تقرير عن جهاز الايفون واصداراته ومميزاته وعيوبه

بالطبع نعرف منتجات الشركة العظيمة ابل Apple و لابد اننا نعرف جهاز الايفون iPhone الذي تصدره ابل و لكن كيف ظهر الايفون و كيف تطور الي الشكل الذي نعرفه و ماهي مميزاته التي تجعله متميز عن غيره و ماهي عيوبه و التي تبعد عنه كذلك المستخدمين ؟! هذا لمن يريد استخدام هاتف ذكي و في حيرة من التعامل مع الايفون او لا .. حسنا سأعرض عليك جميع جوانبه الايجابية و كذلك ما يكرهه البعض في الايفون و بعد ذلك القرار لك بعد ان تكون قد عرفت بما يجب ان تعرفه عن الايفون.

مقال من كتابة المدون احمد حسين



نبذة عن اصدارات الايفون




في عام 2001 اصدرت ابل اول اي بود iPod مع برنامج الاي تونز iTunes و قد درا علي الشركة الكثير و الكثير من الارباح و ذلك لسهولة استخدام برنامج اي تونز و جاذبية جهاز الاي بود . بعد ذلك في 2005 اصدرت ابل و موتورولا جهاز هاتف اطلقا عليه روكر اي 1 و كان هذا الهاتف اول جهاز هاتف يستخدم برنامج اي تونز للمزامنة ولكن الرائع ستيف جوبز Steve Jobs لم يكتف و لم يرض بذلك خصوصا ان هناك مصممين من خارج ابل قامو بتصميم جهاز الروكر و كذلك كان بطيئا في نقل البيانات مع صغر مساحته التخزينية فحث ستيف جوبز ووجه مصمميه و مهندسين ابل للبحث و العمل علي شاشات اللمس .. حسنا كلنا نعلم ان ستيف جوبز عندما ينوي علي شئ يحققه .. ففي عام 2007 و تحديدا في التاسع من يونيو اعلن ستيف جوبز عن اول جهاز اي فون و في التاسع و العشرين من يونيو لنفس العام تم اصدار اي تونز 7.3 تزامنا مع اصدار الايفون.

الاصدار الثاني كان في في الحادي عشر من يوليو 2008 باسم اي فون 3 جي iPhone 3G و يختلف عن الجيل الاول في انه يدعم تقنية الجيل الثالث و يحتوي علي نظام تحديد الموقع ( GPS ) كما ان سعره كان نصف سعر الجيل الاول.

و في الثامن من يونيو 2009 طرحت الشركة اي فون 3 جي إس ( 3GS ) وهو الاصدار الثالث و ذلك ليحمل التعديلات و الاضافات الجديدة للهاتف نظرا لكثرة البلاغات عن مشاكل الاصدارات السابقة ومن هذه الاضافات ( زيادة السرعة ضعفين عن الاصدار الثاني _ امكانية تعديل النظام الداخلي ( SPG ) _ زيادة وضوح الشاشة _ البوصلة )

الاصدار الرابع ( iPhone 4 ) تم الاعلان عنه في مؤتمر ابل للمطورين في السابع من يونيو 2010 و تم اصداره في 24 يونيو لنفس العام و اختلف هذا الاصدار عن الاصدارات السابقة ب 100 خاصية جديدة اهمها كان الهيكل الجديد للايفون مع بعض الخصائص الاخري مثل اطلاق تطبيق اي بوكس للايفون , امكانية تعدد المهام , امكانية صنع مجلدات للتطبيقات , امكانية تغيير خلفية الشاشة الرئيسية , مركز الالعاب جيم سينتر ( Game center ).

