لماذا الويندوز لا يقرأ حجم الرام بالكامل؟ والحلول المناسبة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واحدة من مشاكل ويندوز المنتشرة اي يعاني منها العديد من المُستخدمين بعد إقتناء رامات جديدة للكمبيوتر PC او اللاب توب وتركيبها في منافذ المذربورد هي ان نظام الويندوز يقوم بقراءة حجم الرامات ولكن لا يستخدمها كلياً، فالعل الهدف من ترقية الرامات هي جعل الحاسوب اسرع ولكن تلاحظ ان الويندوز يقرأ جزء من الرامات اي إذا كانت 8 جيجا ستجدهُ علي الاكثر استخدم 7 جيجا منها، وربما تتخيل أن المشكلة من الرام في جهازك ولكن هذا تفكير مخطئ حيث ان المشكلة بنسبة كبيرة تكون من الويندوز نفسه، ولذلك سأقوم من خلال هذا الموضوع بإستعراض الاسباب التي تكون السبب في عدم قراءة الرامات بالكامل وحل او اثنين ايضاً يساهموا بشكل كبير في التغلب علي المشكلة، فدعونا نبدأ.



في البداية سنقوم باستعراض اكثر الاسباب لحدوث هذه المشكلة حيث تري الويندوز يقرأ مجموع الرامات بينما لا يستخدم كفاءتها بالكامل حيث أن الاداء سيرتفع ولكن ليس كما كنت تعتقد، بعد عرض اسباب المشكلة ايضاً سنقوم بطرح حلولها الفعالة في كثير من الاحيان والتي قمت بتجربة واحدها منها عندما كنت اواجه هذه المشكلة في الحاسوب الخاص بي.

1- استخدام نسخة الـ 32 بت من ويندوز



الاصدارات المبنية علي معمارية 32 بت من نظام تشغيل ويندوز لها مقدار مُعين منخفض من حجم الرامات الذي تدعمهُ وتقوم بقراءته، فمهما كان إصدار الويندوز لديك سواء 7 او 8 او 10 فأقصي حد لحجم الرامات هو 4 جيجابت، حيث إذا كان حجم الرامات اكبر من ذلك فلن يتم قراءة إلا 4 جيجا فقط وبالتالي ستحتاج لترقية الويندوز إلي معمارية 64 بت حتي يتم الاستفادة من الحجم الكامل لحجم الرامات المُثبت في جهازك، ولمعرفة أي معمارية يدعمها المعالج لديك فأنصح بمراجعة مقال معرفة كل ما تريد عن البروسيسور وما يدعمه من خواص وامكانيات ليرشدك بهل البروسيسور يدعم يدعم الـ 64 بت ام الـ 32 بت، او اداة SecurAble التي تقوم بنفس المهمة ايضاً.

2- نسخة الويندوز لديها حد مُعين من الرام



جميع اصدارات نظام تشغيل ويندوز لديها قيود وحد مُعين من حجم الرامات الذي تدعم قراءتهُ وليس فقط المعمارية هي التي تحدد كمية الرام المتاح تركيبها، فمثلاً إذا كنت تستخدم ويندوز اكس بي فالحد الادني المسموح به 512 ميجا من الرام، اما ويندوز 7 Ultimate فأقصي حد هو 8 جيجا وويندوز 10 64 بت يدعم حتي 2 تيرا بت.. وبإمكانك الاطلاع قائمة مايكروسوفت لحدود الذاكرة لجميع نسخ ويندوز ومعرفة هل انت بحاجة للترقية لنسخة آخري حتي يتم الاستفادة من الحجم الكامل للرامات لديك؟.

3- هناك حجم مخصص يستخدمه القطع الداخلية للجهاز



من الاسباب الشائعة ايضاً هو استخدام بعض مكونات الجهاز وعلي رأسهم بطاقة الشاشة الداخلية لجزء من حجم الرامات الكلي لديك، فعلي الرغم من أن كارت الشاشة يآتي بشكل اساسي مع الرامات الخاصة بها إلا إنها تحتفظ بحجم صغير من الحجم الاساسي للرام من اجل تحسين ادائه وكفاءتهُ، ليس فقط بطاقة الشاشة فربما لقطع آخري مثل بطاقة الانترنت ومكونات الشبكة، ولمعرفة المقدار الذي تتخذهُ مكونات الجهاز اذهب إلي لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط علي System، لاحظ انه يعرض اجمالي حجم الرامات في جانب والكمية المُستخدمه من قبل النظام في جانب آخر والفرق بينهما تكن هي المساحة التي يستخدمها مكونات الجهاز الداخلية.

