دليلك لتعلم اللغة الانجليزية على الأنترنت

الكثيرا من الأشخاص دائما ما يحاولون تعلم اللغة الأنجليزية من خلال الأنترنت ولكن بدون جدوى فهم لا يجدون خدمات ذات جودة عالية لتعلم الأنجليزية أو أن هناك من لا يعرف من أين يبدأ وكيف؟ لذلك سأقدم لك اليوم موضوع سيكون بمثابة دليل لك لتعلم اللغة الأنجليزية من خلال الأنترنت بكل سهولة مع النصائح اللازمة والتى تفيدك وتجعلك تسلك الطريق الصحيح من أجل تعلم اللغة الأنجليزية والحصول علي اقصي متعة ممكنه من تعلم هذه اللغة الرائعة.




مواضيع انصحك بها

لماذا أتعلم اللغة الانجليزية؟

أن اللغة الأنجليزية هى اللغة الأكثر أستخداما على مستوى العالم وهى اللغة التى تجعلك منفتحا على العالم ونظرا لأهمية هذه اللغة فى مختلف المجالات فيجب علينا تعلمها وممارستها بأستمرار.

نصائح قبل البدء فى تعلم الأنجليزية على الأنترنت :

  1. تخصيص وقت يومى للتعلم : أن تقوم بتخصيص وقت يومى للتعلم فهذه هي أفضل أستراتيجية تمكنك من الوصول الى هدفك فيجب عليك العمل يوميا وذلك من خلال تخصيص وقت معين فى كل يوم لتمارس فيه تعلم اللغة الأنجليزية.
  2. حدد مستواك : يجب أن تحدد مستواك لتسطيع تحديد من أين تبدأ لكى تسير على خطى سليمة فى التعلم وحتى لا تقع فى فخ الملل لأنه أذا لم تحدد مستواك فستشعر بمدى سهولة ما تتعلمه وأنك لا تضيف شئ جديد لمعرفتك ومن هنا يأتى الشعور بالملل وهناك بعض الخدمات التى تمكنك من تحديد مستواك ومنها : موقع Englishteststore.net و موقع Easyenglish.com
  3. ضع أهدافا وحققها : دائما ضع هدفا لنفسك وأسعى لتحقيقة فمثلا ضع لنفسك هدفا وهو الصول ألى مستوى معين فى غضون مدة أنت تحددها وأسعى بكل جد لتحقيق هذا الهدف قبل فوات المدة الزمنية التى حددتها واذا أنتهيت من هدف ما ضع هدفا أخر وأخر وأخر وهكذا الى أن تحقق هدفك الأكبر وهو تعلم اللغة الأنجليزية.
  4. لا تنقطع مدة طويلة عن التعلم ثم تعود : اذا كنت قد عزمت على تعلم الأنجليزية فلا يجب عليك الأنقطاع عن التعلم لفترة طويلة ثم تعود ومن ثم تنقطع وتعود، هذا الأمر لن يفيدك فى التعلم بل هذه الطريقة تجعل بينك وبين تعلم الأنجليزية حاجزا حيث يحتاج تعلم لغة جديدة الى المواصلة وعدم الأنقطاع.
  5. أستخدام الميكروفون سواء فى الهاتف أو الكمبيوتر : هى نقطة مهمة جدا فى تعلم أى لغة جديدة واقصد بذلك التحدث باللغة التى تتعلمها وهذا يعتبر ممارسة للغة ومن أسهل الطرق لممارسة اللغة التحدث من خلال هاتفك أو حاسوبك وهناك بعض الخدمات التى توفر لك أمكانية الدردشة مع أخرين يتحدثون نفس لغتك التى تتعلمها وهناك خدمات أخرى تجعل نطق الكلمات والمفردات الجديدة من خلال الميكروفون الخاص بك وسيتم ذكر بعض من هذه الخدمات فى هذا الموضوع.

