كيف تضيف خطوط عربية جديدة الى حاسوبك وبرنامج Office بسهولة

نعرف جميعا ان الخطوط المستخدمة اما فى الويندوز سواء كان ويندوز XP او ويندوز 7 او ويندوز 8 او ويندوز 10 او فى برنامج الحزمة المكتبية "الاوفيس" ( خصوصا word ) هى خطوط تنزل تلقائيا مع نسخة الويندوز عند تسطيبها بدون اى تدخل من المستخدم ، ولكن احيانا نحتاج عند الكتابة فى برنامج ال word ( خصوصا اصحاب المطابع ومستخدمى برامج التصميم والدعاية والاعلان ) الى نوع جديد من الخطوط لا يكون متوفر على الحاسوب او فى برنامج ال word ) او ممكن ان يعجبنا نوع من الخطوط نراه فى موقع ما على الانترنت ، ولذا سوف نتعرف اليوم على طريقة سهلة وبسيطة لاضافة خطوط عربية جديدة الى الحاسوب ، تابع معى..

مقال من كتابة المدون سامح الخراز



سوف نتعرف على طريقة تثبيت خط على الكمبيوتر علي نسخ الويندوز :
  • بالنسبة للويندوز XP يجب وضع ملف الخط TTF أو OTF على المجلد Fonts الموجود على المجلد Windows.
  • بالنسبة لويندوز 7 فما فوق، فما عليك هو فقط النقر بالزر الأيمن للفأرة على الملف والنقر على تسطيب الخط، أو بنفس الطريقة كما على ويندوز XP.

تجربة عملية على ويندوز 7

نقوم بالذهاب الى هذا الموقع المجانى لتحميل خط من الخطوط وليكن Arfonts.net وبعد الولوج او الدخول للموقع نشاهد هذه الواجهة الرائعة وهنا يعرض لنا الموقع كيفية تنصيب الخطوط لمختلف انظمة التشغيل وما يهمنا هو هنا نظام الويندوز بمختلف اصدراته وايضا يعرض لنا الموقع نماذج لانواع مختلفة من الخطوط ( الخط الكوفى – خطوط النسخ _ خطوط الثلث – خطوط الرقعة – خطوط الديوان – الخط المغربى – الخط الفارسى – خطوط الاعلان – خطوط الحر – الخط البسيط – الخط المطور – خط غريب – خطوط مربعية – منفصلة – رموز )، مع تحميل كل نوع من انواع هذه الخطوط باكثر من نموذج.



بعد ذلك سوف نختار نوع من الخطوط لتحميله ( سوف اختار هنا مثلا الخط المغربى ) واقوم بالنقر عليه فننتقل الى صفحة خاصة بهذا النوع من الخطوط وهو الخط المغربى الاندلسى ثم الخط المغربى ويظهر لنا نموذجين تركيب يونيكود Unicode ويشمل حوالى 12 شكل ، وتركيب رمزي Symbol ويشمل حوالى 10 اشكال وليس بينهم اى فرق كبير ونختار هنا مثلا التركيب الرمزى Symbol ونقوم بالضغط عليه.



تظهر لنا صفحة بها 10 اشكال مختلفة من الخطوط الرائعة وهنا مثلا سوف اقوم بتحميل النموذج او الشكل رقم 3 وجحمه لا يتعدى 27k او 27 كيلو بايت واقوم بالضغط على تحميل. وبعد تحميل الخط وفك الضغط عنه باستخدام برنامج الـ WinRAR ، وهنا يمكن تسطيب هذا الخط بطريقتين هما :

الطريقة الاولى

بالنقر عليه مرتين فتظهر لنا نافذة بها اسم الخط ( هنا AGA Kayrawan Regular ) وامتداده ttf ويظهر لنا خياران هما Install والضغط عليه يعنى تسطيب الخط، و Print والضغط عليه يعنى طباعة الخط. ولذا اذا اردنا تسطيب الخط نقوم بالضغط على كلمة install.



الطريقة الثانية 

هى عمل نسخ copy للخط بعد فك الضغط عنه، ثم نذهب الى مكان نسخة الويندوز على الحاسوب ونختار ملف ويندوز windows.



بعد ذلك نختار مجلد الخطوط او Fonts ونقوم بفتحه بالضغط عليه بالماوس مرتين.




بعد فتح مجلد Fonts تظهر لنا مجموعة الخطوط الموجودة على نسخة الويندوز تلقائيا ، نقوم بعد ذلك بزر الماوس الايمن واختيار لصق او paste فيتم تسطيب الخط الجديد.



ويمكن فعل ذلك من خلال اتباع المسار التالى بصورة اسهل.




ولكى نتاكد من ان الخط تم تسطيبه نقوم بفتح برنامج ال word ونقوم بكتابة اى شىء مثلا ونذهب الى قائمة انواع الخطوط فى البرنامج ونبحث عن الخط الذى تم تسطيبه هنا AGA Kayrawan فنجده انه موجود ضمن انواع الخطوط المتاحة فى البرنامج ويمكن استخدامه.



وفى نهاية درسنا نكون قد تعرفنا على كيفية تحميل خطوط عربية جديدة للويندوز وايضا برنامج ال word ، فارجو ان اكون قد وفقت فى الشرح لكم ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة.

عن كاتب الموضوع
سامح الخراز ، مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.
كيف تضيف خطوط عربية جديدة الى حاسوبك وبرنامج Office بسهولة Reviewed by Guest blogger on 1/31/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. تم التحميل بنجاح....
    شكرا...

    ردحذف
  3. أخي سامح أنا متابع جيد لتدويناتك على عالم الكمبيوتر، وبنبسط جدا لما أفتح تدوينة واجدها من اعدادك، لا سيما التدوينات بخصوص الشبكات والابيهات والبورت ...إلخ
    استفدت جدا منهم، بس هذا الموضوع بصراحة شعرت بأنه ضعيف من مدون مثل سامح، يعني من شخص آخر بكون مقبول، بس من مدون مثلك ، بكون في عليه؟؟؟؟
    يعني في طريقة وهي: لصق الخط في مجلد فونت حسب المسار التالي:
    Control Panel>Appearance and Personalization>fonts

    ردحذف