الاصدار الخامس ( iPhone 4s ) طٌرحَت النسخة النهائية منه في 12 اكتوبر 2011 . هذا الاصدار لقبته شركة ابل بأجمل منتج صنعته الشركة علي الاطلاق فالمنتج صُنع من الزجاج و الالومنيوم و بسمك 7.6 مل متر و قد تميز عن سابقيه ب اكثر من 200 خاصية اهمها امكانية تفعيل الجهاز دون الحاجة الي حاسوب , اضافة خدمة التواصل عبر خدمة اي مسج ( imessage ) , دعم خاصية ( icloud ) و التي تسمح بالمشاركة بين الاجهزة , كما تم دعم كامل لموقع تويتر بالنظام

الاصدار السادس ( iPhone 5 ) تم اصداره في 21 سبتمبر 2012 و أضافت عليه الشركة العديد من الخصائص والاضافات الجديدة مثل ان سمكه ارفع ب 18 % من الاصدار السابق كما انه اخف ب 20 % و مزود ب 3 ميكروفونات لتقليل الازعاج و المعالج اسرع مرتين في معالجة الجرافيك و يدعم شبكات الجيل الرابع الـ LTE بالاضافة الي HSPA + و DC-HSDPA7
كما انه يمتلك ثلاث شرائح للداتا و الراديو و الصوت

الاصدار السابع ( iPhone 5s,5c ) صدر في 20 سبتمبر 2013 و هو اسرع بمعدل 40 % عن الاصدار السابق مع وجود راديو اي تونز و خاصية سيري Siri و خاصية Touch ID و يملك معالج اسرع ب 50 % من السابق و للعلم انا شخصيا احب هذا الاصدار خاصة 5S

الاصدار الثامن ( iPhone6, 6plus ) صدر في 19 سبتمبر 2014 غيرت ابل في هذا الاصدار شكل الايفون المعتاد في السنوات السابقة بمعالج اعلي في الاداء و استهلاك اقل في الطاقة قد يصل الي 50 % و قامت ابل بأعادة تصميم الايفون من جديد بطريقة تجعله يمتص موجات الصدمة كما التحق بهذا الاصدار ساعة ابل Apple watch

الاصدار التاسع ( iPhone 6s , 6s plus ) مؤخرا في 25 سبتمبر 2015 اصدرت ابل اخيرا هذا الاصدار و يحمل هذا التصميم تصميم مطابق للاصدار السابق مع بعض التحديثات و مجموعة جديدة من المميزات ابرزها حساسية الشاشة للضغط عليها 3D Touch مما اتاح للمستخدم الكثير من الخيارات الممتازة للتعامل داخل الجهاز كما غيرت ابل دقة الكاميرا الخلفية للمرة الاولي منذ iPhone 4s في 2011 و اصبحت الكاميرا بدقة 12 ميجابكسل كما اصبحت الكاميرا الامامية 5 ميجا بكسل



