ملخص لتقنية لاي فاي Li-Fi الاسرع من الواي فاي Wi-Fi بـ 100 مرة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لابد أن الكثير قد سمع بتقنية الاتصال الجديدة لاي فاي Li-Fi لكن مازال الكثير من الأمور المتعلقة بها مبهمةً بالنسبة لأغلب الغير مختصين وبصراحة أنا كنت أحدهم قبل التحضير لهذا المقال , فبعد القراءة والمراجعة للكثير من المواقع التي تناولت الامر استطعت تبسيط الفكرة وآمل أن أستطيع إيصالها لكم في هذا الموضوع بشكل واضح وسهل علي الجميع فهمه بسهولة.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي



تم اختراع تقنية WiFi في عام 1992 , والمضحك في الموضوع أن الاختراع جاء بعد تجربة فاشلة لتتبع انفجار الحفر السوداء (أمر بصراحة لا أعلم أي شيء عنه لكنها معلومة يجدر بالجميع معرفتها) لكن بدونها لكانت حياتنا حياة أخرى تماماً حيث تقنية WiFi الآن تحتل ما يقارب 60% من الشبكات حول العالم , بالرغم من ذلك تقنية WiFi لازالت تحوي بعض المشاكل بسبب إشارتها الضعيفة نوعاً ما (هذا شيء لن تشعر به إذا كنت تستخدم الانترنت في المنزل أو العمل) , وأنها أيضاً ليست آمنة بشكل كامل لأن إشارتك يمكنها اختراق الجدران ويمكن التقاطها بسهولة من قبل شخص آخر وهذا يشكل خطر على معلوماتك والسبب وراء كل هذا أن الـ WIFI تستخدم موجات الراديو لنقل البيانات ,حسناً كيف نقوم بتحسين هذه التقنية وحل هذه المشكلة ؟!



يجب استخدام شيء بسيط, آمن,رخيص ومتين لنقل البيانات والجواب كان "الضوء" ,لأنه ببساطة ينتقل على شكل موجات الكترونية مثل موجات الراديو لكن بتردد أعلى بكثير وهذا بسبب أن الموجات التي ينتقل عبرها الضوء والتي هي فعلياً تحمل البيانات تدور بشكلٍ أسرع بكثير من موجات الراديو , الضوء أيضاً بمجال ترددات أكبر بعشرة آلاف مرة من موجات الراديو لأكون أبسط تكون قوة المقارنة بالشكل التالي حيث معدل نقل الموجات 790Thz للموجات الضوئية مقابل 3Ghz لموجات الراديو لهذا يمكن نقل عدد أكبر من البيانات في نفس الوقت مقارنةً بموجات الراديو أو بشكل أبسط WiFi وعملية نقل الانترنت بالضوء تسمى لاي فاي Li-Fi.

قد قمت بالفعل بذكر بعض ميزات لاي فاي Li-Fi لكن سأستعرض ما تبقى منها بالتفصيل :
  1. عرض حزمة نقل البيانات : كما ذكرت سابقاً هي أكثر بعشرة آلأاف مرة من WiFi وهذا أيضاً بسبب أنها تنقل على عدة حزم.
  2. كثافة النقل: تأتي لاي فاي Li-Fi بكثافة نقل أكثر بألف مرة من WiFi وهذا ببساطة لأن الضوء يمكن استيعابه في غرفة بشكل أفضل من WiFi الذي ينتشر ويخترق الجدران.
  3. السرعة العالية: يمكن أن تصل سرعة النقل إلى 224 غيغا بت في الثانية.
  4. التصميم: حيث أن تواجد الانترنت يكون في الأماكن المضاءة ويمكن تحديد قوة الإشارة بمجرد رؤية الضوء.
  5. التكلفة القليلة: تتطلب مكونات أقل من تقنية WiFi .
  6. الطاقة : بما أن تقنية لاي فاي Li-Fi تستخدم ضوء الـ led الذي هو بالفعل يستخدم طاقة أقل من قرائنه في الإضاءة ولا تحتاج إلى أكثر من ذلك.
  7. البيئة : يمكن استدام تقنية لاي فاي Li-Fi في الماء أيضاً. (وهو ليس بالشيء المهم جداً برأيي الشخصي)
  8. الحماية : ستكون الحماية أكبر حيث الإشارة ستكون محصورة في مكان معين ولا تخترق الجدران.
  9. القوة : لا يتم التأثير عليها أو التشويش عليها من قبل أي مصادر أخرى كالشمس مثلاً.

بصراحة آمل بشكل كبير أن تُحدث هذه التقنية ثورة في مجال نقل البيانات لكن لا أظن ذلك بصراحة ,في النهاية لقد لخصت هذه الفوائد التي هي برأيي ليست جميعها فعالة ولكن لكي يكون متابعي "عالم الكمبيوتر" إطلاع دائم على كافة ما يحدث في العالم في مجال التكنولوجيا.

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.

تعليقات

  1. معنى الكلام دة اني مش هعرف استخدمه و قاعد في أوضة ضلمة.

    ردحذف
  2. اشعر ان هذه التقنية افضل ولكن السؤال كيفية استخدامة وكيف يكون هل يعتمد ع ضوء الغرفة ام ماذا؟؟؟ وشكرا لكم دائما تغذونا بالمعلومات

    ردحذف
  3. المشكلة هنا ، ان إشارة اواى فاى يكون فى إحدى الغرف ، أو فى الصالة مثلا وأنا أقوم بالتقاطها فى أى مكان فى البيت ، أما الآى فاى الذى يعتمد على الضوء فى بث معلوماته فكيف أقوم بالتقاطها وأنا فى غرفة أخرى ؟؟!! هل يجب على أن أكون فى نفس الغرفة أو الصالة التى فيها جهاز الآى فاى حتى أستطيع التقاط الإشارة ؟؟ أم ماذا؟؟؟!!!

    ردحذف
  4. غير معرف1/06/2016 1:18 ص

    الموضوع ما زال مبهما

    ردحذف

إرسال تعليق