أفضل 3 ادوات لتحويل البرامج العادية إلي برامج محمولة (بورتابل)

البرامج المحمولة تساعدك عادة في الكثير من الامور فهي لا تحمل فقط ميزة العمل بدون تثبيت بل تستطيع أن تقوم بنسخها علي فلاش ميموري USB وتشغيلها من أي كمبيوتر آخر مباشرة بمجرد تركيب هذه الفلاشة به. وحتي لا ننسي فقط أستعرضنا معكم مسبقاً مجموعة كبيرة تضم افضل 50 برنامج محمول Portable للكمبيوتر، وايضاً تناولنا افضل برامج محمولة تُعد الاساسية للحاسوب فكان يحتوي علي المتصفحات الشهيرة وبرامج الميديا المعروفة. بينما نريد في هذا الموضوع ان نستعرض ونشارك معكم افضل 3 برامج تُمكنك من تحويل اي برنامج إلي برنامج محمول كما تشاء فهنا لا نحددك ببرامج مُعينه بل سنترك لك الخيار وصنع برنامج محمول بنفسك وأستخدمها كما ترغب.



قمنا ايضاً مسبقاً بإستعراض نموذج لإحدي الادوات التي تقوم بتحويل البرامج العادية إلي برامج محمولة لا تحتاج تثبيت فشرحنا اولاً طريقة فعل ذلك بإستخدام برنامج Cameyo المميز، ثم قمنا بعدها بشرح برنامج Evalaze فهو ايضاً من ضمن البرامج التي تتيح القيام بهذه العملية. ولكننا اليوم سنضيف 3 برامج آخري ففكرة عمل أغلب هذه البرامج هي فحص النظام بالكامل قبل وبعد تثبيت البرنامج التي تود أن تحوله لمحمول ليحلل التغييرات ويقوم بتحويل ملفات التثبيت في أيقونة واحدة EXE  لتشغيل البرنامج بإستخدامها.

1- برنامج VMware ThinApp



برنامج VMware ThinApp من تطوير شركة فيم وير فهو يُعد برنامج قوي يساعدك في القيام بهذه المهمة ألا وهي الحصول علي نسخة محمولة بورتابل لا تتطلب تثبيت من أي برنامج عادي. ولكنه غير مجاني إلا لفترة تجريبية محدودة قدرها شهرين تقريبا فأعتقد إنها فترة كافية لإنشاء البرامج المحمولة التي تريدها وحفظها لديك علي الجهاز او مفتاح USB. فالبرنامج أستخدامه سهل ما عليك سوي المرور بـ5 خطوات فقط لإنشاء برنامج بورتابل.

فالخطوة الاولي هي Prescan لعمل فحص شامل علي ملفات النظام والخطوة الثانية التي ستقوم فيها بإعادة تثبيت البرنامج التي تود أن تجعله محمول والخطوة الثالثة هي Postscan لعمل فحص مرة آخري وإكتشاف البرنامج الجديد التي قمت بتثبيتهُ والخطوة الرابعة هي تكوين الملفات المطلوبة لتشغيل البرنامج وآخيراً يتم إنشاء النسخة المحمولة يُمكنك استخدمها بسهولة بدون تثبيت.

2- برنامج Spoon Studio



برنامج Spoon Studio يُعد من أفضل البرامج التي تمنحك القدرة علي تحويل البرامج الثقيلة مثل الفوتوشوب وبرامج الحماية إلي برامج بروتابل لا تتطلب تثبيت حيث أن لديه مميزات عديدة مثل حفظ البيانات والنشاط التي قمت به علي البرنامج قبل تحويله إلي محمول بحيث تستطيع أستخدمه وكأنك قمت بتثبيته علي الجهاز، كذلك يوفر لك 4 خيارات مختلفه لبناء البرامج المحمولة فإما عن طريق تحديد إحدي البرامج المثبته علي حاسوبك او تحديد ملف تثبيت البرنامج التي تود إنشاء نسخة محمولة منه او الطريقة التقليدية وهي فحص الحاسوب قبل وبعد تثبيت البرنامج لتحليل التغييرات والوصول لملفات تثبيت البرنامج وضغطها في ملف exe واحد لتشغيل البرنامج من خلاله. للأسف البرنامج مدفوع لكن يتوفر منه نسخة مجانية تجريبية يُمكنك الحصول عليها من هنا بعد إنشاء حساب علي موقع البرنامج.

3- برنامج Enigma Virtual Box



برنامج Enigma Virtual Box هو برنامج مجاني وبسيط يتيح لك الحصول علي نسخة محمولة من البرامج حيث يقوم بجمع كل ملفات البرنامج من ملفات تشغيل وملفات dll وكذلك ملفات الريجستري المتعلق به وأي ملفات ذات صلة من البرنامج وتضمينها في ملف واحد exe بحيث يكون رئيسي لتشغيل البرنامج من خلاله بدون الحاجه لتثبيته علي الكمبيوتر. كما إنه سهل الاستخدام ويمتلك واجهة رسومية خفيفة وبسيطة للقيام بخطوات بناء النسخة المحمولة من البرنامج التي تحدده.
أفضل 3 ادوات لتحويل البرامج العادية إلي برامج محمولة (بورتابل) Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/30/2015 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع رائع يا هندسة نرجو الشرح بالتفصيل .
    اسلام تكنولوجي
    تكنولوجيا اسلام سوفت
    http://www.t5e5s.blogspot.com

    ردحذف
  2. شرح رائع ومفيد شكرا

    ردحذف