التحكم في اي جهاز كمبيوتر آخر من خلال جهازك بدون برامج

كثير من المواقف التي تحتاج فيها إلي الدخول لإحدي أجهزة الكمبيوتر البعيدة عنك سواء إذا كان بمقدورك حل مشكلة ما في جهاز أحد اصدقائك او لشرح له كيفية عمل إحدي البرامج.. او أي شيئاً آخر يجعلك تحتاج إلي الدخول للكمبيوتر الخاص به والتحكم فيه من نفس جهازك، هناك وسائل متعددة وبرامج عملاقة تقدم هذه الخدمة وهي الاتصال بالحواسيب والتحكم بها عن بعد ولعل أشهرهم برنامج TeamViewer، بينما بإستطاعتك فعل ذلك بدون تثبيت أي برامج كمبيوتر بواسطة اداة Remote desktop المتواجدة أفتراضياً في كافة أصدارات ويندوز فعن طريقها يمكن الدخول لحواسيب الآخرون والتحكم بها، ودعوني من خلال مقال اليوم أن أستعرضها لكم وشرح إستخدامها بسهولة.



بداية من اصدار XP وحتي ويندوز 10 من نظام تشغيل ويندوز وجميع هذه الاصدارات تحتوي علي اداة Remote desktop ولكن ربما لم تتخذ بعين الإعتبار رغم إنها مفيدة، ويُمكن لأي مُستخدم حتي إن لم يكن محترف أستخدامها فهي تساعد في حل مشاكل الآخرون بدلاً من الشرح كتابياً، وفيما يلي نتناول معكم خطوات استعمالها بالطريقة الصحيحة للتحكم عن بعد في حواسيب الآخرين فدعونا نبدأ مباشرةً.



مبدأياً هناك 4 اخطوات يجب عليك القيام بها في الحاسوب التي ترغب في الدخول إليه ويُمكن أن تشرحها لصديقك مالك هذا الحاسوب من اجل مساعدتك في الدخول إلي الجهاز الخاص به، فأول خطوة هي تفعيل اداة Remote desktop في حاسوبهُ وذلك عبر الدخول إلي لوحة التحكم او Control Panel ثم البحث عن خيار System وبعد الضغط عليه تضغط علي خيار Remote settings من القائمة اليسري، لتظهر لك نافذة منبثقة تضع فيها علامه صح امام "Allow Remote Assistance Connections to the Computer" وايضاً تحديد ثاني خيار أدني قسم Remote Desktop وبعدها اضغط OK.



الخطوة الثانية والثالثة، يجب أن تعرف أمرين عن الحاسوب التي تريد التحكم به وهما عنوان الـ IP الخاص بشبكة الانترنت المتصل به بما في ذلك أسم اليوزر او المُستخدم، فبداية لمعرفة عنوان الآي بي قم بفتح موجه الاوامر CMD في الويندوز بالضغط علي زر شعار الويندوز ثم حرف R لفتح نافذة Run فأدخل بها كلمة "cmd" واضغط Enter لتظهر لك نافذة موجه الاوامر في نافذة سوداء قم فيها بإدخال أمر "ipconfig" وبعد الضغط علي Enter سيظهر لك IP الشبكة امام IPv4 كما هو محدد في الصورة أعلاه.



اما بالنسبة لمعرفة اسم المُستخدم او اليوزر نيم للحاسوب، فبإمكانك الحصول عليه عبر الدخول إلي لوحة التحكم Control Panel ثم البحث عن خيار System وبعد الضغط عليه ستجد أدني قسم Computer name اسم المُستخدم التي يجب أن تعرفه من اجل الدخول إلي الحاسوب.



الامر الاخير او الخطوة الرابعة هي معرفة كلمة المرور الخاصة بجهاز الكمبيوتر والتي يجب أن يخبرك بها مالك الجهاز وفي حالة إن لم يقم بوضع كلمة مرور للجهاز فلابد من تعيين كلمة سر جديدة لمجرد استخدامها فقط لهذا الامر ومن ثم إزالتها بعد الانتهاء، ولتعيين كلمة مرور جديدة قم بالدخول إلي لوحة التحكم Control Panel ثم البحث عن خيار User Accounts وتبدأ في إدخال كلمة المرور الجديدة بعد الضغط علي خيار Create a password for your account.



