كل ما تريد معرفته عن خاصية 3D Touch الجديدة في هواتف الايفون

تتنافس الشركات المصنعة للهواتف عام بعد عام في تقديم الجديد والافضل لاعجاب وجذب مستخدميها ومواكبة التطور التكنولوجي الذي لن يتوقف ولعل من اهم اسباب دفع عجلة التكنولوجيا هي تلك الشركات. منذ فترة قريبة اصدرت شركة ابل اصدارها الجديد لهواتف الايفون وهما ايفون اس وايفون اس بلس iPhone 6s , iPhone 6s plus مع تطوير لميزة جديدة وهي 3D Touch وكما قالت عنها ابل ستتيح لك اسلوب جديد رائع للتعامل مع هاتفك فــ للمرة الاولي ايفون يستشعر مقدار الضغط الذي تسببه علي الشاشة ، بالاضافة الي الخصائص التي قدمتها ابل قبل ذلك والتي نستعملها جميعأ ( Tap - Swipe - Pinch - .... ) تقدم لنا 3D Touch  خاصيتين جديدتين Peek و Pop سنتحدث عنهما بالتفصيل ان شاء الله في هذا المقال وفي سطور التالية.



تلك الخصائص الجديدة تتيح بعد جديد لوظائف الايفون و خبرة التعامل معها فعندما تستخدم خاصية 3D Touch فانت لن تري ما صنعته ضغطتك فقط بل ستشعر بها ايضا !! و ذلك باستخدام محرك ابل المعروف بـ Taptic Engine و الذي يقوم  بهذه خفيفة تحت الشاشة ليشعرك و كأن الشاشة تتحرك تحت يدك !! فلنتعرف أكثر علي هذه الخاصية وكيفية عملها ..

بُعد جديد تماما للتكنولوجيا




استخدام خاصية الـ 3D Touch بسيط لكن كهندسة الكترونية وتصميم لانتاجها متطورة بحد لا يصدق .. عندما تضغط علي الشاشة هناك حساسات مدمجة في الاضاءة الخلفية للشاشة فتقوم علي الفور بقياس التغيرات الميكروسكوبية في المسافة بين الغطاء الزجاجي و الا ضاءة الخلفية و من ثم يقوم نظام التشغيل IOS باستخدام هذه القياسات لتقديم استجابة سريعة و دقيقة مناسبة لضغطتك تلك علي الشاشة  و تلك العملية يمكن ان تحدث فقط بين تكامل عميق جدا بين السوفتوير software و الهاردوير Hardware الخاص بالجهاز . و هذه الخاصية كانت كفكرة موجودة في ساعة ابل Apple Watch  تحت اسم Force Touch  و قد نقلت شركات التصنيع الاخري خاصية Force Touch علي هواتفها نظرا لاهميتها و تسهيل التعامل مع الجهاز و اعتقد ان يتم هذا مع خاصية 3D Touch ايضا .. تعمل تلك الخاصية ب Peek  وهي ضغطة خفيفة تتيح لك نظرة مسبقة علي المحتوي قبل الدخول عليه او الاختيار من ضمن عدة اختيارات شائعة الاستخدام بدون الدخول الي تطبيق ما او محتوي ما و هناك Peep  و هي ضغطة ذات قوة اكثر لفتح المحتوي بشكل كامل .. سنستعرض استخدامهما الان باذن الله و لكن دعنا اولا نتعرف عليـــ 

كيف يتم تفعيل الخاصية

    • اذهب الي اعدادات settings في جهازك.
    • ثم الي عام General.
    • ثم الي امكانية الوصول Accessibility ستجد 3D Touch قم بسحبها الي اليمين لتتلون باللون الاخضر كما في الصورة و تتفعل.
    • ولضبط حساسية الخاصية يمكنك ضبطها من الخيار بالاسفل 3D Touch Sensitivity اعلي حساسية جهة اليمين و العكس لليسار.



    بعض استخدامات خاصية 3D Touch


    البريد - يمكنك بضغطة خفيفة Peek ان تعرف محتوي الرسالة بدون ان تفتحها و ستظهر اعلي بريدك و بمجرد معرفتك لمحتواها و كانت رسالة بسيطة عابرة سترفع اصبعك عن الشاشة فتختفي و تعود مرة اخري الي بريدك و اذا كنت تريد فتح المحتوي بالكامل يمكنك الضغط بقوة اكثر Pop لتذهب الي الرسالة بالكامل.