نصائح أخرى :

  • حول لغة هاتفك إلى اللغة التي تسعى لتعلمها.
  • حول اللغات إلى اللغة الأجنبية في حاسوبك وحساباتك الإجتماعية والبريد الإلكتروني.
  • دون أخطائك وتعلّم منها سواء في قراءة أو كتابة.
  • عبر عن كل كلمة تراها او موقف تقع به باللغة التي تريد تعلمها.
  • شاهد أفلام الكرتون والأفلام ثلاثية الأبعاد باللغة الأجنبية التي تريد تعلمها.
  • ضع أهداف قريبة وبعيدة لتحقيقها وكافيء نفسك لإجتيازها.
  • لا تسأم من المحاولة المستمرة، ولا تقلق من الأخطاء.
  • أكثر من السماع والمشاهدة لا القراء من الكتب الأكاديمية.

أفضل الخدمات الموجودة على الأنترنت لتعلم اللغة الانجليزية بالمجان :


تطبيقات (أندرويد و أى أو أس)
  • Duolingo : تطبيق أكثر من رائع وقد كانت لى تجربة شخصية مع هذا التطبيق وأنا أفضلة لأنه يجعل تعلم اللغات الجديدة أمر ممتع وسهل للغاية ويوجد أيضا كموقع على الويب وهو مجانى وبالنسبة للتطبيق فتسطيع تنزيله سواء كنت من مستخدى نظام أندرويد أو iOS أو ويندوز فون.
  • Busuu : ايضا هو تطبيق وموقع ويب وهو شبيه بالتطبيق السابق ولكن الجميل فى هذا التطبيق هو أنه يمكنك أضافة أصدقاء الى حسابك والدردشة معهم وهو يعتبر كشبكة أجتماعية مخصصة لتعلم اللغات.
  • Lingua : موقع وتطبيق يستخدم تقنيات مختلفة للمساعدة في حفظ الكلمات والتعلم ويوفر مجموعة من الدروس التفاعلية والتي تهدف إلى جعل عملية التعلم أسرع، ومايُميّزه هو توفر تطبيقات للهواتف الذكية لمتابعة التعلم من أي منصة سواء أندرويد أو iOS.
  • Quora : "كورا" موقع ويب وتطبيق للهواتف الذكية وهي خدمة غير متخصصة في تعلم اللغات ولكن يمكن استغلالها في تعلم الإنجليزية, حيث ان "كورا" هي شبكة اجتماعية متخصصة في الأسئلة والأجوبة في جميع المجالات, والمفيد فيما يتعلق بتعلم اللغة الإنجليزية هو زيادة حصيلة المفردات لديك وتنمية مهارة القراءة لديك حيث يمكنك متابعة عدة مواضيع في مجالات متعددة.
  • Forvo : موقع وتطبيق للهواتف الذكية وهو بمثابة دليل لمعرفة طريقة نطق الكلمات, يوفر أكثر من مليوني كلمة يمكن سماع طريقة نطقها وبأكثر من لغة مثل العربية، الأنجليزية، الفرنسية، الأيطالية أو الأسبانية وغيرها من اللغات.
  • Quizlet : موقع وتطبيق أندرويد و iOS لإنشاء بطاقات التعليم أو ما يعرف بالـ Flashcards، فهو يتيح مزامنة حسابك وبطاقاتك ما بين المتصفح والهاتف، من خلاله تستطيع إنشاء قاموسك الخاص من الكلمات التي تريد حفظها، أو أي شيء آخر سواء لتعلم اللغات أو حفظ التعاريف أو المعلومات التاريخية والجغرافية, ويمكنك أيضا متابعة ما ينشره الاشخاص الأخرين من بطاقات التعليم, الخدمة مفيدة في تسجيل وحفظ الكلمات الجديدة بالنص والصوت والصور.
  • Englishforarabs : موقع "englishforarabs.com" أو الإنجليزية لكل العرب هو أفضل موقع عربي لتعلم اللغة الانجليزية مع التطبيق العربي الاشهر على الاطلاق والذي ليس له مثيل مقارنة مع بقية البرامج الاخرى.