4- المازربورد لديها مقدار محدد من الرامات



ليست فقط معمارية الويندوز هي التي تحدد الكمية المسموح تركيبها من الرامات ولا ايضاً اصدار نسخة الويندوز، ففي أغلب الاحيان تكن اللوحة الام (Motherboard) لا تتحمل اكثر من مقدار مُعين من الرامات، ولم يمض الكثير علي المقال الذي قمت فيه بإستعراض طريقة معرفة مقدار الرام التي تدعمهُ المذربورد في حاسوبك فإذا كانت تدعم حجم اصغر من حجم الرامات الذي تمتلكها فستحتاج لتغيير المذربورد لديك حتي تعمل الرامات بكامل قوتها.

5- تحقق من ان الرامات مُثبته بشكل صحيح



لعل المشكلة لا تكون من نظام التشغيل بل طريقة تركيب الرام نفسها في المنفذ الخاص بها علي المذربورد حيث ان الحواسيب العادية يكن لها احكام تضغط علي الرام عند التركيب لتثبيتها فإن لم يتم تركيبها بشكل صحيح في المذربورد لن يتم قراءتها، ينطبق الامر ايضاً علي الحواسيب المحمولة حيث أن لها طريقة مُعينة لجلوس الرام في مكانها الصحيح داخل الجهاز. لاحظ ايضاً الفتحة او الفرق عند سنون الرام لها مكان محدد في المدخل يجب ان يصبح بداخلهُ.

الحلول




الحل الاول وقد يكون فعال ويفلح مع البعض في كثير من الوقت ولا يفلح مع البعض الآخر وهو منع المكونات الداخلية للجهاز من حجز حجم من الرام وإجبار الويندوز علي استخدام إجمالي مساحة الرامات، وهذا عن طريق النقر علي زر شعار الويندوز ثم حرف R في الكيبورد لفتح نافذة Run وفيها قم بإدخال أمر msconfig ثم اضغط علي زر OK، لفتح اداة System Configuration وبعدها انتقل لتبويبة Boot ثم اضغط علي زر Advanced options لتظهر لك نافذة آخري منبثقة نضع فيها علامة صح علي خيار Maximum memory ولا نقوم بإجراء تعديل علي الرقم الذي يحدده واضغط علي OK بالأسفل واعمل علي إعادة تشغيل الجهاز وينبغي بعد تشغيله ان يستخدم الويندوز القيمة الحقيقة من حجم الرامات.

الحل الثاني وهو الذي قمت بتجربته علي الحاسوب الخاص بي وكان له نتيجة إيجابية في حل المشكلة كانت عن طريق تغيير اماكن الرامات وإستبدالها، حيث قمت بإزالة الرامة الاساسية ووضعتها في المنفذ الثاني اما الذي قمت بشراؤها وضعتها في المنفذ الاول، وبعد تشغيل الحاسوب مجدداً وجدت الويندوز بات يقرأ حجم الرامات بالكامل، حقاً لا أعلم السبب ولكن ربما يكون بإحدي المنافذ خلل ولا يكشف عن بشكل صحيح علي الرامات.