مميزات الايفون iPhone


  • وصول التحديثات بسهولة اولا بأول - مستخدم ابل يدفع الكثير في شراء هاتف .. نعم ولكنه يتمتع بدعم 3 سنوات بحيث لا يحتاج كل عام ان يشتري هاتف جديد للحصول علي اضافات جديدة بل يمكنه ان يحصل علي التحديث دون شراء اصدار جديد و ذلك بخلاف انظمة التشغيل الاخري.
  • الشكل الجذاب والاهتمام بالتفاصيل - لا يخفي علينا ان اصدارات الايفون لها ذلك الشكل الانيق المميز و التصميم الرائع المعدني مع الاهتمام بالتفاصيل من الحواف و غيره مع سهولة التحكم و اداء اسرع.
  •  قيمة الجهاز عند اعادة بيعه - تحافظ اجهزة الايفون و الايباد علي سعرها حتي بعد استعمالها لفترات كبيرة فسعرها يظل عالي ليس طبعا بنفس السعر الاصلي و لكن السعر يظل عالي و هذا شئ معروف بالسوق بخلاف الاجهزة الاخري.
  • معالج قوي A9 - تستخدم منتجات ابل معالج قوي و سريع و الذي لا يستهلك طاقة كبيرة مع اداء غير مسبوق في التطبيقات و الالعاب و عمليات الجهاز.
  • استهلاك البطارية - تفرغ بعد 7ساعات في وضع Stand-by و 24 ساعة من تشغيل الصوتيات و 7 ساعات من تشغيل الفيديو 6 ساعات من تصفح الانترنت و 3 ساعات من التحدث و هي من نوع الليثيوم بوليمر Lithium-Polymer.
  • كاميرا مميزة - ولست اعني بكاميرا مميزة هو زيادة عدد الميجا بيسكل فهذا يزيد من حجم الصورة و ليس جودتها و هذا ما يجعل ابل لا تهتم بزيادة الميجا بيكسل الخاصة بالكاميرا ولكن الجودة و الدقة اهم و حسب موقع فليكر الشهير للصور فان افضل الصور ع الموقع من كاميرا ايفون باصداراته وهذا دليل علي تميزها.
  • خدمات ايفون - يقدم الايفون العديد من الخدمات الرائعة و التي تهم المستخدم و تميز ايفون عن غيره و حتي و ان كانت موجوده في هواتف اخري فهي افضل و باحترافية في الايفون مثل Siri و Find My Iphone و Touch ID و icloud و Apple watch.
  • التكامل بين أجهزة أبل - و هذه احدي المميزات الرائعة لأنظمة ابل فلو كنت تملك مثلا ايفون و ايباد و ماك بوك فيمكنك اتمام عمل ما مثلا ع الايفون و اكماله علي الايباد او الماك بوك و العكس و ذلك عن طريق خاصية handoff كما يمكنك استخدام حاسبك الماك للرد علي المكالمات و الرسائل الخاصة بهاتفك كل ما عليك هو ان تجعل الايفون قريبا من الماك و ذلك عن طريق خاصية continuity ولا ننسي المزامنة بينهم عن طريق iCloud.

