تعرف على الذاكرة المخبأة Cache Memory واهميتها في سرعة جهازك

موضوع مهم جداً عند سؤالك عن نوع معالج وسرعته فإن الفني الذي يجيبك يقول لك سرعته ويأتي بكاش Cache قيمة معينة ,حسناً إن لم تكن مختص أو قد تعاملت مع الحواسيب سابقاً لن تعطي كلامه أي أهمية وستهتم بسرعة المعالج فقط. لكن دعني في هده التدوينة أعرفك على الذاكرة المخبأة أو كما يقال كاش Cache وستعرف في نهاية هذه التدوينة أن عملها مهم جداً لسرعة نظامك ومعالجته للمعلومات لأننا كما قلنا أو إذا تابعت مواضيعي السابقة فأنت تعرف أن قطع الحاسب تعمل مع بعضها وكل قطعة تؤثر على نظامك وسرعته.

مقال من كتابة المدون محمد ايهم الزعبي



إذا أحببنا أن نعرف الذاكرة المخبأة أو Cache Memory فهي ذاكرة وصول عشوائي RAM صغيرة تكون موجودة داخل المعالج وميزتها الأساسية أن المعالج يستطيع الولوج اليها أسرع من ولوجه إلى الذاكرة الإعتيادية ويمكن أن تكون مثبته على شريحه خاصة ضمن إطار المعالج طبعاً مع وجود خطوط منفصلة تماماً عن خطوط الذاكرة الأساسية لوصلها مع المعالج.

لا أعتقد أنك فهمت ما عملها الأساسي أو بماذا تفيد هذه الذاكرة أو ما سبب وجودها في المعالج؟ , يتلخص عمل هذه الذاكرة بشكل أساسي بتخزين تعليمات البرامج التي يتم استدعاؤها بشكل اعتيادي عند قيام أي عملية في النظام ,ولأن المعالج يستطيع الولوج إليها بسرعة أكبر من ولوجه إلى الذاكرة الاعتيادية RAM فهي أحد أهم العوامل في سرعة تنفيذ التعليمة وبالتالي سرعة الحصول على النتيجة المرجوة وناتج العملية في النظام عند قيام المعالج بمعالجة بيانات محددة فهو يبحث أولاً في هذه الذاكرة Cache Memory ,فإذا وجد مجموعة التعليمات التي يريدها (من قيامه بمعالجة سابقة للبيانات) فهو ليس بحاجة إلى القيام بأكثر من ذلك أو ليس بحاجة للبحث في أجهزة التخزين الأخرى والقراءة منها للقيام بهذه العملية ,وهذا يفسر سبب أنه عند فتح أي برنامج للمرة الأولى فإنه يأخذ وقت طويل للتحميل لعدم وجود أي من تعليماته داخل الكاش لكن عند فتحه مرة أخرى يلاحظ سرعة في الفتح أو حتى عمل البرنامج بسبب أن تعليماته أُرشفت في الذاكرة المخبأة أو كما نقول نحن Cached ولهذا السبب أيضاً نلاحظ أنه عند القيام بعملية تقييم الحاسب يحوي معالج بطيئ لكن بذاكرة Cache كبيرة فإنه يحصل على تقييم أعلى من الحاسب الذي يحوي معالج ولو كان أسرع لكن ذاكرة Cache فيه صغيرة , وهذا ما يثبت أن السرعة ليست كل شيء ولهذا السبب دائماً أنصح بقراءة ومشاهدة المراجعات قبل شراء أي معالج.



ذواكر الـ Cache مثلها مثل أي قطعة في الحاسب لها أنواع , هي سريعة وغالية الثمن ومقسمة عادةً (إلى حد الآن) إلى ثلاث طبقات وتعبر عن قربها وسرعة الولوج إليها من قبل المعالج.
  • Cache (L1) Level1 : سريعة جداً لكنها صغيرة نوعاً ما وهي متوضعة عادةً داخل المعالج (أقرب الأنواع إلى المعالج).
  • Cache (L2) Level2 : عادةً أوسع مساحة من (L1) يمكن أن تكون موجودة داخل المعالج أو على شريحة خاصة ضمن إطار المعالج مع خطوط نقل سريعة جداً ومنفصلة عن كافة خطوط النقل لعدم حدوث تعارض مع أي بيانات أخرى.
  • Cache (L3) Level3 : عادةً متخصصة في تحسين عمل طبقات L1 , L2, وهي أبطأ بكثير من L1 و L2 ولكنها عادةً أسرع من الذاكرة الاعتيادية RAM بالضعف تقريباً وتستعمل لحفظ التعليمات التي استخدامها قليل.

- معلومة سريعة : كلما كانت الذاكرة أقرب من المعالج كلما كانت سرعة الوصول إليها أكبر وسرعتها أكبر وأغلى ثمناً.

لن أتبحر في طريقة عملها لعدم إطالة الموضوع وأي سؤال حول طريقة عملها أنا جاهز للإجابة عنه. واتمني أن يكون الموضوع مفيد بالنسبة لكم.

عن كاتب الموضوع
محمد أيهم الزعبي 22 سنة مختص في مجال الحاسب و يسعى لمساعدة الاخرين دوما.
تعرف على الذاكرة المخبأة Cache Memory واهميتها في سرعة جهازك Reviewed by Guest blogger on 12/18/2015 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ممكن تفيدنا بكيفية معرفة قيمة الكاش في اجهزتنا ببرنامج او غيره او اين تكتب للاطلاع عليها و شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك تنزيل برنامج CPU-Z

      حذف
  2. كيفية رفع كفاءة كارت الشاشه من 64 الى اعلى نسبه ميموحه

    ردحذف