مواقع متخصصة
  • Easy World of English : يعتبر من أفضل المواقع التى تعمل على تعليم اللغة الانجليزية، يضم كورسات مبسطة وواضحة ،بالإضافة إلى قسم للقواعد وقسم لتحسين قدرات القراءة والنطق.
  • Euronews : موقع أخبار للاستماع للأخبار بأي لغة يقدم الأخبار العالمية بعدد كبير من اللغات من ضمنها الأنجليزية والعربية بشكل مكتوب نصيا وبالفيديو بحيث يمكنك سماع ومتابعة الخبر في نفس الوقت، ومما يجعل الأمر ممتعا يمكنك تبديل بين اللغات لنفس الخبر للحصول على ترجمة إحترافية.
  • Livemocha : شبكة إجتماعية لتعلم اللغات كافة (بالإضافة إلى الانجليزية) وبأكثر من 2 مليون عضو على الشبكة.
  • Grammarly : موقع يوفر أداة مجانية على المتصفح لاختبار النصوص الإنجليزية والتأكد من خلوّها من الأخطاء الإملائية و القواعدية.

قواميس
  • Dictionary : موقع وتطبيق أندرويد و iOS - ديكشينري دوت كوم قاموس إلكتروني يجلب المحتوى من موقعي Dictionary.com و Thesaurus.com . يحتوي قرابة 2 مليون كلمة و حوالي 90,000 مرادفة, ومتميز للغاية في نطق الكلمة وشرح طريقة نطقها, ويعمل التطبيق دون الحاجة إلى إنترنت.
  • Popup Dictionary : تطبيق رائع ولا غنى عنه لمستخدمي أجهزة أندرويد حيث يتيح استخدام الترجمة والقاموس أثناء عملك على تطبيق آخر على هاتفك الذكي ليساعدك على معرفة ترجمة ومعاني الكلمات بدون الخروج والدخول من برنامج لاخر.

كتب
  • 101 Helpful Hints for IELTS : كتاب ” Helpful Hints for IELTS”: يعتبر هذا الكتاب كنزا بالفعل! يحتوي الكتاب علي أهم النصائح والمهارات المفيدة المتعلقة باختبار الـ IELTS. مثل: ماذا تفعل عندما تتسلم ورقة الأسئلة؟ وكيف تتصرف؟ ومن أين تبدأ؟ وما هي طريقة الحل الخاصة بكل سؤال ويشرح الكتاب الأجزاء الأربعة الخاصة بالامتحان listening, reading, writing and speaking.
  • تعليم قواعد الإنجليزية للجميع : الكتاب يتألف من 14 بحث: - أساسيات اللغة الانجليزية - الضمائر - الأفعال المساعدة - قواعد الأفعال - قواعد الأسماء - قواعد الصفات - أدوات العطف - حروف الجر - المبني للمجهول - النفي - تكوين السؤال - قواعد إضافية - الأفعال الشاذة - الكلمات الشائعة.
  • الإنجليزية في ذاكرتك : هذا الكتيب 40 صفحة يتضمن مجموعة من الكلمات باللغة الانجليزية والتى حاول الكاتب أن يضع لها الروابط والتصورات.
  • مرجعك الدائم فى قواعد اللغة الإنجليزية : وفي هذا الكتاب تمرينات مختارة على جميع الموضوعات، وكذلك تمرينات مراجعة للمستويات الثلاث، وجميع هذه التمرينات لها إجابات نموذجية في نهاية الكتاب حتى تراجع وتصحح لنفسك.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع، أرجو أن أكون قد وفقت في عرضه وأفدتكم وانتظروا مواضيع أخرى مشابهة حيث تكون مواضيع بمثابة دليل لأشياء أخرى.
دليلك لتعلم اللغة الانجليزية على الأنترنت Reviewed by Tito Tech on 12/13/2015 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. هناك موقع ممتاز رغم أنه غير مجاني إلا أنه يمكنك تجربته مجانًا لمدة 5 دقائق، أو 15 دقيقة إذا سجلت من خلال دعوة أحد الأصدقاء، أسعارهم في المتناول تقريبًا، الموقع يمكنك من التحدث مع مدرسين ناطقين باللغة الإنجليزية من بريطانيا وأمريكا، المعلمون في الموقع متجاوبون بشكل كبير.
    رابط الموقع:
    https://goo.gl/izn3vv

    ردحذف