4 أستخدامات مميزة يجب معرفتها للإستفادة من الفلاش ميموري USB

اصبحت مفاتيح USB الفلاش ميموري في متناول اليد حيث لاشك ان معظكم يمتلك واحدة او اثنين علي الاكثر بمساحات تخزينية مختلفه وذلك بسبب سهولة الانتقال بها من مكان لآخر لأستخدامها في امور تقليدية مثل نقل الملفات من حاسوبك لحاسوب صديقك والعكس او لحفظ الملفات المهمة عليها او لحرق عليها نظام تشغيل ويندوز او لينكس ..إلخ، ولكن تتعدي استخدامات الفلاش ميموري لاكثر من ذلك الامور حيث يُمكنك تجربة عدة طرق آخري بإستخدامها ستجعلك تحصل علي أقصي استفادة من الفلاشة. ولذلك دعوني في هذا الموضوع أن أذكر لكم أهم 4 من تلك الاستخدامات التي ربما قد لا تعرفون بعضها ويجب عليكم تجربتها علي إحدي مفاتيح USB التي تمتلكون إياها ولا تحتاج إليها كثيراً.



كما أشرت أن إستخدام الفلاش ميموري لا يقتصر فقط علي تخزين البيانات ونقلها او الاحتفاظ بها او لتثبيت نظام تشغيل بإستخدامها، بل أصبح لها عدة استخدامات آخري يُمكنك أن تساعدك في عدة أشياء علي حاسوبك فعلي سبيل المثال تستطيع استخدامها كمفتاح تشغيل للحاسوب الخاص بك او لإنقاذ ملفاتك او لحذف الفيروسات او لتسريع اداء الجهاز وجعلها تعمل بمثابة رام علي الجهاز فكل هذه الاستخدامات هي التي سوف نستعرضها معكم فيما يلي.

1- فتح وإغلاق الحاسوب عبر الفلاشة USB !



بالفعل عزيزي القارئ، يُمكنك تحويل فلاش ميموري USB الذي تمتلكه إلي مفتاح لغلق وفتح جهاز الكمبيوتر او اللاب توب الخاص بك، حيث أن هذه الطريقة تُعد من اكثر الطرق اماناً لحماية جهازك من عبث الآخرون عند غيابك او مغادرة الحاسوب بحيث عندما تقوم بنزع الفلاشة من الحاسوب يتم إغلاق الجهاز بشكل آلي ولا يُمكن لآي شخص فتح الجهاز مجدداً إلا بإستخدام هذه الفلاشة.



الامر يبدو غريب أليس كذلك! لكن يُمكنك تحقيقة بكل سهولة عبر برنامج بسيط يُدعي Predator Locks المتوفر بنسخة مجانية تجريبياً لفترة محدودة، فبإستخدامه يُمكنك تهيئة الفلاش ميموري لتصبح مفتاح إيقاف وتشغيل الجهاز بأمان مع إمكانية وضع كلمة سر لإدخالها حتي بعد إدخال الفلاش ميموري في الكمبيوتر. فبعد تحميل وتشغيل البرنامج تقوم بإدخال كلمة السر في قسم Password ثم بعدها تقوم أدني قسم Flash Drives بتحديد الفلاش ميموري التي ترغب في استخدامها عبر تحديد الحرف الخاص بها وتضغط علي زر Create key وبعدها سيتم إغلاق البرنامج ويجب عليك إعادة تشغيله مرة آخري والتاكد من وجود علامه خضراء في شريط العنوان تؤكد ان البرنامج يعمل في الخلفية. بذلك عند نزع الفلاشة من الحاسوب سينطفئ مباشرةً وعند إعادة تركيبها سيطلب منك إدخال الباسورد لبدأ تشغيل الجهاز.

