقط لابهار من حولك بهاتف التفاحه فقط ومهما وصفت ال ios لن يصل الى حتى ربع امكانيات الاندرويد
    انا مستخدم للأندرويد من بداياته و ايضا امتلك هاتف ايفون وايضا ايباد وبحكم عملي في محلات الصيانه فأني ارى ان التوجه العام هو ان الشخص العملي والمثقف يستخدم الاندرويد والشخص المغفل الذي يهتم لأمور المنظر يستخدم الايفون ويكفي ان تعرف ان 80 % من مستخدمي الهواتف الذكيه اندرويد وسوف اذكرك عندما ينقرض ios

    ردحذف
  6. اسعدتني تعليقاتكم جميعا و ان كان معظمها ان لم يكن جميعها نقد لي و للموضوع و لكن هذا ما اسعدني اكتر لان كل من انتقد و خالف لم ينتقد فقط لمجرد النقد بل ابرز لي اسبابه ووجهة نظره و التي قطعا قد استفدت منها و لكم الشكر مني

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    نسيت ان تذكر لنا اي جهاز كنت تستعمل اخي
    شكرا على الموضوع

    ردحذف
  8. 1-حضرتك مذكرتش تجربتك كانت ايه مع هواتف محترمة زى samsung note -sony z2 z3 mate8
    2- كل كلامك عن التغيير فقط بدون ذكر مميزات وان ال اى فون اامن ... هوه اامن لان مفيش ناس كتير بتستخدمة زى مثلا لما أقارن بين mac , windows مالك لن تستطيع عمل أى شيء عليها سوي برامج الافلام و الجرافيك و التى يلزم شرائها بعكس ويندوز شاملة لكل شيء .. حتى فى الامان اللى بنتكلم فيه . ايل اتظبطت شوية من الفضيحة الاخيرة (التهكير اللى حصل لل اى فون و نشر صور خاصة للممثلين )
    3- فى اندرويد يمكنك تنصيب اى برنامج او لعبة او تطبيق سواء مهكر أو غير مهكر
    4-اى فون افضل فقط بالنسبة للبطارية ( مع الاخذ ف الاعتبار انك مش هتكون مسطب كمية الالعاب و البرامج المهكرة اللى بتنزلها على الاندرويد
    5- هواتف الاندرويد الجديدة اتحسنت من ناحية البطارية جدا
    6- عايز تقارن صح حمل تطبيقات مشابهة على تليفون اندرويد و على اى فون ( الاتنين يكونو نفس سنة الاصدار و قريبين ف السعر ) و هتشوف الفرق
    7-واحد صاحبى قال نفس كلامك قبل كده بس بعد فتره ساب ال اى فون بسبب مشاكل ف ال وايرلس ... ف الاندرويد هتلاقى اجابات كتير و حلول للمشاكل

    ردحذف