اكثر من 10 برامج بحجم صغير ولا تحتاج تثبيت لكنها مهمة لحاسوبك

يُفضل دوماً بعض المُستخدمين عدم تثبيت الكثير من البرامج علي الحاسوب والاستفادة من الوظيفة الذي يقدمها البرنامج بدون تثبيته بحيث لا يشغل حجم من القرص الصلب. ويستطيع فعل ذلك عن طريق البرامج المحمولة التي استعرضنا مجموعة منها مسبقاً في مقال 4 برامج صغيرة ولاغني عنها ولم تسمع بها من قبل. فهي برامج حجمها صغير ولا تتطلب تثبيت ومهمة بمعني ستساعدك في الكثير من الامور علي جهازك. ولذلك سأقوم في هذا الموضوع بطرح اكثر من 10 برامج يجب تجربتها حيث ان حجمها بالتاكيد صغير ومجانية كذلك متوافقة مع جميع اصدارات ويندوز ولا تحتاج منك تثبيت فقط ضغطتين علي البرنامج وسيعمل معك بكافة مميزاته. فدعونا نبدأ بإستعراضها والتعرف عليها سوياً.



هناك الكثير من برامج الكمبيوتر التي قمنا بإستعراضها في المدونة علي عدة مقالات منفصلة وقد قمنا بجمع بعضها في موضوع الجزء الثاني من افضل برامج الكمبيوتر لعام 2015 الذي كان يحتوي علي اكثر من 50 برنامج مختلف فكان من ضمنهم ايضاً برامج صغيرة جداً تعمل بدون تثبيت واعتقد ان أغلبكم قم بتجربة بعضها ووجدها مفيدة لذا سأخبركم في هذا المقال عن المزيد من تلك البرامج.

1- برنامج File Downloader



برنامج File Downloader هو برنامج مجاني وصغير الحجم يسمح لك بتحميل الملفات بكافة صيغها من الانترنت. فابلفعل تستطيع بدون تثبيت برامج تحميل الملفات عبر هذه الاداة التي يكون حجمها اقل من 1 ميجابايت، تمتلك الاداة واجهة بسيطة تُمكنك من تحميل الملفات عبر لصق رابط التحميل المباشر في خانة Download ثم تحدد مكان حفظ الملفات وتضغط علي زر Start Download ليبدأ في تحميل الملف كما يستعرض لك الوقت المتبقي علي إنهاء التحميل. يآتي مع ملف البرنامج اداة آخري للتحكم في مظهر وشكل البرنامج من حيث الالوان وغيرها.

2- برنامج Wireless Network Watcher



برنامج Wireless Network Watcher هو برنامج صغير الحجم يعمل بدون تثبيت يسمح لك بمعرفة ومراقبة جميع الاجهزة التي تشارك معك الشبكة اللاسلكية في الراوتر والمتصلة بها. فيتم عرض عنوان الـ IP الخاص بهذا الجهاز وكذلك عنوان الماك ادريس والشركة المصنعة لبطاقة الانترنت لديه. وتستطيع ايضاً تصدير هذه القائمة وحفظها في ملف Text علي حاسوبك بحيث يُمكن عمل فحص مرة آخري في اي وقت ومقارنة الاجهزة التي تظهر الان مع التي كانت تظهر مسبقاً في ملف الـ Text.

3- برنامج USBDeview



برنامج USBDeview هو برنامج مجاني وحجمه صغيرة ومن تطوير شركة Nirsoft ايضاً. الغرض من هذه الاداة هو معرفة جميع مفاتيح USB المرتبطة حالياً في حاسوبك وكذلك التي قمت بإدخالها مسبقاً في الجهاز مع إستعراض اسم الجهاز ونوعة بما في ذلك التوقيت التي تم فيه ربط الـUSB  بجهازك. كما يسمح لك بحذف الاجهزة التي قم بإدخالها مسبقاً او قطع الاتصال عن الاجهزة المرتبطة في جهازك حالياً او تعطيلها وتستطيع كذلك تصدير هذه القائمة وحفظها كملف Text علي الكمبيوتر الخاص بك.

