إيقاف تشغيل برنامج ويندوز ديفندر Windows Defender في ويندوز 10

بداية من ويندوز 7 و 8 وايضاً 10 فكل منها يآتي من مايكروسوفت ومدمج معها برنامج Windows Defender للمساعدة في حماية الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة وغيرها من التهديدات، في حين أن هذا البرنامج لا يقدم المستوي المطلوب من الحماية مثل البرامج المنفردة الآخري فهي تمتلك مميزات وخصائص أقوي تفوق عليه لحماية الكمبيوتر ككل، في حالة إذا كنت ترغب في توفير حماية اكثر علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك فأنصحك بإستخدام برنامج حماية آخر وقد قمنا مسبقاً بإستعراض افضل برنامج حماية لويندوز 10 وهل برنامج مايكروسوفت يكفي؟ فتستطيع تثبيت واحد من هذه البرامج ولكن عند أستخدامك لبرنامج آخر وبرنامج ويندوز ديفندر لا يزال يعمل علي الكمبيوتر فإن جميعُهما سيستهلك موارد الجهاز كالرامات والمعالج والهارد بشكل كبير مما يجعل الكمبيوتر بطئ. لذلك دعونا نستعرض معكم في هذا الموضوع طريقة سهلة تساعدك علي تعطيل برنامج Windows Defender عن العمل بحيث يبقي برنامج الحماية الذي تستخدمه هو فقط الذي يعمل علي حاسوبك.


في الاصدارات السابقة من نظام ويندوز كان تعطيل ويندوز ديفندر سهل للغاية فعن طريق اعدادات البرنامج ثم إيقاف خاصية real-time protection فكان بذلك البرنامج معطل عن العمل اما في ويندوز 10 اصبحت هذه العملية صعبة نوعاً ما حيث أن مايكروسوفت لم تقوم بترك خيار للمُستخدم داخل البرنامج للتحكم في تشغيله اوتعطيلهُ ولكنك بالفعل تستطيع تعطيله بإستخدام اداة Group Policy editor المتواجدة إفتراضياُ في نظام ويندوز فمن خلالها نستطيع التحكم في برنامج Windows Defender كما تشاء. وفيما يلي نستعرض لكم خطوات إيقاف تشغيله بإستخدامها.


ولتشغيل الاداة قم بالضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في لوحة المفاتيح لفتح نافذة Run والذي فيها نقوم بإدخال أمر gpedit.msc ثم اضغط Enter، وعلي الفور يتم فتح نافذة اداة Group Policy editor. بعدها عليك الانتقال إلي الملفات المستعرضه في المسار التالي:
ComputerConfiguration\Administrative Templates\Windows Components\Windows Defender

بعد فتح ملف ويندوز ديفندر لاحظ علي الجانب الايمن سنجد مجموعة من الاعدادات الداخلية للبرنامج الذي يُمكنك التحكم بها ومن ضمنها سنجد خيار يُدعي Turn off Windows Defender فبعد تحديده ثم بالضغط مرتين متتاليين عليها حتي تظهر نافذة التحكم في هذا الاعداد.


ولكي يتم تعطيل البرنامج عن العمل، بعد فتح نافذة التحكم في الاعداد سنقوم بالإنتقال لتحديد خيار Enabled حيث بعد التحديد تقوم بالضغط علي زر OK بأسفل النافذة لحفظ التغييرات.


قم إغلاق هذه النوافذ وعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر بعدها، وبذلك يتم تعطيل البرنامج وإيقاف العمليات التي كان يقوم بها في التسك مانجر. وعند محاولة فتح البرنامج مجدداً ستظهر رسالة تخبرك بان البرنامج معطل من قبل الـ Group Policy.
إيقاف تشغيل برنامج ويندوز ديفندر Windows Defender في ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/08/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا لك اخي الكريم على هذا الشرح الوافي .....ولكن هذه الخاصية غير موجوده عندي لان نسخة الويندوز هي :
    Windows10 home 64bit single lang

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل وجدت ان اداة Group Policy editor لا تتوفر في نسخة "هوم" من ويندوز 10 نظراً لاني استخدم البرو.

      لذلك سأحول إيجاد طريقة آخري متاحة علي جميع النسخ ودمجها مع هذا المقال.

      حذف
  2. م شكرا على هذا الموضوع الرائع ... لدي استفسار ارجو الرد عليه ... لقد قمت بفحص جهازي Sheilds up على موقع grc.com وكانت كل البورتات خضراء و كل شي تمام ,و كانت النتيجة هكذا
    Solicited TCP Packets: PASSED
    Unsolicited Packets: PASSED
    اما اخر خيار كان هكذا
    (Ping Reply: RECEIVED (FAILED
    ارجو الحل و ماذا يعني و ماذا اعمل حتى تصبح PASSED

    ردحذف
  3. طريقه سيئه ياغالي هو محتاج تحديث ومش بيحدث يعني لو عملت كدا لازم يتحدث الاول عشان يتقفل ف هيفضل شغال
    وشكرا

    ردحذف