كيف تعرف كفاءة خدمة الانترنت لديك بدون برامج؟

اصبحت خدمة الانترنت متاحة حاليا لاغلب الناس ، فمع انتشار كابلات الفايبر واستبدلها بدلا من الكابلات النحاسية فى خدمة التليفون الارضى ، اصبح من السهل توصيل خدمة الانترنت لاغلب المناطق والمنازل والشركات نظرا لكفاءة كابلات الفايبر فى توصيل هذه الخدمة وخصوصا بين الدول المختلفة ، ومع انتشار عروض توصيل الانترنت المختلفة وانخفاضها ايضا ، ازداد عدد مشتركى خدمة الانترنت اضعاف السابق ، ولكن هل انت كمستخدم لخدمة الانترنت لديك الخبرة او الكفاءة لمعرفة هل تصلك الخدمة بصورة كاملة وبكفاءة ام لا ، اذا كنت مهتم فتابع معى هذا الدرس الشيق لمعرفة ذلك بدون استخدام اى برامج .. ابقوا معى.

مقال من كتابة المدون سامح الخراز



خدمة الانترنت هي شبكة اتصالات عالمية WAN تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضاً إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.

شركات خدمة الانترنت ( ISP) : اختصار لكلمة Internet Service Provider و يسمى أيضا بموفر خدمة الاتصال بالإنترنت (AIP)، هي الشركة التي توفر لعملائها إمكانية الوصول إلى الإنترنت. ويرتبط مزود خدمة الإنترنت بعملائه باستخدام تقنية نقل البيانات المناسبة لتوصيل حزم بيانات نظام الإنترنت، مثل الاتصال الهاتفي، خط المشترك الرقمي للاتصال (DSL )، كابل المودم، لاسلكية، الوصلات المخصصة عالية السرعة مزود خدمة الإنترنت قد يوفر حسابات البريد الإلكتروني للمستخدمين والتي تسمح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض عن طريق إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية من خلال خادم (server) مزود خدمة الإنترنت (وكجزء من خدمة البريد الإلكتروني عادة مايوفر مزود خدمات الإنترنت للمستخدم وعميل البريد الإلكتروني حزمة البرامج، التي طورت داخليا أو من خلال ترتيب عقد خارجي) مقدمي خدمات الإنترنت يمكن أن يوفرو خدمات أخرى مثل تخزين البيانات عن بعد نيابة عن عملائها.

وبعد ان تعرفنا على تعريف خدمة الانترنت ، وايضا على الشركات المقدمة لخدمة الانترنت ايضا ، سوف نتعرف الان على كيفية قياس كفاءة خدمة الانترنت بدون استخدام اى برامج وذلك من خلال عدة اوامر مختلفة سوف نقوم بتطبيقها على الحاسوب.

الطريقة الاولى

اول خطوة سوف نقوم بها هى كتابة هذا الايبى ادرس IP Address مع فتح صفحة انترنت وذلك فى عنوان الصفحة 192.168.1.1 ثم الضغط على انتر Enter فى لوحة المفاتيح.



تظهر لنا صفحة بهذا الشكل ونقوم بكتابة اسم المستخدم او user name وغالبا ما يكون admin فى اغلب الراوترات routers وايضا نكتب الرقم السرى وايضا يكون غاليا admin واذا احتجت الى معرفتهم سوف تجدهم فى الدليل المرفق مع الراوتر الذى قمت باستلامه او شرائه او تجد هذه البيانات فى ملصق على ظهر الراوتر او الخلف او من خلال الموقع التالى :

بعد الدخول سوف تظهر لك صفحة بها بيانات كاملة عن خدمة الانترنت المشترك فيها من اسم المستخدم والرقم السرى وايضا السرعة والدونلود والابلود.