    تصفح الانترنت - لو أرسل لك احدهم رابط لموقع ما يمكنك ان تضغط ضغطة خفيفة Peek بدون الخروج من الشاشة التي امامك و في اعلي الشاشة سيظهر الموقع كما لو كان علي المتصفح و ذلك لالقاء نظرة سريعة علي المحتوي و اذا كان يستحق الانتقال اليه ام لا و بمجرد ان تتوقف عن الضغط ستعود مرة اخري حيثما كنت و اذا اردت فتح صفحة الرابط كاملة فما عليك الا بالضغط بقوة اكثر Pop



    الصور - اذا كنت تقوم بالتصوير بواسطة الكاميرا يمكنك ان تشاهد اللقطات التي أخذتها بالفعل و انت لازلت تقوم بالتصوير عن طريق ضغطة خفيفة علي الصورة اسفل يسار الشاشة Peek ثم تقوم باستعراض الصور و بمواصلة الضغط الخفيف و التمرير يمينا و يسارا Swiping تستطيع التنقل بين الصور حسنا اترك اصبعك .. الان ان تلتقط الصور من جديد بكل بساطة و في حالة اردت فتح الصورة للتعديل عليها او مشاركتها او اضافتها للمفضلة او حتي حذفها اضغط بقوة قليلا Pop !!



    الخرائط - عندما يرسل لك شخص ما عنوان يمكنك ان تضغط ضغطة بسيطة عليه Peek لتري موقعه بالتفصيل علي الخريطة اعلي الشاشة كما يمكنك ترك اصبعك لتعود مرة اخري للمكان الذي كنت فيه او تضغط ضغطة اقوي قليلا Pop لتُفتَح لك خريطة كاملة تمكنك من استكشاف المنطقة المحيطة.



    خيارات سريعة - او ما يعرف بـ Quick Actions و هي تمكنك من القيام بالاوامر التي تجريها غالبا بخطوات بسيطة .. يمكنك تبدأ رسالة سريعة مع اي شخص بضغطة Peek عليه او فتح الكاميرا الامامية مباشرة لالتقاط Selfie او الانتقال الي خصائص الزر الرئيسي مباشرة و التنقل عبر تطبيقاتك المفتوحة كما يمكنك عرض خريطة لموقعك في الحال عن طريق ضغط بسيطة Peek علي تطبيق الخرائط كما يمكنك باستخدام Peek و Swipe من التحم ببعض الاوامر البسيطة كمسح رسالة ما او نسخ رابط ما في سافاري او فتح نافذة جديدة او الحصول علي معلومات شخص ما عن طريق صورته كما لم تنسي ابل هواة الرسم و التصميم فيمكنك بضغطة خفيفة انشاء خط رفيع و بضغطة اعمق قليلا خط اسمك.



    صور حية live photos - خاصية رائعة تقدمها ابل تمكنك من تصوير الصور كفيديو قصير جدا مدتة تقريبا 1.5 ثانية لتصوير ما قبل الصورة التي التقطتها و ما بعدها بلحظات قليلة و بعد الانتهاء يمكنك بضغطة بسيطة تشغيل الصورة و كانها حية بلحظات ما قبل الصورة و لحظات ما بعدها كانها فيديو قصير .. الان يمكن لذكرياتك انت تكون ذو طابع افضل

    3D Touch مع التطبيقات - التطبيقات لن تكون كما كانت فـ 3D Touch ستمنحك الكثير لتفعله باستخدامها كما ان ابل فتحت المجال للمطورين الي الكثير ليفعلوه بتلك الخاصية و استخدامها في تطبيقاتهم ولن يستطيعوا تجاهل الاستفادة منها و من التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية.

    Messages-mail-music-FaceTime-Calendar-Photos-Camera-Clock-Maps-News-iBooks Store-Safari-Phone-Videos-Wallet-Notes-Reminders-iTunes Store -App Store -Contants كما تدعمها هذه التطبيقات ايضا Dropbox-Carrot weather-Shazam-Workflows-Spark-Sky Guide Launch Center Pro -Scanner Pro by Readdle - PDF Expert by Readdle - Documents Expert by Readdle


    يمكنك ان تخبرنا رأيك بهذه الخاصية وبهذا الاصدار عموما في التعليقات لتضيف الينا كما اضفنا اليك، واتمني أن يكون الموضوع مفيد للجميع وشكراً لكم.
    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
    كل ما تريد معرفته عن خاصية 3D Touch الجديدة في هواتف الايفون Reviewed by Ahmed Hussein on 1/30/2016 Rating: 5

    احمد حسين

    كاتب
    احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

    هناك 5 تعليقات:

    1. بعد التحية امتلك ايفون 6 بلس ولايوجد به هذه الخاصية

      ردحذف
      الردود
      1. ماهو موضح لحضرتك فى اول المقال ان الخواص دى موجودة فى iphone 6s & iPhone 6s Plus

        حذف
      2. تم توضيح الاجابة من الاستاذ حسن .. شكرا

        حذف
    2. هل ياترى شركة سامسونج حيكون عندها أيضا هذه الميزة فى هواتفها النقالة قريبا أم لا

      ردحذف
      الردود
      1. لقد تحدثت عن احتمالية ان تنقل باقي الشركات هذه الميزة ايضا في اهميتها نظرا لاهميتها

        حذف