راقب نشاط أبنائك على الإنترنت بدون برامج

كيف يُمكنني مُراقبة الصفحات والمواقع التي زارها ابنائي بدون وجود برنامج مُتخصص في المراقبة؟ إن كُنت قرأت موضوع أمس الذي تحدثنا فيه عن طريقتين لإغلاق متصفح جوجل كروم برقم سري، فسوف تلاحظ في الطريقة الثانية أنه تم تقسيم الحسابات التي تستخدم المتصفح إلى نوعين: حساب رئيسي محمي برقم سري وهو الحساب الخاص بك، وحساب مُدار ومُراقب ومفتوح لأي أحد كي يستخدمه كما يُريد (بعد موافقتك بالطبع).




هذا الموضوع مُنقسم إلى جزئيين: 
  1. جزء خاص بالكيفية التي من خلالها سوف يستخدم ابناءك الإنترنت.
  2. جزء خاص بإدارة الحساب المُضاف وتقيد وصوله لبعض المواقع.

اولًا: الحساب المُضاف وكيفية استخدامه للإنترنت


يبدأ المستخدم الآخر ولنقل أنه ابنك أو صديقك في العمل، يبدأ في فتح متصفح جوجل كروم لتصفح الإنترنت، وسوف تكون له كامل الحرية لاستخدام الإنترنت كما يُريد إلا إن قررت أنت تقييد وصوله لبعض المواقع، وعليه فسوف تتعرف أنت على المعلومات التالية لحظيًا:
  1. أي موقع الكتروني يزوره ابنك يتم تسجيله لديك.
  2. يتم تسجيل عدد المرات التي زار فيها أي موقع.
  3. يتم تسجيل التاريخ والوقت بالساعة والدقيقة.
  4. إذا قمت أنت بحظر وصول ابنك لأي موقع ويب، فسوف يتمكن ابنك من تقديم طلب للسماح له بفتح هذا الموقع المحظور ويتبقى لك الموافقة أو الرفض.

ثانيًا: لوحة المراقبة وإدارة الحساب المُدار


للدخول إلى لوحة المراقبة بهدف إدارة الحساب المُدار والتحكم فيما يُمكن له تصفحه، كذلك لمراقبة أنشطته أضغط هنا

1 – سجل نشاط المُستخدم المدار




من أسفل لوحة التحكم ستجد لوحة النشاط وسوف تجدها مُرتبة باليوم؛ وقد قمت بعمل تجربة بتاريخ 6 ديسمبر 2015 وتصفحت عدد مختلف من الصفحات، فتم الآتي:
  • تم تسجيل الروابط وتجد بجانبها رقم بين قوسين لبيان كم عدد المرات التي زرت فيها هذا الموقع.
  • في الجهة المقابلة للرابط تجد الوقت الذي زرت فيه هذا الرابط بالضبط.
  • يوجد مربع ناحية اليمين إذا وضعت فيه علامة صح سوف يظهر لك خيارين: "موافق" للموافقة على هذا الموقع وادخاله لقائمة المواقع المسموح بها لابنك تصفحها بحرية، "حظر" لمنع ابنك من مشاهدة هذا الموقع مرة أخرى.
  • يوجد ترس أعلى يسار مربع النشاط وبالضغط عليه يُمكنك تجميع الأنشطة يوميًا، أسبوعيًا، شهريًا.

2 – الأذونات وحظر المواقع




أعلى لوحة التحكم ناحية اليسار تجد لوحة الأذونات، ومنها أضغط على "إدارة" ليفتح لك مربع إدارة الأذونات، ومن خلالها يُمكنك إدارة الأذونات وفقًا لطريقتين:
  1. من خانة السماح يُمكنك اختيار "مواقع الويب المعتمدة فقط" وهي التي أشرنا لها سابقًا في سجل النشاط؛ وبالتالي لن يتمكن ابنك من مشاهدة أي موقع إلا هذه المواقع فقط.
  2. من خانة السماح يُمكنك اختيار السماح لكل مواقع الويب ومنع بعض الروابط يدويًا من خانة المواقع المحظورة بكتابة رابط الموقع الذي تريد حظره والضغط على موافق.

3 - تجربة لحظر موقع فيسبوك


بدلًا من منع ابنك نهائيًا اثناء الدراسة من استخدام الكمبيوتر خوفًا من تضييع وقته على الفيس بوك، يُمكنك حظر دخوله إلى هذا الموقع نهائيًا من خلال حظر النطاق بالكامل.



إذا حاول ابنك زيارة موقع الفيس بوك في أي وقت فستظهر لك في لوحة النشاط أن المستخدم قام بزيارة موقع محظور، وسيظهر لابنك الرسالة السابقة والتي معناها أنه يحتاج لإذن منك لزيارة هذا الموقع. 

4 – لوحة الطلبات


يُمكن لابنك طلب إذن بزيارة الموقع المحظور وذلك بالضغط على Request Permission من الرسالة السابقة، وفي هذه الحالة سوف يظهر لك في لوحة الطلبات على لوحة التحكم رابط الموقع وتاريخ طلب رفع الحظر عنه؛ وبإمكانك في أي وقت الموافقة على الطلب أو رفضه.



الخلاصة: يُمكنك منع المواقع نهائيًا ولكن لتعلم أن دائمًا الممنوع مرغوب، ولكن إذا أعطيت لابنك الحرية في تصفح ما يريد وفي نفس الوقت تراقبه من بعد وتحاول تقويمه فإن هذا الأسلوب أفضل بكثير من المنع، وقد ذكرنا في هذا الموضوع طريقة بسيطة لاستخدام كلا الأسلوبين في مراقبة نشاط ابنائك على الإنترنت.
راقب نشاط أبنائك على الإنترنت بدون برامج Reviewed by Salah Salama on 12/06/2015 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. نحتاج لشرح نفس الطريقة مراقبة الابناء لكن على شبكة منزلية وباستخدام روتر واي بي واحد اظن هذا مهم جدا اصبح الغالبية الان لدية عدة تابلت ولاب توب واجهزة كمبيوتر في المنزل للاولاد ويحتاج مراقبة دخولهم

    ردحذف
  2. نحتاج لشرح نفس الطريقة باستخدام روتر

    ردحذف