قائمة بافضل سيرفرات الـ DNS المجانية ومعرفة الاسرع بالنسبة لك

قمنا في مواضيع سابقة التحدث عن تسريع التصفح وتغيير الـ DNS لهواتف الاندرويد وشرحنا طريقة تغييرها علي هاتفك الاندرويد وايضاً قمنا باستعراض طريقة تغييرها علي الكمبيوتر بشكل مفصل مع استعراض سيرفرات الـ DNS المجانية من جوجل لتسريع تصفح الانترنت ، ودعني اخبرك بامر هام وهو أن معظم مشاكل واخطاء تصفح الانترنت تكون بسبب الـ DNS كما أن هناك سيرفرات تتيح لك امكانية حجب المواقع الاباحية او زيادة نسبة الامان اثناء التصفح او تصفح الانترنت بشكل اسرع وغيرها من السيرفرات المجانية للـ DNS ولذلك وعبر هذا الموضوع سنقوم باستعراض اهمها مع توضيح ايضاً لما هي سيرفرات الـ DNS لذلك سانصحك ان تقوم بمتابعة هذا الموضوع. 



الـ DNS بشكل مختصر هو عبارة عن نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام IP ، فمثلاً عندما تقوم بالدخول الي (Computer-WD.Com) فـ يقوم هو بترجمتها الي الشكل الرقمي الخاصة بالـ IP التابع لموقع عالم الكمبيوتر ويقوم بعرض موقع عالم الكمبيوتر لك ، فـ انت بالتأكيد لن تتذكر رقم IP معقد ولكن ستتذكر نطاق الموقع ( الذي هو Computer-WD.Com ). لعلك الان لاحظت أن استخدامك لـ DNS بطئ قد يتسبب في جعل التصفح لديك جحيم ! ، فالـ DNS الافتراضي التابع لمزود الخدمة لديك ربما يكون بطئ او اداءه غير جيد ، لذلك ربما تغييره يجعل التصفح لديك بالفعل اسرع.

الطريقة لويندوز 7 و 8 و10 :

تقوم بالدخول الي Control panel ثم Network and Internet then click ثم Network and Sharing Center ثم Change adapter settings ، ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol version 4 ، ثم تقوم باضافة الارقام الخاصة بالـ DNS.



الطريقة لويندوز XP :

تقوم بالدخول الي Control Panel ثم Network Connections ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي Local Area Connection ثم اختيار Properties ، ثم تقوم بالضغط دبل كليك علي Internet Protocol ، ثم تقوم باضافة الارقام الخاصة بالـ DNS.

طريقة حذف الـ Public DNS والعودة الي DNS الآلي لديك

لنقل انك قمت باستخدام هذه الطريقة ولم تفلح معك ولم تلحظ اي زيادة في سرعة التصفح ، اذا يمكنك حذفها ببساطة شديدة من خلال نفس الخطوات ولكن هذه المرة تقوم باختيار "Obtain DNS server address automatically" كما تلاحظها في الصورة بالاعلي وهو الخيار الاول ، وبذلك يعود الي الافتراضي الخاص بمزود الخدمة لديك.

1. Google Public DNS

8.8.8.8
8.8.4.4

بالتأكيد الـ DNS المتوفرة من جوجل هي الاشهر علي مستوي العالم ، حيث تخدم اكثر من 400 مليار طلب يومياً. بالتأكيد الان انت تستطيع أن تتخيل حجم الشهرة الخاصة بها ، ولكن الهدف منها هو تسريع التصفح حيث يقوم بشكل سريع بالتعرف علي الـ IP مباشرة وبذلك يمكنك تصفح المواقع بشكل اسرع وبالتأكيد عندما يتعلق الامر بشركة كجوجل فالخصوصية محفوظة ولكنه بالتأكيد يقوم بتخزين البيانات لمدة من يوم الي يومين ثم يقوم بازالتها.

2. Norton ConnectSafe DNS

الحماية فقط
199.85.126.10
199.85.127.10

الحماية وحجب المواقع الاباحية
199.85.126.20
199.85.127.20

بالتأكيد سيرفرات الـ DNS من شركة نورتون الهدف منها الحماية حيث تقوم بحمايتك اثناء التصفح من المواقع الاباحية وايضاً من المواقع الخبيثة التي تهدف لخداعك.

3. FreeDNS

37.235.1.174
37.235.1.177

FreeDNS المجاني للجميع يتيح لك تصفح الانترنت بشكل افضل حيث يمكنك الدخول الي اي موقع بدون اعادة توجيهه من شركة الانترنت التابعة لك والتي ربما تحجب عنك موقع ما. بالتأكيد هو ليس الافضل ولا يعدك باي حماية ولكن يعدك بالخصوصية والا يقوم باعادة توجيهك الي اي شئ.

