حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز

مشكلة Windows cannot be installed to this disk، وما أدراك منها مشكلة !، فهي من ضمن المشاكل الاكثر شيوعاً والذي يتسأل الكثير عن حلولها، حيث تظهر هذه المشكلة اثناء تثبيت إحدي اصدارت ويندوز وبالتحديد في مرحلة عمل فورمات لقسم C لتثبيت الويندوز عليه فبعد عمل فورمات لا تجد زر Next متاح للنقر بسبب هذه المشكلة التي تطلب منك تحويل تنسيق القرص الصلب من MPR إلي GPT والعكس واحياناً ايضاً يطلب منك تحويل الهارد من بيسك إلي دينمك ففي كلا الحالتين تبقي المشكلة متواجدة ويبقي حاسوبك بدون نظام تشغيل، وحتي إذا قمت بإختيار بارتيشن آخر لتثبيت الويندوز عليه ستظهر نفس المشكلة، لذا دعوني أخبركم في هذا الموضوع الحل الشامل لمشكلة Windows cannot be installed to this disk بثلاثة طرق مختلفه بالتاكيد ستقضي تماماً علي المشكلة وتستطيع بعدها تثبيت الويندوز بدون مشاكل ولكن عليك متابعة الخطوات بجدية وبالترتيب بدون تخطي اي خطوة لتسيير الامور بشكل صحيح.


لكي تكن علي دراية بالثلاثة خطوات الذي نستعرضها لحل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز جديد، فالأولي بإستخدام موجه الاوامر Command Prompt وهي الطريقة التقليدية لحل المشكلة فمن خلال أوامر نقوم بإدخالها يتم حل المشكلة ولكن عيوب هذه الطريقة هي عمل فورمات للهارد بالكامل لذا عليك بآي طريقة ما ان تتخذ نسخة إحتياطية من بياناتك المخزنة علي الهارد، وهناك طريقة مميزة قمنا بإستعراضها سابقاً في مقال نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز. بالنسبة للطريقة الثانية والثالثة فهي بإستخدام برنامج نقوم بحرقه علي فلاشة او CD عن طريق اي جهاز آخر عند اصدقائك او اقاربك وعن طريقة يُمكننا تحويل تنسيق الهارد من MPR إلي GPT او من بيسك إلي دينمك ومميزات الطريقة هي عدم فقدان اي بيانات من الهارد. حسناً لنبدأ.


بعد إدخال اسطوانة الويندوز او الفلاشة والبدأ في تثبيت الويندوز، عند وصولك لمرحلة اختيار بارتيشن تثبيت الويندوز اضغط علي ازرار Shift وزر F10 في الكيبورد، لتظهر نافذة موجه الاوامر الخاص بنظام ويندوز، وإدخال اول امر وهو "diskpart" ثم اضغط Enter وسيتم عرض قائمة الأقراص للهارد ونقوم بكتابة select disk 0 او list disk وبعد الضغط علي Enter قم بإدخال امر clean ثم Enter وهنا كما أشرت سوف يتم فقدان جميع البيانات علي الهارد كما لو قمت بشرائه من جديد، حسناً وبعد الضغط علي Enter قم بكتابة امر convert GPT إذا كان محتوي رسالة الخطأ بالشكل التالي [Windows cannot be installed to this disk. The selected disk has an MBR partition style]، فكل ما عليك هو كتابة عكس ما يظهر في محتوي الرسالة.

الآن إدخل امر exit ثم اضغط Enter وقم بغلق نافذة موجه الاوامر، وقم بعمل إعادة تشغيل للحاسوب والاقلاع علي اسطوانة او فلاشة تثبيت الويندوز وينبغي الآن ان يتم حل المشكلة وزر Next اصبح متاح وبإمكانك تثبيت الويندوز، وبعدها يُمكنك إعادة تقسيم الهارد مجدداً بالطريقة المشروحه في مقال تقسيم الهارد بدون برامج للأجهزة بنظام ويندوز 7 و 8.

حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk بدون فورمات.