تعليقات

  1. شرح جميل جدا جدا

    تفضلوا بزيارة مدونتي : http://th3fnan.blogspot.com/

    ردحذف
  2. لدي سؤال من فضلك
    عندي 3 جيغا رام و جهازي يدعم 64 بت
    ماهو الويندوز الانسب الي 7 ام 10

    ردحذف
  3. يا استاذ والله انا تعبت يريت تحللي المشكلة دي ان عندي الجهاز يدعم 64 والبرنامج اثبت زلك بس لما اجي اثبت وندوز 64 يجي عند الشعار ويقف شوية ويعيد التشغيل

    ردحذف
    الردود
    1. اخي جرب نسخة ويندوز 64 أخري

      حذف
  4. وبالنسبة لكارتة الشاشة فعندي كارتة 4 جيجا وتقرأ على الجهاز 3 جيجا ... فما حل هذا الموضوع؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    عندي سوال
    عندي البورده
    ga_g31m_s2l
    لو احتجت اطور الرامه وكارت الشاشه والهارد تنصحني بمواصفات ليهم ايه بحيث تكون متوافقه مع البورد
    وشكراا

    ردحذف
  6. السلام عليكم جزاكم الله عنا خيرا استاذي الكريم انا عملت الطريقةالولى boot systemعملت اعادة التشغيل ومن وقتها توقف الجهاز عن العمل ومس قادر اشغله تاني ارجو المساعدة مع العلم قبل هذا كان الجهاز يعمل بدون أي مشاكل

    ردحذف
    الردود
    1. ماذا تقصد آخي بتوقف الجهاز عن العمل:
      هل بعد تشغيله يعمل ولكن لا يقوم بالاقلاع للويندوز.
      في هذه الحالة قم بالاطلاع علي مقال اسباب وحلول توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل | http://www.computer-wd.com/2014/08/computer-turns-off-after-starting.html

      او قم بمحاولة الاقلاع لوضع الـ Safe Mode واعمل علي استرجاع قيمة Maximum memory مرة آخري للقيمة الافتراضية بوضع علامة صح امام الخيار.
      وهذه طريقة الاقلاع الي الوضع الامن Safe Mode | http://www.computer-wd.com/2015/07/safe-mode-windows-10.html

      قم بتجربة ايضاً إزالة الرامات وإعادة تركيبها مرة آخري في المذربورد.

      حذف
    2. اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قمت بعمل safe mode ولم يتم حل المشكلة وجربت جميع الحلول التي تخص safe mode ولم تحل المشكلة وقمت باستبدال الرام باخرى جديدة ودائما تاتي الشاشة الزرقاءوحاولت تنزيل نسخة جديدة وايضا لم تكتمل ارجو المساعدة في حل المشكلة وشاكر لكم سعة صدركم الجهاز يفتح ولا يكمل الاقلاع للويندوز وتاتي الشاشة الزرقاء

      حذف
    3. اخي شريف ، هل يمكنك أن تخبرني بكود الخطأ الذي يظهر لك في الشاشة الزرقاء ؟

      راجع هذا الموضوع لمعرفة المزيد عن الشاشة الزرقاء
      http://www.computer-wd.com/2013/09/blue-screen-of-death-in-windows.html

      حذف
    4. stop 0x00000074(0x0000000000000002 0xfffff880064d3b20 0x0000000000000002 0xffffffffc00000ga)

      حذف
    5. اسف جدا على تاخير الرد

      حذف
    6. اخي شريف هل قمت بشراء رام جديد؟ ، ان كانت اجابتك بنعم فمن فضلك قم باضافة الرام القديم والجديد معاً بمعني ان كان الرام لديك في السابق 1 جيجا فقم باضافة الجديد ليصبح 2 جيجا ، منتظرك ان لم تحل المشكلة لديك ..

      حذف
  7. لقد قمت بالفعل بشراء رام جديدة وجربتها مع الرام القديمة ولم تأتي بنتيجة واستمر العطل كما هو الرام القديمة حجمها 8 جيجا والجديدة نفس الحجم وللعلم حاولت ان اقوم بتثبيت نسخة جديدة وعندما تم تنزيل الملفات وانتهت المراحل الاولى من التنزيل ووصول الجهاز لعمل أعادة التشغيل لم تكتمل النسخة من باقي المراحل الازمة لانهاء التثبيت وتم الابلاغ بان الويندوز لم يكمل التثبيت

    ردحذف
    الردود
    1. الخطأ في عملية تثبيت الويندوز اخي بسبب السيدي المستخدم او النسخة بشكل عام ، فربما هناك ملفات ناقصة او السيدي معطوب ، جرب سيدي جديد او نسخة اخري وسيعمل بدون مشاكل باذن الله.