4. Comodo Secure DNS

8.26.56.26
8.20.247.20

بالتأكيد الـ DNS من شركة الحماية الرائدة Comodo هو ايضاً مقترح لك لتقوم باستخدامه ان كنت تريد المزيد من الحماية عند تصفح الانترنت. وليس هذا فقط بل يوفر لك ايضاً سرعة حيث انه يمتلك الكثي رمن السيرفرات في اماكن مختلفة من العالم وبذلك يتيح لك اقرب سيرفر لبلدك مما يساعد في سرعة الاداء.

5. OpenDNS

208.67.222.222
208.67.220.220 

تأتي في المركز الثاني من حيث الشهرة بعد الـ DNS الخاصة بجوجل، حيث تجمع بين السرعة والآمان ، ومتوفرة بشكل مجاني تماماً وهناك العديد من النسخ المدفوعة منها والمتوفرة ايضاً والتي تتيح لك تحكم فيها بشكل اكبر.

6. Level 3 DNS

209.244.0.3
209.244.0.4
4.2.2.1
4.2.2.2
4.2.2.3
4.2.2.4

هي سيرفرات ايضاً سريعة للغاية ، وهدفها واحد وهو السرعة والاداء تماماً كتلك الخاصة بجوجل ، حيث انها لا توفر اي حماية او آمان ولكنها توفر سرعة في الاداء.

معرفة اسرع DNS بالنسبة لك

بالتأكيد الامر يختلف حسب موقعك من حيث البلد او المدينة التي تعيش فيها ، فقد تكون سيرفرات الـ DNS التابعة لجوجل هي الاسرع علي مستوي العالم ولكن الامر يختلف ، فقد يكون الـ OpenDNS اسرع في اماكن اخري من العالم ، فحسب موقعك يحدد الـ DNS الاسرع ولكي اوفر عليك كل هذه الحيرة انصحك أن تقوم بتحميل برنامج Namebench والذي يخبرك عن اسرع DNS لك تحديداً. البرنامج متوفر للويندوز والماك ولينكس. ( تحميل البرنامج )



بعد تحميل البرنامج قم بتشغيله مباشرة عبر الضغط علي Start ، وانتظر حتي ينتهي من عملية الاختبار وسيظهر لك النتيجة كما بالاعلي. حيث تلاحظ أن سيرفرات OpenDNS والتي اقوم بالفعل باستخدامها علي جهازي هي الاسرع بالنسبة لي، مع ملاحظة انني اذا سافرت الي مدينة اخري او بلد اخري فساقوم باجراء نفس الاختبار مرة اخري لانه بالتأكيد ستتغير النتيجة. وهناك ايضاً برنامج DNS Jumper يوجد به خاصية لمعرفة اسرع DNS بالنسبة لك ايضاً.
قائمة بافضل سيرفرات الـ DNS المجانية ومعرفة الاسرع بالنسبة لك Reviewed by Mahmoud Mounir on 1/10/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 14 تعليقًا:

  1. مقال اكثر من مفيد

    ردحذف
  2. شكراا لحضرتك ياباش مهندس محمود

    ردحذف
  3. موضوع ممتاز ويستحق كل الشكر والتقدير ولجميع مواضيع المدونة المتميزة.

    ردحذف
  4. نشكركم على هذه الجهود الطيبة ولكم كل التقدير.

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا لكن دائما اجد المقالات العربية تتغافل عن yanex dns
    وهو اقوي واكثر ثباتا ويتيح 3 خيارات للـ dns افضلها الحماية من المواقع الخبيثة وسيرفراته اكثر واقرب الينا نحن العرب وهو ياتي في الترتيب بعد جوجل بعد تجربة طويلة جدا في استخدام dns لم ارتح الا مع جوجل و yanex dns وحاليا منذ سنوات مع yanex dns
    ميزته الاكثر تميزا انه يتيح لك 5 سيرفرات لذا لا تجد مطلقا سقوط لاي صفحات عكس كل الشركات التي ذكرتها باستثناء جوجل بالطبع

    ردحذف
  6. انصحكم ببرنامج dnsjumper يحتوي على الdns التي ذكرتها ويقدم لكم مجموعة اخرى

    ردحذف
  7. هل يمكن وضع هذه القيم في الراوتر

    ردحذف
  8. نزلت البرنامج بس ماوصلتش لشىء ممكن ترفعلنا صور فيها الأيبهات الى تنفعنى انفذها او شرح للبرنامج

    ردحذف