إذا كنت بحاجة إلي وسيلة لحل المشكلة بدون فقدان ملفات فهذا عن طريق برنامج MiniTool Partition Wizard Bootable المجاني، فمن خلال جهاز آخر قريب منك وبإستخدام اسطوانة او فلاشة USB يتم حرق البرنامح عليها فبعد تحميل ستجد بعض الملفات من بينها ملف exe قم بتشغيله وقم بتحديد الفلاشة او الاسطوانة ليتم حرقها بالبرنامج، وبعد الانتهاء قم بإدخال الفلاشة في جهازك والاقلاع من خلالها بدلاً من الويندوز وبعد الدخول ستظهر واجهة البرنامج كما في الصورة أعلاه عليك هنا اختيار اول خيار وهو Boot from MiniTool Partition Wizard ثم اضغط Enter وستظهر شاشة تحميل سوداء انتظر قليلاً حتي تظهر الشاشة التالية.


هذه الشاشة تخبرك بأبعاد شاشة عرض البرنامج، حيث يعرض لك 4 خيارات بأحجام وابعاد مختلفه قم بالضغط علي اي خيار ثم اكتب الرقم الخاص به واضغط Enter ليتم الدخول إلي واجهة البرنامج وهو ما نحتاجهُ.


كما نشاهد في الصورة أعلاه فهذه تكن واجهة البرنامج، الذي من خلالها يُمكننا تحويل تنسيق القرص الصلب من MBR إلي GPT والعكس بدون فقدان الملفات وعمل فورمات للهارد. وذلك عن طريق الضغط علي ايقونة الهارد ديسك لتصبح محدده باللون الاصفر كما مبين من الصورة ثم من الجانب الايسر أدني قسم Operations ستجد خيار Convert MPR Disk to GPT Disk او ستجده العكس فكل ما عليك هو النقر عليه ثم اضغط علي ايقونة صح Apply من الزاوية العلية للبرنامج وانتظر بعض الدقائق حتي يتم تطبيق الاعدادات الجديدة وتحويله للتنسيق المطلوب وبعد الانتهاء قم بسهولة بغلق البرنامج ومحاولة إعادة تثبيت الويندوز مجدداً لتجد المشكلة قد تم حلها بدون فقدان ملفات آخري.

تحويل الهارد من دينمك إلي بيسك او العكس بدون فقدان ملفات.


في حالة ظهور نفس المشكلة ولكن ليس بسبب تحويل تنسيق القرص الصلب من MPR إلي GPT او العكس ولكن بسبب تحويل القرص الصلب من دينمك إلي بيسك او العكس ايضاً وإلا لا يُمكنك تثبيت الويندوز، حل هذه المشكلة سهل وبإستخدام نفس اسطوانة برنامج MiniTool Partition Wizard Bootable، فالميزة في هذا البرنامج هو إتاحه التحكم في القرص الصلب وتغيير تنسيقه وصيغهُ وتغيير حجم البارتيشن وكل شيئ بدون فقدان ملفات وعمل فورمات، فكل ما عليك هو حرق البرنامج علي فلاشة او اسطونة CD ثم الاقلاع عليها بنفس ما تم شرحه في الخطوة الثانية، وعند الوصول إلي واجهة البرنامج تابع معي الخطوات التالية.


قم بالضغط علي آيقونة القرص الصلب الدينمك والذي يظهر باللون الاخضر كما في الصورة السابقة كما نلاحظ ايضاً وجود كلمة Dynamic اسفل الايقونة، ولكي يتم تحويله إلي بيسك ما عليك سوي الضغط علي خيار Convert Dynamic Disk to Basic من القائمة الجانبية او إذا كنت تريد التحويل من بيسك إلي دينمك حسب المطلوب في نص رسالة المشكلة فيُمكنك الضغط علي Convert Basic Disk to Dynamic، وبعدها ستظهر رسالة تاكيد الاختيار اضغط OK ثم اضغط علي زر Apply لتطبيق الخيارات الجديدة. لاحظ قليلة وتجد انه تم تحويل القرص الصلب إلي التنسيق المطلوب. وتستطيع بعدها غلق البرنامج ثم إعادة تثبيت الويندوز بشكل طبيعي.