حسناً، الان تنتقل إلي الحاسوب الخاص بك للإتصال بجهاز صديقك والتحكم فيه، فمن خلال جهازك تقوم بالبحث عن اداة Remote Desktop Connection وإذا كنت تستخدم ويندوز 10 فأضغط علي قائمة إبدأ ثم All apps ثم تقم بتوسيع ملف Windows Accessories وستجد الاداة قم بالضغط عليها لتشغيلها، ثم تبدأ في إدخال عنوان الـ IP التي حصلت عليه من الجهاز الآخر في خانة Computer ونقوم بإدخال اسم المُستخدم ايضاً في خانة User name ثم اضغط علي Connect.



بمجرد الضغط علي زر Connect ستظهر لك نافذة إدخال كلمة المرور الخاصة بجهاز صديقك التي تم إنشاؤها جديد او التي كانت تتواجد من قبل، فيجب عليك إدخالها في المُستخدم الاول بالأعلي ثم أضغط علي OK.



إذا قمت بجميع الخطوات السابقة بشكل صحيح بدون أخطاء فينبغي أن تظهر لك رسالة تأكيد الاتصال كما هو موضح بالصورة أعلاه،فإن ظهرت لك بهذا الشكل أضغط علي زر Yes بالأسفل.



بعد الضغط علي Yes فستظهر لك مباشرةً سطح المكتب الخاص بالجهاز الآخر وتستطيع التحكم به بشكل كامل كأنك امام الحاسوب، ولكن للأسف هناك عيب واحد في هذه الطريقة وهي أن بمجرد الدخول لسطح المكتب الخاص بجهاز صديقك ويظهر علي حاسوبك فسيتم مباشرةً إغلاق الجهاز لديه ولا يستطيع معرفه ما تقوم أنت به داخل الجهاز، فهذا عيب واحد فقط في الطريقة ولكن لها مميزات كثيرة مثل السرعه في الاتصال وسهولة التحكم في الجهاز الاخر بدون مشاكل او حدوث تهنيج في حاسوبك مثل أغلب البرامج التي تقدم هذه الخدمة.

تحديث: هذا الشرح يعمل مع الاجهزة المتصلة علي نفس شبكة الانترنت التابعة للراوتر المتصل أنت به بمعني إذا كان الكمبيوتر الذي ترغب في التحكم به من جهازك كان مرتبط بنفس الشبكة المتصل بها حاسوبك فستعمل معك الطريقة، بينما إذا كان الجهاز بعيداً عنك فيجب معرفة IP الجهاز نفسه وليس الشبكة ويُمكنك الاستعانه بهذا الموقع - أضـغط هـنا - للحصول عليه وإستخدامهُ، شكراً آخي "elbahar mondy" علي التوضيح.
التحكم في اي جهاز كمبيوتر آخر من خلال جهازك بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/19/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 10 تعليقات:

  1. جاري التجربه
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. مشكووووووووووووووووووووووووور

    ردحذف
  3. الطريقة دى تنفع فقط اذا كان الجهازين فى نفس الشبكة لكن لوكان الجهازين فى شبكات مختلفه لازم يكون الجهاز اللى تريد الدخول عليه واخد real ip مش private ip زى اللى فى الشرح .

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن عمل Port Forward في الراوتر والاكتفاء برقم ايبي الراوتر فقط

      حذف
    2. لازم استخدم الريال وكتابتة في الكونسول كالاتي real ip:رقم البورت وليسكتابتة البريفت فقط

      حذف
  4. ممكن اكلمك ع الفيسبوك

    ردحذف
  5. تمت التجربة ونجحت ... جزاك الله خيراً

    ما هي طريقة الحصول على معلومات من جهاز البيت عن طريق جهاز العمل بالانترنت

    ردحذف
  6. السلام عليكم اخي عندي مشكلة في لابتوب dell inspiron n5110 i5 ما المشكلة عندما اشغل الحاسوب يرن ثلاث مرات و يقف ثم يعيد الكرة fedo2000@hotmail.fr تقبل مني فائق لاحترام و التقدير

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد المشكلة فى الرامة جرب تشيلها وتنظفها وبعدين ركبها وشغل اللاب وان شاء اللة هيشتغل معاك

      حذف
  7. مشكور اخي الكريم

    ردحذف