كيفية معرفة مقدار الرام التي تدعمهُ المذربورد في حاسوبك

تناول معكم مسبقاً الكاتب والمؤسس محمود منير بعض الاسباب التي تدفعك الي تغيير المازربورد لديك، ومن ضمنها كان للحصول علي مقدار اعلي من الرام حيث أن كل لوحة ام ولها حد أقصي لحجم الرامات الذي تدعمهُ بحيث إذا تعديت هذا الحد فلم تقوم المذربورد بقراءتهُ، لذلك إذا كنت تفكر في ترقية معظم إمكانيات حاسوبك وكان من ضمنها الرام فينبغي عليك اولاً معرفة مقدار الرام المسموح به في اللوحة الام المثبت حالياً في جهازك حتي لا تقوم بشراء رامات بحجم اعلي وبالتالي سوف لا تعمل علي جهازك، ولكن كيف؟ دعني أخبرك من خلال هذا الموضوع بطريقتين للقيام بذلك.



تحتاج قبل القيام بأي شئ معرفة نوع وموديل اللوحة الام الموجودة بداخل جهازك لأنها سوف تكشف لنا ما تدعمه من حجم الرامات بعد البحث عنها بالطريقتين التي سنقوم بإستعراضهما، وفي هذه الحاله بإمكانك قراءة مقال خطوة سريعة لمعرفة نوع ورقم الموديل الخاص بالمازربورد فبعد معرفتهُ تابع إحدي الخطوات التالية للحصول علي معلومات بشأن المذربورد وعلي وجه الخصوص أقصي حد لإستيعاب الرام بها.

1- بواسطة الموقع الرسمي للشركة المصنعة



الطريق الافضل لمعرفة مواصفات اللوحة الام لديك هي بإستخدام الموقع الرسمي التابع للشركة المصنعة للمذربورد، وذلك عبر كتابة موديل اللوحة التي حصلت عليه للوحة في محرك بحث جوجل فمؤكد أن تري اول نتيجة سترشدك للموقع الرسمي وبالتحديد لموديل اللوحة التي بحثت عنها، فعلي سبيل المثال إن كانت من شركة Gigabyte فبعد الدخول علي اول نتيجة اضغط علي تبويبة Specification لعرض مواصفات هذه اللوحة ثم في قسم Memory ستجده يعرض لك حجم الرامات الذي تدعمه المذربورد بالإضافة إلي تفاصيل آخر، ولاحظ في الصورة أعلاه إنه قال لي أن البورده تسمح بـ 16 جيجابايت من الرامات فلا يمكنه قراءة حجم اكبر من ذلك.

2- بواسطة موقع Crucial



موقع Crucial يُمكنك اللجؤ إليه إن لم تجد المعلومات المطلوبة في الموقع الرسمي للشركة حيث يحل محل الموقع الرسمي في الحصول علي مواصفات المذربورد التي تمتلكه في جهازك، فبعد الدخول إليه تقوم بكتابة موديل البوردة في حقل البحث بالأعلي، وسيعرض لك عدة نتائج إن كان يوجد انواع آخري من نفس الموديل ولكن دائماً النتيجة الاولي هي التي نقصدها، فبعد الضغط عليها ستجد قائمة بالمواصفات على الجانب الايسر ففيه يعرض الحد الأقصى للرام وسلوت الرام المتوفرة لديك (المنافذ)، بالإضافة لمعلومات آخر بشأن اللوحة الام قد تحتاجها.
كيفية معرفة مقدار الرام التي تدعمهُ المذربورد في حاسوبك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/22/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. Dell 0kp561 اقصي حد رامات 4 جيجا

    ردحذف
  2. ما طلعلي معلومات
    المذربورد
    LORD ELECTRONICS CO.,LTD. Guso G4x + ICH8 Series MotherBoard

    ردحذف
  3. أخي الكريم هل يمكن معرفة تاريخ شراء اللاب توب الذي لدي ؟ وكيف ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك دالك من خلال لوحة البيوس

      حذف
  4. جزاكم الله كل خير موقع رائع بكل معنى الكلمة

    ردحذف