مراجعة هاتف Blackberry Priv المميز بنظام اندرويد

هاتف Blackberry Priv أول هاتف من شركة Blackberry يعمل بنظام أندرويد وتراهن الشركة على هذا الهاتف بقوة ولكن هل يستطيع الهاتف أرجاع الشركة الكندية بلاك بيرى للمنافسة فى مجال الهواتف الذكية فسنرى ذلك من خلال المراجعة الشاملة التى نقدمها لكم فى هذا الموضوع.



المواصفات التقنية للجهاز : 

الأبعاد والوزن
147×77.2×9.4 ملم
وزن : 192 g
الشاشةAMOLED بحجم 5.4 أنش، دقة 1440×2560 – كثافة 540 بكسل لكل إنش
الكاميرا الخلفية18 ميجا بيكسل
الكاميرا الأمامية2 ميجا بيكسل
المعالجQualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz                        
الذاكرة العشوائية (الرام)                        3GB RAM
التخزينMicroSD, up to 200 GB
البطاريةMAh 3410
الشبكةWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band,Wi-Fi Direct, DLNA
SIMMicro Sim
نظام التشغيلAndroid OS, v5.1.1 (Lollipop)
الألوانBlack


التصميم :



يمتلك الهاتف تصميم فريد من نوعة ويمزج بين تصميمين مختلفين حيث يمتلك الهاتف لوحة مفاتيح تنزلق من أسفل الجهاز مع شاشة منحنية من الجانبين أما بالنسبة للمادة المصنوع منها الجهاز فهى من البلاستيك الشبيه بالمطاط وهذا يجعل الهاتف صعب الأنزلاق من اليد مما قد يغنى عن أستخدام غطاء خلفى وهى نقطة أيجابية تحتسب للشركة.

طول الهاتف 14.7 سم ولكن عند سحب لوحة المفاتيح يصل طوله ألى 18.7 سم ويأتى Priv بعرض 7.72 سم وبالنسبة لسمك الهاتف فهو 9.4 ملم وهو ما يعتبره البعض سميكا جدا بالنسبة للمنافسين ولكن مع انحناءات الشاشة الجانبية يظهر الهاتف أكثر نحافة من الجانبين ويزن الهاتف 192 جراما وهو وزن ثقيل نوعا ما ولكن الجهاز بشكل عام يعطى شعور بالفخامة وجودة التصنيع.

الشاشة :


الهاتف مزود بشاشة حجمها 5.4 أنش بدقة Qhd وكثافة بيكسلات عالية جدا وهى 540 بيكسل لكل أنش والشاشة تعمل بتقنية Amoled مع طبقة حماية زجاجية من نوع Gorilla Glass 4 وتمثل الشاشة 71.9% من حجم الواجهة الأمامية للهاتف وهذا أمر جيد والشاشة منحنية من الأطراف ولكن أقل أنحناء من الجلاكسى أس 6 وتعطى الشاشة اداء جيد تحت أشعة الشمس المباشرة حيث يكون المحتوى المعروض على الشاشة واضحا بشكل كبير ويمكنك التعامل مع الهاتف بكل سهولة تحت أشعة الشمس المباشرة.

الكاميرا :


أستخدمت Blackberry كاميرا خلفية دقتها 18 ميجا بيكسل وفتحة عدسة 2.2F مع مثبت بصرى Ois وفلاش Led مزدوج وبالنسبة لواجهة الكاميرا هى واجهة بسيطة جدا وتمتلك خاصية التعرف على الوجوه و Hdr لرفع تشبع الألوان ولكن هناك أمر بالنسبة للوقت المستغرق لألتقاط الصور فالهاتف يعتبر بطيئ الى حد ما فى ألتقاط الصور ولكن بشكل عام سوف تجد الصور الناتجة من الكاميرا رائعة وبها كثير من التفاصيل وعالية الوضوح.

وتستطيع الكاميرا ألتقاط فيديو بدقة 4K بسرعة 30 أطار فى الثانية وبدقة Full Hd بسرعة 60 أطار فى الثانية أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهى بدقة 2 ميجا بيكسل وتستطيع تصوير فيديوهات بدقة Hd وهى جيدة ولكن متأخرة نسبيا عن باقى المنافسين والذين وضعو مواصفات أعلى فى الكاميرات الأمامية من هواتفهم.

الأداء :


يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 808 المصنع بمعيارية 64 بت وهو معالج سداسى النواة وفعليا ينقسم ألى معالجين الأو ثنائى النواة بتردد 1.8 جيجاهرتز للمهام الصعبة والثانى رباعى النواة بتردد 1.44 جيجاهرتز للمهام الخفيفة ويمتلك أيضا معالج رسومى Adrino 418 والذى يقدم أداء رائع بالنسبة للألعاب.

ذاكرة الهاتف الداخلية 32 جيجا بايت مع أمكانية وضع ذاكرة خارجية حتى سعة 200 جيجا بايت والذاكرة العشوائية (رام) تأتى بسعة 3 جيجا بايت وهى كافية لتشغيل العديد من التطبيقات والتنقل بينها بسلاسة والنتيجة أن الهاتف حقق ببرامج الأختبار نقاط جيدة ولكنها ليست الأفضل وبالنسبة للأداء اليومى فهو سلس وسريع ولن تواجه مشكلات التشنج وما شابه لأن الهاتف يمتلك أمكانيات تقنية جيدة جدا وتجعله يعمل بأداء أكثر من رائع.

نظام التشغيل :


"أن لم تستطع هزيمتهم فأنضم أليهم" يبدو أن هذا هو نهج بلاك بيرى فنظام Priv يعد تغير كبير للشركة حيث أستخدمت نظام أندرويد 5.1.1 (Lollipop) لأول مرة فى تاريخها وواجهة النظام قريبة جدا ألى الأندرويد الخام مما يعطى أدء سريع للنظام وأضافت الشركة بعض التطبيقات الخاصة بها مثل تطبيق DEK و BBM ووعدت الشركة المستخدمين بترقية الهاتف ألى أندرويد 6 فى العام المقبل.

البطارية :


تأتى بطارية الهاتف بسعة كبيرة نسبيا وهى 3410 ميلى أمبير وعمر البطارية جيد حيث تيتطيع الصمود ليوم كامل فى حالة الأستخدام العادى والبسيط للجهاز وهناك خيار لتوفير البطارية يساعدك على صمود البطارية لفترة أطول وتدعم البطارية الشحن السريع حيث يمكن شحنها من 0 ألى 60% خلال نصف ساعة ويدعم الجهاز أيضا تقنية الشحن اللاسلكى.

أيجابيات :
  • التصميم فخم وعملى
  • الشاشة ممتازة
  • وجود خيار لتوسعة الذاكرة الخارجية
  • سماعات الهاتف من الأمام
  • خاصية الشحن السريع
سلبيات :
  • لوحة المفاتيح بحاجة للتعود
  • الكاميرا الأمامية متوسطة الاداء
  • عدم وجود مستشعر البصمة
مراجعة هاتف Blackberry Priv المميز بنظام اندرويد Reviewed by Tito Tech on 12/22/2015 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. نزل مصر ولا لسه ولو انزل الاقيه فين وبكام

    ردحذف
    الردود
    1. لسه منزلش السوق المصرية وبالنسبة لسعره فهو 600 دولار

      حذف