4- برنامج Simple Run Blocker



برنامج Simple Run Blocker هو برنامج حجمه صغير ولا يتطلب تثبيت بالاضافة إلي انه مجاني. يقوم بوظيفة حظر اي برنامج مُثبت علي الحاسوب من التشغيل بما في ذلك منع إحدي بارتيشنات القرص الصلب من الفتح. فإذا كان حاسوبك يستخدمه أشخاص آخري غيرك او هناك اطفال تريد أن تمنعهم من تشغيل إحدي البرامج المهمة فتستطيع بإستخدام هذه الاداة البسيطة تحقيق ذلك بكل سهولة. فبعد تشغيل الاداة تقوم بعمل سحب وإفلات لملف البرنامج داخل نافذة الاداة وعندما يتم استعراضها قم بتحديد خيار Block only the list below من القائمة المنسدله ثم تضغط علي علامه صح ليتم حظره من التشغيل، كما تستطيع النقر علي زر الاعدادات وإختيار منه Hide or Lock Drives لتحديد بارتيشن مُعين لا تريد لأحد فتحه.

5- برنامج KeyFreeze



برنامج KeyFreeze هو برنامج مجاني لنظام ويندوز حجمه صغير جداً لكن فيدته كبيرة حيث يمنحك القدرة علي قفل لوحة المفاتيح بما في ذلك الفارة من العمل علي الحاسوب اثناء العمل. حيث يفيد ذلك إذا قمت بمغادرة الحاسوب فترة قصيرة ولا تريد ان يعبث ان في الحاسوب، كما يمكنك حظر لوحة المفاتيح والماوس بشكل منفصل أو معاً. كل ما عليك بعد تحميل الاداة هو النقر عليها مرتين وستظهر ايقونة قفل في شريط المهم فإذا قمت بالضغط عليه يتم قفل الماوس والكيبورد بعد 5 ثواني من الضغط ولإعادة تشغيلهما قم بالضغط علي ازرار Ctrl + Alt + F في الكيبورد وسيتم إعادة تشغيل الماوس والكيبورد مجدداً.

6- برنامج NetWorx



برنامج NetWorx هي اداة مجانية وبسيطة لكنها قوية في الوظيفة التي تقوم بها الا وهي مراقبة استهلاك الانترنت علي حاسوبك من اجل عرض معدل الاستهلاك اليومي او الشهري وعرض حالة الاستهلاك ايضاً بالاضافة إلي ذلك تستطيع من خلالها معرفة سرعة التحميل وكذلك الرفع لدي صبيب الانترنت لدي جهازك. فبعد تحميل الاداة وتشغيلها مباشرة بدون تثبيت ستقوم فوراً بالعمل في الخلفية لتعقب نشاط الانترنت التي تقوم به وتسجيل معدل الاستهلاك بإستمرار، كما يُمكنك توجيه مؤشر الماوس نحو ايقونة الاداة من شريط العنوان بجانب الساعة من اجل الاطلاع علي سرعة الرفع والتحميل. (تحميل الاداة)

7- برنامج DUMo



برنامج DUMo هي اداة مجانية حجمها بسيط وتعمل بدون تثبيت علي الجهاز. كل وظيفتها هي تحديث تعريفات قطع الكمبيوتر الخاص بك لتسريع اداء الجهاز حيث يساعدك في الحصول علي آخر اصدار من التعريفات. كما أن الاداة تمتلك واجهة رسومية سهلى وبسيطة فبمجرد تشغيل الاداة سيتم الكشف عن تعريفات جهازك وعليك ان تلاحظ أدني خانة Status ستجد حالة التعريف ومعرفة هل هناك اصدارات احدث له ام لا اما إذا كانت OK فهذا يعني انها محدثه بآخر اصدار. يتم في نفس الاداة ايضاً علي حالة المعالج والرامات. (تحميل الاداة)