الطريقة الثانية

اذا كان لديك مثلا سرعة 1 ميجا بت فيكون المعدل الطبيعى للتحميل ما بين 100 كيلو بت الى 120 كيلو بت فى الثانية الواحدة ( المعدل الطبيعى ) ويمكن معرفة ذلك باستخدام برنامج التحميل الشهير Internet Download Manager انترنت دونلود مانجر وذلك بان تقوم بعملية تحميل مثلا لفيلم او برنامج وتشاهد سرعة التحميل ، فاذا كانت سرعة التحميل مناسبة لخدمة الانترنت لديك ، فتكون خدمة الانترنت تعمل بكفاءة ، اما اذا كان العكس ( مثلا خدمة الانترنت 1 ميجا بت وسرعة التحميل مثلا 50 كيلو بت ) فاعرف ان خدمة الانترنت لديك غير جيدة.
امثلة :
خدمة انترنت 1 ميجا تساوى سرعة تحميل ما بين 100 كيلو بت الى 120 كليو بت فى الثانية
خدمة انترنت 2 ميجا تساوى سرعة تحميل ما بين 200 كليو بت الى 240 كليو بت فى الثانية
وهكذا ...
ونلاحظ عندما قمت بتجربة خدمة الانترنت لدى ان الخدمة سيئة للغاية وان سرعة تحميل الملفات لا تتناسب مع السرعة المقدمة لى ( سرعة الخدمة لدى 2 ميجا بت وسرعة التحميل 51 كيلو بت فى الثانية )



الطريقة الثالثة

من خلال كتابة بعض الاوامر فى قائمة Run وسوف نلاحظ فى هذه الطريقة ان كفاءة خدمة الانترنت ليست متساوية فى كافة المواقع ويرجع ذلك الى طبيعة هذه المواقع وعدد مشتركيها ( فمثلا موقع التواصل الشهير الفيس بوك يختلف مثلا عن موقع جوجل وايضا عن تويتر وهكذا ) ، فمثلا نذهب الى قائمة RUN وذلك بالضغط على مفتاحى علامة ويندوز + R فى لوحة المفاتيح او من خلال قائمة ابدء Start
ونقوم بكتابة هذا الامر ثم نضغط على موافق OK.

Ping www.google.com -t

وتفسير هذا الامر هو ان قمنا بكتابة ping اى عمل بنج او اختبار لخدمة الانترنت ثم ضغنا على مسافة فى لوحة المفاتيح ( المسطرة ) وبعد ذلك كتبنا www.google.com ثم تركنا مسافة مرة اخرى ، ووضعنا على الشرطة وحرف t للتكرار .. قم بنسخ الامر السابق كما هو ووضعه فى قائمة run



نلاحظ ظهور شاشة dos سوداء وتفسير هذه الشاشة والبيانات فيها كالتالى Replay from 173.194.40.147 معناها ان خدمة موقع جوجل تعمل بكل كفاءة وهذا هو الرد عندما قمت بعمل اختبار للموقع، اما اذا كانت الارقام صغيرة 80 – 90- 100- 70- وهكذا فاذا يعنى ان الموقع جيد وخدمة الانترنت به جيدة وليس عليه اى ضغط كبير اما اذا ارتفعت اذا الارقام بصورة كبيرة ووصلت الى 300 -4000-2000 وهكذا هتدل على ان خدمة الانترنت سيئة جدا والموقع عليه ضغط شديد.



request timed out اذا ظهر هذا الامر فى الشاشة السوداء وتكرر بصورة كبيرة فانه يدل على مدى سوء خدمة الانترنت المتاحة.



مثال اخر : مثلا موقع الفيس بوك

Ping www.facebook.com -t

نلاحظ فى الصورة التالية مقارنة بينه وبين موقع جوجل ( هذه المواقع لديها اكثر من سيرفر مختلف للخدمة ) ان الخدمة فى موقع الفيس بوك مستقرة عن موقع جوجل والدليل انخفاض قيمة الارقام ( وقت تصوير هذا الدرس الساعة 1:20 صباحا ) فى موقع الفيس بوك عنه فى موقع جوجل ( هذا القيم ليست ثابتة دائما وتختلف على مدار اليوم وحسب الضغط على سيرافرات هذه المواقع )



وفى نهاية درسنا نكون تعرفنا على الطرق الثلاثة لمعرفة كفاءة خدمة الانترنت لدينا وايضا فى المواقع التى نتصفحها بدون استخدام اى برامج خارجية ، فارجو ان اكون قد اوضحت لكم. والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة.

عن كاتب الموضوع
سامح الخراز ، مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.
كيف تعرف كفاءة خدمة الانترنت لديك بدون برامج؟ Reviewed by Guest blogger on 1/28/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. وهناك ايضآ طريقه ممتازه لمعرفة جودة الخدمه بعيدآ عن جوجل او فيس بوك او ياهو وهيا كالتالي :-
    ping 192.168.1.1 -t
    وتلك الطريقه لمعرفة جودة الخدمه من الشركه نفسها

    ردحذف