بالتاكيد مشكلة Windows cannot be installed to this disk أصبح حلها سهل ومطلوب حيث إنها ليست مشكلة عادية فهي تمنعك من تثبيت نظام تشغيل علي حاسوبك وخصوصاً إذا قمت بعمل فورمات للقرص C فهل سيبقي حاسوبك بدون نظام تشغيل !، والحل كما نلاحظ سهل فهو يتطلب تركيز حتي لا تقع في اخطأ، وأنصحك ايضاً خلال عملية حل المشكلة ان تكون الطاقة في حاسوبك المحمول ممتلئة بما فيه الكفاية تحسباً لأي إيقاف مفاجئ يتلف الهارد بالكامل.
حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/05/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 17 تعليقًا:

  1. لو سمحت انا ليس لدي مشكلة في تثبيت الويندوز ولكن اردت ان احول صيغة الهارد الي gpt بالبرنامج المذكور ولكن كان المتاح امامي هو التحويل من ntfs الي fat وعلمت من اخرين ان الحل هو مسح الهارد بالكامل فهل هناك حل للتحويل بدون فورمات؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. التحويل من ntfs الي fat هو فقط للبارتيشنات وليس للهارد بالكامل.
      ستجد خيار التحويل إلي GPT عند النقر بزر الماوس الايمن علي ايقونة الهارد بالكامل في البرنامج.

      حذف
  2. تمام بس التحويل من basic ل dynamic مش ببساطة كدا لان كل واحد فيهم ليه استخدامات
    وكمان التحويل من mbr ل gpt ودي مش حاجة اعملها عشان نسخة ويندوز
    وشكراُ

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو فقط حل للمشكلة التي تواجه الكثير من المُستخدمين
      فإذا كان لديك حلول مختلفه لهذه المشكلة بدون تحويل الهارد ,فأخبرنا بها.

      حذف
  3. يا خسارة كان يجب ان تنشر هذه التدوينة قبل اربع ايام....
    ارهقت نفسي قبل اربعة ايام وانا ابحث عن حل لهذه المشكلة وكانت معظم الحلول تقول عبر تقسيم كامل للهارد
    وفي النهاية وبعد رحلة دامت تجريب كل الادوات للبارتشن ماجيك وعن طريق تقسيم الهارد عن طريق ويندوز XP لان 7 و8 اعطوني المشكلة نفسها واخيراً وجدت موقع طارحة حل minitool partition
    +
    ولكن بعد تنزيل الويندوز لم يعد الامكان الرجوع لوضع gpt و اصحبت شاشة الاقلاع شعار ويندوز 10 وقبل هذا كانت شعار الشركة المصنعة لل لاب توب toshiba

    ردحذف
    الردود
    1. قم بعمل تحديث للبايوس التابع لحاسوبك المحمول وسيتم إسترجاع شعار توشيبا مرة آخري في شاشة الاقلاع.

      حذف
  4. lمشكور اخي هذا ماكنت احتاجه جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا ....الموضوع ده انقذني

    ردحذف
  6. يا جماعه عندي لاب acer لما يجي يشتغل تظهر علامة ويندوزاكس بي وبعدين يعمل رستارت واجي انزل نسخه بعد ضبط اعدادات الدخول الي سي دي وميشغلش النسخه

    ردحذف
  7. ان ااستخدمت البرنامج ذى م قولت
    يقولى this disk contains system ......... Your system will be unbootable

    ردحذف
  8. لو سمحت انا شغلت البرنامج بس لما بطلب التحويل مش بيرضى وبيجبلي too many primary partitions