2- تحويل الفلاشة إلي رام لتحسين الاداء



هذه الامر يُمكنك الاستفادة منه في حالة إذا كان رامات جهازك غير كافية لتشغيل بعض الالعاب او عند مواجهة بطئ في حاسوبك، في هذه الحاله يُمكنك استخدام خاصية ReadyBoost المتواجدة في جميع إصدارات نظام ويندوز والتي من شأنها يتم تحويل الفلاش ميموري إلي شبه رامات اضافية يُمكنها مساندة الرام الاساسية في الجهاز لتحسين الاداء ورفع كفاءتها بدلاً من شراء قطعة رام جديدة، وقد قمنا مسبقاً بشرح طريقة الوصول لهذه الخاصية وتفعيلها بشكل مُفصل في مقال تحويل الفلاش ميموري الى رامات اضافية لجهازك فكان يتضمن شرح الخاصية وطريقة تفعيلها علي جميع اصدارات ويندوز بما في ذلك ويندوز XP.

3- فحص الحاسوب من الفيروسات



هناك العديد من برامج الحماية المعروفة التي تقوم بتوفير نسخة ISO من البرنامج يُمكن للمُستخدمين حرقه علي فلاش ميموري ليتم الاقلاع عليه وفحص الكمبيوتر علي نطاق اوسع بعكس طريقة الفحص الاعتيادية من داخل نظام التشغيل. فهذه الطريقة أفضل لإكتشاف التهديدات والفيروسات المتواجدة علي الكمبيوتر ويجب عليك تجربة إحدي هذه البرامج. فيُمكنك الاستعانة ببرنامج AVG RESCUE لسهولة الاستخدام وسرعتهُ في فحص الملفات وكذلك لانه يمتلك ادوات كثيرة اضافية مثل استرجاع وإدارة الملفات. كما يُمكنكم الاطلاع علي مقال برامج الحماية من الفيروسات بنسخ ISO الذي تناولنا فيه 5 برامج حماية تستطيع أن تحرق أي منهم علي الفلاشة التي تمتلكها لفحص حاسوبك.

4- استخدامها كقرص إنقاذ لحل مشاكل الكمبيوتر



تستطيع تحويل الفلاشة الخاصه بك حقاً إلي قرص إنقاذ يساعدك في مختلف المشاكل التي قد تحدث علي الكمبيوتر مثل إنهيار الويندوز ففي هذه الحاله وبإستخدام اسطوانة الانقاذ هذا تستطيع سحب ملفاتك الهامه من الكمبيوتر ونقلها علي فلاشة آخري، او صيانة القرص الصلب في حاله وجود مشاكل واخطاء به او ايضاً لفحص الجهاز اولعمل نسخة إحتياطية..إلخ فهناك الكثير من الادوات التي تضمها اسطوانات الانقاذ ويجب بلا تردد حرق واحده منها علي الفلاش ميموري USB التي تمتلكه. ويُمكنك اولاً تجربة اسطوانة Parted Magic فهي افضل اسطوانة انقاذ وقد قدمنا عنها مرجعة تفصيلية في مقال تعرف علي افضل اسطوانة انقاذ للحاسوب Parted Magic او إذا كنت ترغب في الاطلاع علي المزيد من هذه الاسطوانات فيُمكن لك مشاهدة 3 اقراص انقاذ في حالة ان جهازك لا يعمل لحل جميع مشاكل الكمبيوتر.
4 أستخدامات مميزة يجب معرفتها للإستفادة من الفلاش ميموري USB Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/04/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. الاسفادة من الفلاش ميموري

    ردحذف
  2. نرجو التوضيح عند استخدام الفلاشة لفتح واغلاق الحاسوب ماهو الحل عند عطل او فقدان الفلاشة وكيفية الغاء هذه الطريقة وهل نحتاج البرنامج المدفوع مرة اخرى ... مع التقدير

    ردحذف
  3. معلومة جديدة ومفيدة ولكن سؤال عند استخدام البرنامج للأعادة تشغيل الكومبيوتر سيحتاج الى تحديث ﻻنه مجاني واذا لم يحدث وبرامج الحماية محدثة لمدة سنة اي يمكن استخدامها لو تحتاج الى تحديث
    نأسف ع الاطاله شكرا لكم

    ردحذف