8- برنامج KCleaner



برنامج KCleaner هي اداة مجانية بسيطة لتنظيف القرص الصلب وتحرير مساحتهُ من خلال حذف الملفات المؤقته والمكررة بما في ذلك تنظيف الريجستري ومسح ما يتبقي من البرامج، كما تستطيع من خلاله التحقق من حالة الهارد ديسك وحذف الملفات بلا إسترجاع حيث يشمل ادوات آخري قوية معه. فكل ما عليك بعد تشغيل الاداة هو هو الضغط علي زر Clean وسيبدأ في عمليات التنظيف مباشرةً. اما عند الضغط علي زر Start سيقوم البرنامج بالعمل في الخلفية لتنظيف الحاسوب بإستمرار. (تحميل الاداة)

9- برنامج HDDExpert



برنامج HDDExpert هو برنامج مجاني لا يتطلب تثبيت يتيح لك رؤية حالة القرص الصلب المتواجد داخل الكمبيوتر الخاص بك حيث يُمكنك الاطلاع علي معلومات تخص الهارد ديسك وكذلك الاطلاع علي مستوي الاداء الذي يقدمه ودرجة الحرارة الخاصه به مع معرفة عدد الساعات الذي يعمل بها مع وجود قائمة يتم فيها عرض الإخطارات والرسائل المهمة التي يتوجب عليها قرائتها من اجل تحسين كفاءة القرص الصلب. بإمكانك ايضاً عن طريق الاداة عمل باك اب للهارد ديسك بسهولة. (تحميل الاداة)

10- برنامج GifCam



برنامج GifCam هي اداة سهلة الاستخدام يُمكنك بإستخدامها إنشاء صورة متحركة من سطح المكتب لديك. فبعد تحميلها وتشغيلها عليك بأن تقوم بالتحكم في حجم نافذة الاداة الفارغة بحيث يتم تسجيل النشاط الذي يقوم بداخل هذه المنقطة الفارغة وتقوم بالضغط علي زر Rec من اجل البدأ في التسجيل وعند الانتهاء تستطيع حفظها بصيغة gif علي حاسوبك ورفعها علي اي موقع علي الانترنت. من مميزات الاداة هي التقليل من حجم الصور التي يتم إنشاؤها وذلك من خلال خفض جودة الصورة.

11- برنامج FixWin 10



برنامج FixWin 10 هي اداة مفيدة لمُستخدمي ويندوز 10 حيث إنها اداة مجانية لا تحتاج تثبيت تساعدك مُستخدمي نظام ويندوز 10 في حل مشاكل النظام التي تواجه أغلب المُستخدمين مثل عدم فتح المتجر او متصفح إيدج او قائمة إبدأ وبعض الخصائص الآخري التي تميز ويندوز 10 لكنها لا تعمل. فبإستخدام الاداة تستطيع تحديد المشكلة التي تواجهك ثم تضغط علي زر Fix يتم حل المشكلة مباشرة بدون تدخل منك.
اكثر من 10 برامج بحجم صغير ولا تحتاج تثبيت لكنها مهمة لحاسوبك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 13 تعليقًا:

  1. فووووووووووووووووووووووووووووووووور!

    ردحذف
  2. يسلمووووووووووو

    ردحذف
  3. والله يستحق الأفضل وبجدارة شكرا والف شكر

    ردحذف
  4. مشكور اخي جدا على هذه المساعدات الكبيرة

    ردحذف
  5. بالنسبة لاداة gifcam توجد اداة بورطابل افضل منها تدعى screen to gif .. وحياكم الله على المجهود

    ردحذف
  6. بارك الله فيك على هذه المعلومات المفيدة

    ردحذف
  7. بارك الله فيكم على هذا المجهود

    ردحذف
  8. جزاك الله خير عنا جميع

    ردحذف
  9. الله ينور وبالتوفيق دائماً

    ردحذف
  10. جزاك الله خيراً

    ردحذف