    ردحذف
  9. انا نزلت البرنامج بس مفهوش ملف exe ما العمل؟

    ردحذف
  10. الله يسعدك يارب جزاك الله خير

    ردحذف
  11. شكراأ الك انت كبيرررر

    ردحذف
  12. السلام عليكم لدي مشكله بعد طلب ويندوز 10 اجراء تحديث للنسخه المعدله الترقية إلى Windows 10 Pro، الإصدار 1511، 10586. طبعا الويندوز يطلب اولا تنزيل التحديث وبعها تثبيت التحديث ثم يطلب اعادة التشغيل لتثبيت التحديث هنا بعد الضغط على زر اعادة التشغيل فان ويندوز يثبت التحديث على مراحل حيث تتم المرحله الاولى بنجاح ثم الثانيه وخلال اكمال التحديث يصل التحديث لمرحله تظهر شاشه سوداء مع اللوجو ويعلق التحديث ولا يكمل ويبقى في نفس المرحله وهنا المشكله التي لم اجد لها حل حيث الويندوز لا يتقدم للاكمال التحديث وكذلك لا استطيع الرجوع لقبل التحديث وهنا ارجع مره اخرى لثبيت ويندوز جديد كل مرة تحدث معي هذه المشكله حتى الان تقريبا ركبت ويندوز حوالي 5 مرات وكل مرة يطلب ويندوز التحديث الرجاء مساعدتي لحل هذه المشكله

    ردحذف
  13. مواصفات الحاسوب لابتوب: Samsung model np300e5a-a05us

    اسم نظام التشغيل Microsoft Windows 10 Pro
    الإصدار 10.0.10240 البناء 10240
    وصف آخر لنظام التشغيل غير متوفر
    الشركة المصنعة لنظام التشغيل Microsoft Corporation
    اسم النظام DESKTOP-AHBA6S7
    الشركة الصانعة للنظام SAMSUNG ELECTRONICS CO., LTD.
    طراز النظام 300E4A/300E5A/300E7A
    نوع النظام X86-based PC
    SKU للنظام System SKUNumber
    المعالج Intel(R) Core(TM) i3-2330M CPU @ 2.20GHz، 2200 ميغاهرتز، 2 الأساس (الأساسيات)، 4 المعالج (المعالجات) المنطقي)
    إصدار/تاريخ BIOS Phoenix Technologies Ltd. 01QA, 5/9/2011
    نسخة SMBIOS 2.6
    إصدار وحدة التحكم المضمّنة 255.255
    وضع BIOS‏ قديم
    BaseBoard Manufacturer SAMSUNG ELECTRONICS CO., LTD.
    BaseBoard Model غير متوفر
    BaseBoard Name Base Board
    دور النظام الأساسي جوال
    حالة التمهيد الآمن غير معتمد
    تكوين PCR7 الربط غير ممكن
    دليل Windows C:\Windows
    دليل النظام C:\Windows\system32
    جهاز التشغيل \Device\HarddiskVolume1
    الإعدادات المحلية ‏‏إسرائيل والسلطة الفلسطينية
    الطبقة المجردة للأجهزة الإصدار = "10.0.10240.16392"
    اسم المستخدم DESKTOP-AHBA6S7\am_ha
    منطقة زمنية القدس - التوقيت الصيفي
    الذاكرة الفعلية المثبتة (RAM) ‏4.00 غيغابايت
    إجمالي الذاكرة الفعلية ‏2.67 غيغابايت
    الذاكرة الفعلية المتوفرة ‏727 ميغابايت
    إجمالي الذاكرة الظاهرية ‏4.38 غيغابايت
    الذاكرة الظاهرية المتوفرة ‏1.85 غيغابايت
    مساحة ملف ترحيل الصفحات ‏1.71 غيغابايت
    ملف الصفحات C:\pagefile.sys
    Hyper-V - VM ملحقات وضع المراقبة نعم
    Hyper-V - ملحقات ترجمة عنوان المستوى الثاني نعم
    Hyper-V - تم تمكين الظاهرية في البرنامج الثابت نعم
    Hyper-V - حماية تنفيذ البيانات نعم

    ردحذف
  14. السلام عليكم هذه مشكلتي حالياً ويكتب لي القرص GPt ..
    وعندما دخلت إلى ادارة الاقراص وضغت على القرص أعطاني خيار تحويل القرص الى ديناميكي .. فهل هذا الخيار يحذف الملفات من ال d.e.?
    ولا أريد ان اخسر الملفات .؟ وللعلم الويندوز 8.1
    وهل كلمة حرق البرنامج على الفلاشة تعني نسخ ..؟
    مع فائق الإحترام والتقدير وجزاكم الله خيراً

    ردحذف