عيوب الايفون


نعم هذه من ضمن المميزات و ليس خطأ ما في الكتابة فعيوب الايفون تجعله مميزا ايضا الم تسمع او تري يوما برج بيزا المائل ؟! اليس ميل هذا البرج هو خطأ و عيب في البرج ؟! و لكن اليس هذا العيب هو ما جعل هذا البرج مميزا فهكذا ايضا الايفون. فنستعرض مثلا ما يلي :
  • لا بلوتوث لنقل الملفات - يقتصر استخدام البلوتوث داخل الايفون علي تشغيل الملحقات فقط الخاصة بالجهاز و ليس نقل الملفات و هذا ما زاد الجهاز امنا و المحافظة عليه من الملفات غير الموثوفة حيث لا يوجد مدير ملفات في الايفون و يتم التعامل مع الملفات عن طريق الاي تونز و الذي بدوره يقبل فقط الملفات الموثوقة.
  • ثبات الشكل للنظام IOS - لم يتغير شكل IOS منذ الاصدار الاول و حتي IOS 6 مما ازعج كثير من مستخدمي ايفون حتي جاء التغير في IOS 7 و لكن كان سبب هذا ان يسهل الاستخدام لجميع مستخدمي ايفون فمن يتعامل مثلا مع احدث اصدار للايفون يمكنه بسهوله التعامل مع اي اصدار حتي اول اصدار للايفون دون الحاجه لاكتشاف النظام من جديد.
  • ارتباط الايفون بـ اي تونز - بدون الاي تونز لن تستطيع التعامل مع ملفاتك و لا التحكم بها ولا تحميل الملفات الصوتية او الفيديو او الكتب و غيرها و يعتبر الاي تونز هو الوسيط لذلك و هذا ما يختلف به الايفون عن غيره و يضايق بعض مستخدمينه ولكن لهذا العيب اكثر من ميزة فبالنسبة لشركة ابل يجلب لها ارباح كثيرة و بالنسبة للمستخدم كما أشرنا في بند البلوتوث فهو يحمي جهازك من اي محتوي غير صالح و يسمح فقط بالمحتوي الامن لجهازك كما انه يوفر نسخا احتياطية لجهازك.
  • الكاميرا ثابتة الميجا بيكسل - يعاني مستخدمي الايفون من ثبات حجم الميجا بيكسل للكاميرا ولا يتم التطوير بها بواسطة الشركة و لكن كما أشرنا سابقا ان ابل لا تهتم بالميجا بيكسل لان ذلك معناه زيادة حجم الصورة لا اكثر و ثبات الحجم في صالح المستخدم فعملت ابل علي تحسين الجودة و العدسات و تطوير الفلاش و غيرة في كل اصدار
  • صعوبة وصول المطورين لمتجر ابل - اذا كنت تريد تصميم تطبيق ما و استغرقت فيه الكثير لانجازة لعرضه في متجر ابل فهذا ليس المكان المناسب حيث يتم تقييد المطورين فلابد ان يتوافق هذا مع مواصفات ابل و سوف يخضع للمراجعة للتاكد من ان هذا التطبيق لا يحتوي علي اي اكواد تجسس او يقدم محتوي او برمجيات غير مسموح بها من ابل و غيرها من القيود الاخري. فلا داعي للتنويه ان هذا ايضا من مصلحة المستخدم فلولا هذه القيود لاصبح هاتفك عرضة للتطبيقات التي لا تعمل او تستهلك الذاكرة و الطاقة دون فائدة و قد يصل الامر الي التجسس و الفيروسات.
  • ارتفاع السعر - لابد وان لاحظنا جميعا ان اصدارات الايفون تتميز بالسعر المرتفع بالرغم من ان تكلفة تصنيعه اقل و بالرغم ايضا ان الايباد اكبر في الحجم و الشاشة ولكن الايفون اغلي و هذا يعطيه رونق خاص وقيمة لمن يمتلكه اعلي وكما اشرنا سابقا يمكن مقتنيه من الحفاظ علي سعر الايفون في حالة قرر بيعه كما يتيح الايفون ايضا التحديثات لـ 3 اعوام مقبلة دون اللجوء لشراء ايفون جديد فهذا يوفر عليك المال ايضا.
  • لا تعديل في النظام - لن تستطيع التعديل علي نظام ابل لن تستطيع تغير الشكل ولا قفل الشاشة ولا في الاشعارات وغيره و غيره يعتبر البعض ان هذا عيب قاتل .. و لكن ماذا لو اتاحت ابل كل هذا ؟!! الاجابة ببساطة لن تستمتع بثبات نظام التشغيل بالرغم من كثرة التطبيقات و كثرة المهام في وقت واحد و عدم استقرار البطارية و ذلك لان ابل تقوم بالاستغلال الامثل لموارد الجهاز من قبل نظام التشغيل و تمنع التطبيقات المختلفة من الوصول للنظام و التأثير فيه مما يحميه من الانهيار
  • البطارية غير قابلة للازالة - طبعا لا يجب ان ننسي ان تصميم الايفون يمنع الوصول للبطارية او حتي الهاردوير الخاص بالجهاز من قبل المستخدم او حتي تغيير البطارية و ذلك لاسباب كثيرة من اهمها الحفاظ علي البطارية من التلف و سوء الاستعمال

الان و الحمد لله قد انتهيت اتمني ان تكون قد استفدت وان اكون قد اوضحت لك الكثير من النقاط بالشكل الكافي و اتمني ان تفيدني و تشاركني برأيك او اسئلتك واستفساراتك في التعليقات.

مواضيع اخري تهمـك عن الايفون

عن كاتب الموضوع
احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا عندي الا اذا شاركت ما تعلمت ، فإن احتكار العلم ليست هي الغاية.
تقرير عن جهاز الايفون واصداراته ومميزاته وعيوبه Reviewed by Guest blogger on 1/25/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. تقرير رائع اخي احمد حسين ومعلومات طيبة ...
    وبالفعل ما يميز الايفون الامان العالي وخاصة عن تنزيل البرامج لانها موثوقة وغير ملغمة.

    ردحذف
  2. شكرا لكلامك و رأيك المحترم
    و بالفعل الايفون ما زال يتحدي الجميع و من يهاجمه بسبب حدوده التي يصنعها علي نفسه ولكنه يستمر في مبدأة بالحفاظ علي امام مستخدميه و يجبر الجميع علي احترامه في النهاية
    انتظر المزيد ...

    ردحذف