      حذف
  8. اخي العزيز محمد المشكلة الرئيسية مازالت موجودة مع التجربة المقترحة من جانب شخصكم الكريم وهي الشاشة الزرقاء ولا توجد أي إستجابة من الجهاز اوقبول نسخة أخرى مختلفة مع تجربة الحلول المختلفة ونأسف مرة أخرى على إزعاجكم وشاكرين لكم سعة الصدر وسعيكم لحل المشكلة املين من الله ان تحل على يدكم كما عودتنا منك

    ردحذف
    الردود
    1. اخي شريف ، الشاشة الزرقاء تظهر بعد الدخول الي الويندوز ، اما ما اقصده هو تثبيت الويندوز عبر الاقلاع الي الفلاش ميموري او السيدي مع بداية التشغيل وبذلك لن تظهر لك الشاشة الزرقاء، اتمني منك تجربة الحل كما اخبرتك تماماً واخبرني بالنتيجة.

      حذف
  9. أخي الكريم محمود سأقول لحضترتك الموضوع بالكامل كما حدث معي الجهإز كان يعمل عادي جدا وبدون أي مشاكل في التشغيل ولا في النسخة الموجودة وهي نسخة سفن ألتمات سرفس باك وان وقد قمت بالإطلاع على الموضوع المطروح من الأستاذ عبد الرحمن بخصوص إقلاع الرام بكامل طاقتها وهو موجود بأعلى التعليقات في نفس الصفحة وقت بتطبيق نفس الخطوات السابقة وعندما قمت بعمل ريستارت للجهاز بدأت المشكلة عندي واستمرت المشكلة من وقت نزول الموضوع سالف الذكر بالأعلى إلى الأن ولم أصل إلى حلها فأرجو منكم المساعدة في الحل وجزاكم الله خيرا على ما تقوموا به من مجهود من أجل مساعدة المتابعين لمدونتكم الكريمة وأعتذر على الإطالة وضياع وقتكم

    ردحذف
  10. اخي محمود لم أتلقى أي رد من جانبكم فهل استعوض الله في جهازي ام ستساعدني في حل الخلل جعل الله كل ما تقوم به في ميزان حسناتك فوالله لا استطيع إصلاحه بنفسي ولو إستطعت ماكنت لازعجك وارجو المعذرة

    ردحذف
    الردود
    1. اخي شريف ، انت تخبرني ان المشكلة بسبب الطريقة بالاعلي ، وانا اخبرك بالحل النهائي وهو اعادة تثبيت ويندوز ! فقمت باخباري انك لا تستطيع تثبيت ويندوز بسبب الشاشة الزرقاء فاخبرتك ان الشاشة الزرقاء تظهر بعد الاقلاع للويندوز وما اريده هو تثبيت الويندوز من البداية اي لن يتم الدخول للشاشة الزرقاء ، وانك يجب أن تقوم بتثبيت ويندوز من الصفر "فورمات + تثبيت ويندوز" وليس Repair ، قم بتطبيق الحل حرفياً وسيعود جهازك للعمل مرة اخري ان كانت المشكلة بسبب الطريقة بالاعلي اما ان لم تفلح معك فالمشكلة ستكون لسبب اخر وساحتاج منك المزيد من التوضيح لتحديدها.

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله ... عندي جهاز لابتوب غيرت نسخة الويندوز التي جاء بعا من المصنع وعند طلب تحديث البيوس من شركة HP تظهر رسالة أن نسخة الويندوز ليست هي التي كانت على الجهاز ... فهل توجد طريقة أخري لتحديث البيوس ... والجهاز هو HP Pavlion dv6-2107ee Entertainment Notbook PC ونسخة البيوس F.13

    ردحذف
  12. غير معرف1/26/2019 5:03 م

    اه العلاقه بين أن النوة ٣٢ والرام ٤

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لدى جهاز fujitsu غيرت له شاشه وزودت الرامات من 2:4 وقبل ذلك كان عليه لينكس اريد ان ابوت ويندوز 7 نظام 64 اريد حلا جازاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق