كيفية تفعيل تصميم الماتريال ديزاين المميز في متصفح جوجل كروم !

ماتريال ديزاين Material Design هي لغة تصميم معتمدة بواسطة شركة جوجل وبالتاكيد قد لاحظت وجود مجموعة كبيرة من تطبيقات اندرويد تستخدم هذا التصميم وذلك لمميزاته والاسلوب الجذاب في العرض ويرجع ذلك لأستخدامه الالوان الفاتحه المميزة وايضاً الايقونات المسطحه والواضحة، ومؤخراً اعلنت جوجل عزمها علي توفير هذا التصميم في متصفحها جوجل كروم علي منصه الحواسيب المكتبية، وبالفعل بدأت بتنفيذ ذلك علي نسخة المطورين من المتصفح للتجربة قبل دمجه مع النسخة المستقرة التي نستخدمها جميعاً حالياً، ولذلك سأخبركم في هذا الموضوع عن طريقة تبديل شكل متصفح جوجل كروم والحصول علي تصميم الماتريال ديزاين لتجربته قبل إطلاقه بشكل رسمي.



كما أشرت في المقدمه إنك بحاجه لتثبيت نسخة المطورين (Chrome Dev) من متصفح جوجل كروم بجانب النسخه التي تستخدمها حاليا وذلك لتجربة تصميم الماتريال ديزاين قبل وصوله للجميع، ويُمكنك الحصول علي النسخه من الموقع الرسمي للمتصفح، ولا تقلق بشأن بياناتك المحفوظة علي المتصفح بعد تثبيت هذه النسخه فستظل محفوظة ايضاً، كما يُمكنك حذفها بسهولة إذا اردت بإتباع الخطوات الواردة في أسفل المقال.



حتي الان كل شئ جيد، ولكن يتبقي لنا تفعيل الشكل والتصميم الجديد وسنحتاج لذلك المرور بأربعة خطوات فالأولي، بعد تشغيل المتصفح بنسخة المطورين تقوم بإدخال أمر [chrome://flags/#top-chrome-md] في شريط العنوان ثم اضغط Enter، لينتقل بك مباشرةً لصفحة تحتوي علي عنصر تبديل شكل المتصفح لشكل وتصميم الماتريال ديزاين فستقوم بتحديد خيار Material.

- اما الخطوة الثانية هي تفعيل الشكل الجديد علي صفحة سجل التصفح او History حيث ان التصميم الجديد سيساعدك في تصفح المواقع التي قمت بزيارتها بشكل أفضل مما كان ذي القبل، فقط تقوم بإدخال أمر [chrome://flags/#enable-md-history] في شريط العنوان علي المتصفح وبعد الضغط Enter ينتقل بك لخيار التفعيل الذي ستضغط فيه علي زر Enable.

- الخطوة الثالثة هي جعل الشكل الجديد ينطبق ايضاً علي صفحة الاضافات Extensions حيث أصبحت اكثر تطوراً وبإمكانك من خلال هذه الصفحة مشاهدة الاضافات المثبته بما في ذلك التطبيقات والمواقع المفضلة فجميعهما بات في صفحة واحدة معاً. كل ما عليك هو لصق أمر [chrome://flags/#enable-md-extensions] في شريط العنوان وبمجرد النقر علي زر Enter يتم تحويلك لعنصر التفعيل التي ستضغط فيه ايضاً علي زر Enable.

- الخطوة الرابعة تآتي بهدف تحسين الشكل الظاهري لصفحة تحميلات المتصفح Downloads ولكن لا يوجد مميزات اضافية، فقط تقوم بإدخال امر [chrome://flags/#enable-md-downloads] في شريط العنوان ثم تحديد خيار Enable بدلاً من default.



لا تنسي بعد القيام بآي خطوة من المستعرضه أعلاه الضغط علي زر Relaunch Now أسفل المتصفح ليتم إعادة تشغيل المتصفح وتنفيذ التغييرات الجديدة او يُمكنك القيام بجميعهم في خطوة واحدة لتوفير الوقت.



يجب الان ان يصبح متصفح جوجل كروم لديك بثوب الماتريال ديزاين Material Design حيث نلاحظ الشريط العلوي تغيير آيقوناته بالكامل بما في ذلك قائمة الاعدادات، كذلك التبويبات اصبح لها شكل مضلع، كل ذلك بجانب الصفحات الداخلية التي قمنا بالتعديل عليها مثل History, Extensions, Downloads فكل منها اصبح له شكل مميز وجديد. ولن نجد فرق في اداء المتصفح الفكرة تتركز فقط علي الشكل الخاص بالمتصفح.



بالنسبة لطريقة حذف نسخة المطورين من متصفح جوجل كروم (Chrome Dev) والرجوع لإستخدام النسخة المستقرة فلأمر بسيط فقط تابع الخطوات التالية:
  • قم اولا بغلق المتصفح.
  • ثم الانتقال إلي بارتيشن C، ثم الدخول إلي ملف Program Files المثبت عليه المتصفح.
  • ثم اضغط علي ملف Google، ثم Chrome، ثم Application.
  • سنجد ملف بأسم اصدار نسخة المطورين المُستخدمه، قم بحذفه.
كيفية تفعيل تصميم الماتريال ديزاين المميز في متصفح جوجل كروم ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/21/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. عندي ملاحطة أتمنى أخذها بعين الإعتبار على وجه الأهمية
    يا ريت لو يتم اعادة تطبيق واجهة الموقع (القالب) الخاصة بالموبايل، لأنها كانت واجهة سهلة ومريحة في القراءة ومتابعة جديد التدوينات.
    وشكراً

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك اخي وسام علي ملاحظتك الهامة ، تم بالفعل تعديل قالب الجوال واصبح افضل واسرع في التصفح ، فما رأيك فيه الان وهل تواجه اي مشاكل معه؟

      حذف