ماهو الـ APU وكيف يعمل وما هو سبب وجوده؟

ورد لي الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول الـ APU وماهو وكيف يعمل؟ ، وهذا الاستفسارات بالنسبة للبعض مهم والمعلومات عنه لديهم قليلة ، لكن بالحقيقة هو أكثر من بسيط ، فما هو الـ APU وكيف يعمل وما هو سبب وجوده وبماذا يفيدني إذا كان معالجي APU ؟ ، سنقوم بالرد علي كل ما يدور بذهنك حول هذا الامر عبر سطور هذا الموضوع.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي



للإجابة عن هذا السؤال يجب علي أولاً أن أذكرك بوحدة المعالجة المركزية CPU ووحدة معالجة الرسوميات GPU ،فإذا كنت من متابعي مدونة عالم الكمبيوتر بشكل مستمر، فأنت حقاً تعرف أن CPU هو المعالج الرئيسي في الحاسب وهو المسؤول عن معالجة كافة العمليات الي تتم في الحاسب مهما كانت صغيرة أو كبيرة وهي اختصار Central Processing Unit ، بينما GPU عبارة عن حاسب كامل تحوي معالج وذواكر ومبدأ عملها مثل مبدأ الحاسب بشكل كامل ومهمتها الوحيدة إظهار نتيجة المعالجة على الشاشة أي تحويل النتيجة من الشكل الرقمي إلى الشكل المرئي وهي اختصار Graphics Processing Unit والـ APU اختصار Accelerator Processing Unit وهي بكل صراحة وصدق مجازفة قامت بها شركة AMD أولا وطرحها في الأسواق وشكلت نقلة نوعية في عالم المعالجات وكروت الشاشة حين قامت بدمج وحدة المعالجة المركزية CPU ووحدة معالجة الرسوميات GPU في شركة واحد. أي أن معالجات APU بالإضافة لأنها تؤدي عمل المعالج التقليدي CPU إلا أنها تستطيع معالجة الرسوميات ايضاً.

وكما قامت شركة AMD بالتصريح على موقعها الخاص بأنها في معالجات APU قامت بجمع كافة الأشياء مع بعضها ، حيث جمعت الأداء السلس للمعالجات متعددة الانوية مع قوة كروت الشاشة GPU الحاصة بها (Radeon) في شريحة واحدة لتحصل على مستوى آخر تماماً وإذا كنت تطمح للعب ، مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية او تعدد المهام على الحاسب الخاص بك.

بعد قيام شركة AMD بطرح معالجات APU وجدت الـ Intel نفسها بحاجة إلى تقليد AMD وإطلاق السلسلة الخاصة بها من هذا النوع من المعالجات.



أحد الميزات التي أعجبتني واستعملتها أنا شخصياً والتي لها علاقة بهذا النوع من المعالجات وبشكل أخص A10,A8 هي AMD gesture حيث يمكنك التحكم بالحاسب المحمول الخاص بك عن طريق الإشارة في الكاميرا وبصراحة هي مريحة نوعاً ما ونأتي إلى الميزات الموجودة في ال APU وهل تستحق شراؤها أم لا ؟
  • Enhanced Performance Graphic الأداء المحسن كاختصار وأهم العوامل التي تساهم في ارتفاع معدل النقل بين المعالج ومعالج الرسوميات هو تواجد كلا المعالجين على شريحة واحدة.
  • Power Saving استهلاك الطاقة يصبح ضئيلاً جداً بالمقارنة مع حاسب آخر يحوي معالج عادي مع كرت شاشة مدمج أو خارجي فستحصل على نفس الأداء لكن باستهلاك طاقة أقل.
  • الاستفادة الكلية من معالج الرسوميات :بما أنه كلنا نعرف أن معالج الرسوميات يحوي أيضاً على معالج يمكنه الآن بما أنه موجود على نفس الشريحة مساعدة المعالج المركزي في العمليات الصغيرة مما يجعل المعالج أسرع وسير العمليات أسلس وأسرع.
  • في الحواسيب المحمولة : بما أن كرت الشاشة أصبح موجوداً داخل المعالج فهذا سيوفر مساحة كبيرة فيزيائية في أشكال الحواسيب المحمولة وأيضاً لا ننسى إطالة عمر البطارية بسبب توفير الطاقة الكبير في المعالجة.

في النهاية أرجو أن يكون موضوعي مفيداً وأرجو أن تكونوا قد أصبحتم قادرين على التمييز بين المعالجات وأنواعها وقد تكلمت أكثر عن معالجات الـ AMD كون معلوماتي عنه اكثر بحكم أن جهازي معالجه AMD.

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
ماهو الـ APU وكيف يعمل وما هو سبب وجوده؟ Reviewed by Guest blogger on 12/25/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 7 تعليقات:

  1. تسلم على
    الفائدة

    ردحذف
  2. لو سمحت نريد توضيح أكثر عن معالجات AMD و أنواعها مع مقارنة أنواعها بأنواع Intel فمثلا أي معالج من AMD يكافئ I7 وهكذا .... حتى تتضح الصورة بشكل أوضح
    وشكراً

    ردحذف
  3. لكنك ذكرت انو انتيل تريد التقليد فهل قلدت لانو الصراحة بفضل انتيل عن باقي الاجهزة وشكرا

    ردحذف
  4. اسجل لكم احترامي وتقديري للجهود, واتمنى تكون كل المقالات باللغة العربية الفصحى, شكرا جزيلا.

    ردحذف
  5. رغم ذلك احترم شركة intel كمعالجات أفضل واحلى بكتير

    ردحذف