كل ما تحتاج معرفته عن نظارات الواقع الإفتراضي Oculus Rift

عالمنا يتقدم ويتطور كل دقيقة، ولاتخلوا فترة إلى وشهدنا إعلانات لأجهزة وتقنيات جديدة مثيرة للإهتمام تؤكد أنّ الإنسان يسعى للأفضل وشغوف بالتكنولوجيا ولعلّ أبزر الأجهزة الحديث هي نظّارات الواقع الإفتراضي التي إكتسحت مجال صناعة الألعاب بشكل قوّي ولفتت إنتباه الجميع لها. فكرة نظّارات الواقع الإفتراضي ليست وليدة اللّحظة ولقد بدأت منذ الخمسينات كمجرّد نظاريات وتجارب، لكي تتطّور شيئا فشيء ولقد تم توظيفها في عدّة مجالات مختلفة منها المجال العسكري والمجال التعليمي والعلمي إلخ... ولكن أبرزها هو المجال الترفيهي.



اليوم سنتحدث عن أحدث وآخر إصدار من هذا الجهاز الذي حوله الكثير من التفاصيل والمعلومات على عكس النظارات الأخرى والذي يدعى نظارة Oculus Rift التي إستولت على كل الأنظار وأعطت لنفسها إسم في عالم ألعاب الفيديو بسرعة البرق، فهي تتميّز بتقنياتها الحديثة والقوية وممّا لاشكّ فيه أنّها سوف تساهم وتلعب دور هام وكبير في التأثيرعلى مستقبل الألعاب والعالم الذي نعيش فيه. نظاراة Oculus Rift ليست هي الوحيدة في مجال نظارات الواقع الإفتراضي فهناك الكثير من الشركات منها HTC و SONY وغيرها ... التي أعلنت عن نظّاراتها أيضا وهذا شيء مهم جدا لخلق منافسة من أجل تقديم أفضل النظارات مع أسعار تنافسية.

في هذا المقال جمعنا كل التفاصيل والمعلومات المتوفرة حاليا حول هذه النظارات المصنوعة من قبل الشركة الأمريكية Oculus من باب جعل زوارنا الكرام يأخذون فكرة على هذا المنتوج.

1- الخفّة وسهولة الإستخدام:

بادئ ذي بدء، نظارة Oculus Rift مرّت بعدة مراحل تطوير والتي شهدت فيها عدّة إشكاليات من أبرزها الشعور بالدوار، حجم مزعج إلخ... هذه الإشكاليات دفعت الشركة إلى إعادة النظر في تصميم النظارة وتطوير تقنيات وهيكل جديد لها حتى أن أصبحت حاليا نظارة مريحة وليس لها تأثيرات جانية على حسب كلامهم مع حجم خفيف وسهولة في الإستخدام.

2- إشكالية السّعر:

كانت واحدة من الأخبار التي تفاجأ بها المهتمون بهذه النظارة ولم يكن الخبر مرحّب به ممّا أدّى إلى حدوث جدال بين مؤيد ورافض في صفوف هؤلاء المهتمين إلخ... فسعرها 600 دولار وهذا ما إعتبره الكثير والكثير أنّه سعر عال وذلك لوجوب إمتلاك حاسوب بمواصفات عاليا أيضا لتشغيل النظارة عليه وعدم حدوث أي مشاكل كالتأخر في الإستجابة إلخ.... ممّا دفع الشركة أن تعلن عن إحتمالية خفض السعر في المستقبل القريب لكي تقوم بتهدئة الجو العام.

وبدأ بعدها جدال طويل أكد فيه المطورون أن النظارة تمتلك جودة عالية وسعرها منطقي وعلى الرغم من ذلك سيعملون على خفض سعرها في المستقبل، وقد دافع عن رأيهم مؤسس موقع فيسبوك (مارك زوكيربيرج) بتأكيده الكلام نفسه وبرأيه النظارة تعتبر أفضل تقنية واقع افتراضي في العالم.

3- مواصفات التشغيل الموصى بها:

ذكرنا في النقطة السابقة أنّك تحتاج لحاسوب ذو مواصفات عالية لتقوم بربط هذه النظاراة لكي تشتغل على النحو الصحيح، وفعلا هي مواصفات عالية جدا وممّا لاشك فيه ليس الكل قادر على توفير حاسوب بمثل هذه المواصفات في الوقت الراهن... مصاريف إضافية!
  • NVIDIA GTX 970 / AMD 290 equivalent or greater
  • Intel i5-4590 equivalent or greater
  • 8GB+ RAM
  • Compatible HDMI 1.3 video output
  • 2x USB 3.0 ports
  • Windows 7 SP1 or newer

4- إبرام شراكة بين Oculus و Microsoft:

مؤخرا، تم إبرام شراكة بين الشركتين المذكورتين، وبلا ريب أنّ هذه الشراكة سوف تساهم في جلب ودعم تقنيات وألعاب وبرامج أكبر... ومن المحتمل جدّا أن نرى تطور أكثر في هذه النظارة وقد نراها تدعم دعم كامل لنظام التشغيل Windows 10 وقد تكون متواجدة أيضا على منصات أكس بوكس ون للألعاب وغيرها وههذا سوف يساهم في وصول هذا الجهاز لجمهو أكبر يبلغ عدده بالملايين.

5- مساعدة المطورين المستقلين:

بما أنَّ هذا الجهاز جديد ويستعمل تقنيات وبرمجيات جديدة فالشركة المصنعة له قامت بمساعدة المطوّرين المستقلين بتوفير ما يقارب 10 مليون دولار لهم لكي يجعلوا ألعابهم تدعم هذه النظاراة وهذا طبعا نوع من أنواع التسويق والترويج للنظارة Oculus Rift.

6- الإقبال المُلّح:

سعرها المرتفع لم يمنع المهتمين من شرائها، فبعد ربع ساعة فقط أي 15 دقيقة من فتح شركة Oculus باب الطلب المسبق للنظارات إذ وبالدفعة الأولى تنتهي في لمحة البصر، أمر يؤكد بلا ريب شغف الناس 'الأثرياء' بهذا المنتوج وعدم إكتراثهم بالسعر. وفي بيان صحفي أعربت الشركة أن تفاجئها وعدم تصديق ما حدث وكثافة الإقبال على الجهاز ممّا دفع بها إلى تأجيل الدفعة الثانية.

7- موعد الإطلاق الرسمي:

أكّدت الشركة بإنّ نظارات الواقع الإفتراضي Oculus Rift سوف يتم إطلاقها بشكل رسمي في 28 مارس 2016 ولكن لن يكون الإطلاق إطلاق عالمي، فليس كل الدول ومنها المنطقة العربية سوف تتحصل على هذا المنتوج وأكّدت الشركة سعيها الكامل في توفير النظارات في كل أرجاء العالم قبل حلول سنة 2018.

8- دعم أكثر من 50 لعبة للنظارات هذه السنة:

أكّدت الشركة أنّ هنالك أكثر من 50 لعبة سوف تصدر هذه السنة وسوف تدعم دعم كامل للنظارات من بينها عنوانين كبيرة قادمة من شركات كبيرة وفرق تطوير مستقلة مع العلم أستوديوهات Oculus بدروها تعمل على بعض الألعاب في هذا الغرض.
كل ما تحتاج معرفته عن نظارات الواقع الإفتراضي Oculus Rift Reviewed by Unknown on 1/15/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: